أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ثقته باستمرار تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مؤكدا أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين "يتفق" معه على مبدأ تمديد الاتفاقية التي ينتهي مفعولها في 17 يوليو/تموز الجاري بعد أن تم تمديدها مرتين.

وقال أردوغان في حديث له مع الصحفيين أمس الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور تركيا في أغسطس/آب المقبل، وإنه متفق مع بوتين بالفعل على تمديد العمل باتفاقية نقل الحبوب عبر البحر الأسود.

وذكر الرئيس التركي أنه تحدث الى نظيره الروسي، لكنه لم يحدد متى أجريت المحادثة.

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في مبادرة حبوب البحر الأسود بين روسيا وأوكرانيا في يوليو/تموز 2022، للمساعدة في تخفيف وطأة أزمة غذاء عالمية احتدمت إثر بدء الحرب الروسية على أوكرانيا التي أدت إلى حصار موانئ أوكرانية.

وخلال العام الماضي أتاحت تلك الاتفاقية تصدير نحو 33 مليون طن من الحبوب -خصوصا القمح والذرة- من الموانئ الأوكرانية رغم تواصل الحرب.

إنتاج ضروري

ويعتبر إنتاج أوكرانيا ضروريا لمنع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق العالمية، مما قد يؤدي إلى أزمة غذائية في البلدان الأكثر هشاشة.

وبالإضافة إلى تركيا يبذل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جهودا لتمديد الاتفاقية تماما مثل الاتحاد الأوروبي الذي نظم اجتماعا بهذا الخصوص قرب بروكسل يومي الخميس والجمعة.

وردا على سؤال لوكالات الأنباء الروسية لم يؤكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف تصريحات أردوغان التي أوردتها وسائل إعلام تركية رسمية، من بينها وكالة الأناضول للأنباء.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أمس الجمعة عن بيسكوف قوله إن روسيا لم تصدر أي بيانات بعد بشأن تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

أردوغان سيدعو بشار الأسد وفلاديمير بوتين لزيارة تركيا

أنقرة (زمان التركية) – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه “من الممكن أن نقوم بتقديم دعوة لكل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس السوري بشار الأسد، لعقد لقاء مشترك”.وأضاف أردوغان خلال رحلة عودته من كازاخستان إلى تركيا اليوم الجمعة: “إذا زار الرئيس بوتين تركيا من الممكن أن تبدأ مرحلة جديدة مختلفة”.

وتابع: “دائما مددنا يد الصداقة إلى جارتنا سوريا، وسنواصل ذلك.. ونقف إلى جانب سوريا التي تتعاضد على أساس عقد اجتماعي جديد عادل وشامل”، مؤكدا على أنه “لم ولن نسمح أبدا بإنشاء كيان إرهابي بسوريا في منطقتنا”.

وأشار أردوغان إلى أن “رياح السلام التي ستهب على سوريا، ومناخ السلام الذي سيعم جميع أنحاء سوريا، ضروريان أيضا لعودة ملايين الأشخاص إلى بلدهم”.

ومن المحتمل عقد أول لقاء بين أردوغان والأسد منذ 13 عاما في روسيا أو العراق أو إحدى دول الخليج”.

وقبل أيام، أكد الرئيس السوري خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف، على انفتاح بلاده على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقات بين سورية وتركيا، والمستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته من جهة أخرى.

Tags: الرئيس الأسدالعلاقات السورية التركيةبشار الأسدسوريا وتركيا وروسياسورية وتركيا

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: كييف لن توقف إطلاق النار لأن هذا يعني اختفاء ذريعة تمديد الأحكام العرفية
  • أردوغان: نسعى للانضمام إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • أردوغان سيدعو بشار الأسد وفلاديمير بوتين لزيارة تركيا
  • أردوغان يعلن نيته دعوة الأسد إلى زيارة تركيا رفقة بوتين
  • الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد
  • أبرز الملفات على طاولة أردوغان وبوتين
  • مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا