فوجئ الكثيرون-باختلاف مواقفهم من الحرب- بانسحاب الجيش من مدينة ودمدني عند هجوم الدعم السريع عليها؛ مما تسبب في سقوطها دون مقاومة. وكما هو متوقع، فإن أكثر الدين فوجئوا هم الإخوان المسلمون واتباعهم من الجيش إبتداءً من قائده البرهان. وقد جاء في الأخبار أنه تم ترحيل اللواء الركن أحمد الطيب قائد الفرقة الأولى في ود مدني من سنار إلى سنجة لمحاكمته على الانسحاب.



ما حدث في فرقة ودمدني، ومن قبلها في فرق وحاميات أخرى حسب بيان الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، يدل على أن بعض ضباط القوات المسلحة وجنودها قد اقتنعوا بأن هذه الحرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل، وأنها بين تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي الذي يسيطرعلى قيادة الجيش وبقية القوات النظامية وصنيعه قوات الدعم السريع. ولذلك رأوا أنه لا داعي للتضحية بأرواحهم من أجل هذا التنظيم المجرم لإعادته لحكم الوطن ثانيةً. وأنهم قرروا الانسحاب طواعيةً.

وقد أصدر اللواء الركن احمد الطيب قائد الفرقة الأولى مشاة في مدني بياناً بتاريخ ٢٠/١٢/٢٠٢٣ مفاده ما يلي:
أولاً، اختلافه الواضح مع مليشيات الإخوان المسلمين المتطرفة ككتائب البراء و"بعض العناصر الإسلامية" حسب تعبيره، ومخالفته لأوامر كرتي مما يعني مخالفته لأوامر البرهان الذي ياتمر بأوامر كرتي.
ثانياً: كنتيجة منطقية، يختلف أيضاً مع جهاز المخابرات العامة، وقد ذكر ذلك صراحةً في بيانه، والذي يسيطر عليه الاخوان المسلمون أيضاً.
ثالثاً: كشفه عن مخطط جهاز المخابرات ومليشيات الاخوان المسلمين المتطرفة وبعض العناصر الإسلامية لاشعال نزاع عرقي في المنطقة.
رابعاً: كشفه عن مخطط لضرب العلاقة بين المدنيين والجيش.

بناءً على ما تقدم، فإني أرى أن اللواء الركن أحمد الطيب هو اول من جاهر من الضباط الشرفاء بشق عصا الطاعة على الإخوان المسلمين ومليشياتهم ومطيتهم البرهان. وأتوقع أن تتسبب محاكمته في اعلان ضباط آخرين مساندته. وهناك مؤشرات لذلك. إذ ورد احتجاج بعض الضباط وتذمرهم في خبر ترحيله من سنار إلى سنجة تمهيداً لمحاكمته بالهروب من ميدان المعركة بود مدني. وفي الخبر ايضآ أنهم طالبوا أن تطال المحاكمة القائد العام للجيش البرهان ونائبه كباشي لذات الأسباب التي يحاكم بها اللواء أحمد الطيب؛ باعتبار أنهما هربا من القيادة العامة إلى بورتسودان. وقد يتطور تذمر هؤلاء الضباط وأمثالهم لمحاكمة اللواء أحمد الطيب ويقود إلى انقلاب ضد البرهان ولجنته الأمنية واستلامهم لقيادة الجيش. هذا الاحتمال يكون وارداً خاصةً إذا تحقق اللقاء الذي رتبته الإيقاد والاتحاد الإفريقي بين البرهان وحميدتي في عنتيبي يوم ٢٨ من الشهر الجاري وفشل في اتفاق لوقف إطلاق النار ولو بصورة مؤقتة.

ateirab@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: اللواء الرکن أحمد الطیب

إقرأ أيضاً:

قائد عسكري إسرائيلي: القضاء على حماس ليست مهمة سهلة

قال قائد اللواء 12 الإسرائيلي المقدم هيفري الباز إن تفكيك القدرات العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في رفح جنوب قطاع غزة، سيستغرق عامين آخرين على الأقل.

وأضاف قائد اللواء 12 الإسرائيلي أن مهمة القضاء على كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- ليست سهلة والأمر يتطلب وقتا وضغطا عسكريا كبيرا.

كما أكد أن حماس تدير في رفح حرب عصابات مكونة من مجموعات مستقلة مما يجعل مهمة التعامل معها أصعب.

وذكر قائد اللواء 12 الإسرائيلي أيضا أن من يعتقد أن صفارات الإنذار ستتوقف خلال العام المقبل، فهو يذر الرمال في عيون الإسرائيليين.

ومنذ 6 مايو/أيار الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا على مدينة رفح، واستولى في اليوم التالي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري مع مصر، وأغلقه أمام إخراج جرحى للعلاج وإدخال مساعدات إنسانية شحيحة أساسا.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في 29 من ذلك الشهر، اكتمال السيطرة على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) الحدودي، مما يعني فصل قطاع غزة عن مصر بالفعل.

هدف بعيد

والخميس الماضي، اعتبر وزير الزراعة الإسرائيلي آفي ديختر أن القضاء على قدرة حركة حماس على حكم قطاع غزة لا يزال بعيدا عن التحقق.

ورغم مرور 9 أشهر على بدء حربها على غزة، تعجز إسرائيل عن تحقيق أي من أهدافها المعلنة، ولا سيما القضاء على قدرات حماس، واستعادة الأسرى الإسرائيليين من القطاع.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية، المستمرة على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • ما حقيقة زيارة قائد الجيش السوداني لجبهات القتال في ولاية سنار؟
  • دخول مربك مع زيارة البرهان.. ماذا تعني سيطرة الدعم السريع على سنجة؟
  • أنصر جيشك ظالماً أو مظلوماً
  • جماعتي الإخوان المسلمين في السودان التابعة لمصر والمتسودنة كانوا الإثنين معارضة لحزب المؤتمر الوطني
  • ثورة ٣٠ يونيه.. والإخوان المسلمين
  • شاهد بالصور.. بعد أن خاطبهم وبث الحماس فيهم.. قائد الجيش “البرهان” يجلس على الأرض بتواضع كبير وسط جنوده ويشاركهم تناول وجبتهم البسيطة بأرض المعركة بولاية سنار
  • قائد عسكري إسرائيلي: القضاء على حماس ليست مهمة سهلة
  • لم يحاولوا قبول الآخر .. نجيب ساويرس يثير تفاعلا بتعليقه على منشور يرصد أخطاء الإخوان المسلمين بمصر
  • «البرهان» يتفقد الخطوط الأمامية للمعارك بولاية سنار
  • ثورة 30 يونيو أسقطت قناع الجماعة وأوقفت تمدد الإرهاب بالمنطقة