صدى البلد:
2024-07-12@13:43:43 GMT

ندوة حقلية بمنطقة بئر 4 موط حول أشجار النخيل

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

قام المعمل المركزى لأبحاث النخيل بالداخلة اليوم الأربعاء الموافق ٢٧ / ١٢ / ٢٠٢٣ بتنفيذ ندوة حقلية بمنطقة بئر ٤ موط عن أهم العمليات الفنية التي تجري على أشجار النخيل فى هذا الوقت من العام والمتمثلة فى عملية التقليم باعتبارها من العمليات  الفنية الهامة التى تجرى على رأس النخلة .


جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وعادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للإرشاد والتدريب والدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي وبناء على توجيهات الدكتور عز الدين جاد الله العباسي مدير المعمل المركزي لأبحاث النخيل ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للنخيل.

 


وفي حضور عدد من المزارعين المهتمين بزراعة النخيل وبحضور دكتور نبيل حنفى المستشار الزراعى لمحافظ الوادى الجديد لمف سوسة النخيل الحمراء...قام الدكتور يوسف مصطفى سيد دياب المشرف على فرع المعمل بالداخة بتوضيح مدى أهمية وكيفية إجراء عملية التقليم بالشكل الصحيح وتوضيح أضرار التقليم الجائر أو الإهمال فى عدم التقليم وترك الأوراق أو الجريد بدون تقليم وتأثير ذلك على الإنتاجية واستمرار الحمل للمحصول و ايضا علاقة هذه العملية وارتباطها الشديد بالاصابة بسوسة النخيل الحمراء خاصة الإصابة القمية والتى تزداد عند الإهمال فى تنفيذ هذه العملية بشكل صحيح كونها عامل رئيسى فى ظهور مشكلة تهديل الجريد وبالتالي زيادة فرصة الإصابة بالسوسة وبجانب أضرارها الاخرى فى تشويه رأس النخلة.

 

يأتي ذلك إستمرار لنشاط المعمل المركزى لابحاث النخيل فرع الداخلة محافظة الوادى الجديد، فى عمليات الدعم الفني ورفع الوعى للمزارعين فى مختلف قرى الداخلة 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

قنا تعلن عن انطلاق الحملة القومية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية

أعلنت محافظة قنا، أن مديرية الطب البيطري، سوف تبدأ في تنفيذ الحملة القومية الثانية خلال عام ٢٠٢٤، لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، وذلك بدءًا من غدًا السبت، بجميع مراك ومدن المحافظة، وذلك في إطار خطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية والتى تهدف إلى الحفاظ على الثروة الحيوانية والمال العام.

ومن جانبه قال عمر عبد الباقى المتحدث الإعلامي لمحافظة قنا، أن الدولة تبذل جهودًا حثيثة للاهتمام بالثروة الحيوانية، وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض.

وأضاف أن الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، وجه رؤساء الوحدات المحلية بتوفير التسهيلات والدعم اللازم لإنجاح الحملة، والإعلان عنها لتوعية المواطنين بأهمية التحصين ودوره فى حماية الماشية والحفاظ عليها.

وناشد المتحدث الإعلامي لمحافظة قنا، المربين بسرعة الاستجابة للفرق البيطرية والالتزام بكافة التعليمات والإرشادات، من أجل القضاء على مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع، ومن ثم الحفاظ على الثروة الحيوانية.

ومن جانبه أوضح الدكتور إبراهيم يوسف، مدير عام مديرية الطب البيطري بقنا، أنه من المقرر تحصين الحيوانات بلقاحىّ الحمى القلاعية وهما ( الثلاثى المتعدد - الثنائى ) أو لقاح الحمى القلاعية المدمج، بالإضافة إلى لقاح حمى الوادى المتصدع، مضيفا أنه سيتم تحصين العجول الصغيرة من عمر ٣ أشهر بلقاح النيموباك مع لقاحىّ الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، على أن يتم التحصين بجرعة تنشيطية بعد شهر من إعطاء الجرعة الأولى.

وأكد أن المديرية استعدت لتنفيذ الحملة من خلال توفير اللقاحات والكوادر البشرية، لافتًا إلى أنه سيتم عمل زيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، وتعريف المربين بهما وأعراض كل منهما ومدى خطورتهما على الثروة الحيوانية.

مقالات مشابهة

  • بحوث الصحة الحيوانية يعقد سلسلة ندوات إرشادية بالمحافظات لطلاب الجامعات المصرية
  • قنا تعلن عن انطلاق الحملة القومية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية
  • «المعالم الأثرية والسياحية فى مصر».. ندوة تثقيفية بقصر ثقافة طنطا
  • الاستزراع السمكي في ظل التغيرات المناخية.. ندوة إرشادية لـ "بحوث الثروة السمكية"
  • وكيل الأزهر يكرم أوائل الشهادتين الابتدائية والإعدادية الأزهرية بمنطقة الشرقية
  • المركزي لبحوث الحشائش يدرب 150 طالبًا بزراعة سوهاج
  • 7.7 ألف طن كمية إنتاج بسور المبسلي بولاية جعلان بني بو حسن
  • التبسيل في جعلان بني بو حسن: تقليد سنوي يساهم في تنمية الثروة الزراعية
  • المركزي لتحليل متبقيات المبيدات يستقبل رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء
  • الدفاع المدني بالباحة يخمد حريقا في أشجار وأعشاب بمنطقة جبلية