المناطق_الرياض

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن إصدار 326,720 شهادة إفصاح عن الآبار غير المرخصة في جميع مناطق المملكة عبر بوابة “نماء” الإلكترونية، إنفاذًا للمادة (73) من نظام المياه، التي نصَّت على أنه يُعفَى من الغرامة المقررة كل من يُفصح عن وجود آبار غير مرخصة خلال 3 سنوات من تاريخ العمل بالنظام بعد تمديده لسنة إضافية بقرار من مجلس الوزراء.

وأوضحت الوزارة، أن 88,292 طلب إفصاح تم تقديمها قبل نهاية المهلة في 1445/2/19 هـ، ولازالت تحت المعالجة، داعيةً أصحابها إلى سرعة استكمال البيانات المطلوبة وفقًا للتعليمات المُرسلة لهم عبر الرسائل النصية، لإصدار شهادات الإفصاح الإلكترونية قبل تاريخ 1445/6/22 هـ، حتى لا يقوم النظام بإلغاء طلباتهم بشكل تلقائي.

أخبار قد تهمك مدير فرع وزارة البيئة “فهد الحسني”: نعمل على إنشاء مركز للتسويق الزراعي في حائل.. ومهرجان حمضيات حائل نافذة تسويقية للمزارعين 26 ديسمبر 2023 - 1:20 مساءً “بيئة القصيم” تتلقى 26415 طلب إفصاح عن الآبار غير المرخصة بالمنطقة 7 ديسمبر 2023 - 11:00 صباحًا

وبيّنت الوزارة، أن عملية الإفصاح شملت الآبار غير المرخَّصة أو المفقودة رخصها من آبار الأفراد، والجهات الحكومية، والقطاع الخاص، ولمختلف الأغراض، مشيرة إلى أن منطقة الرياض تصدرت بنحو 51,305 شهادة إفصاح، تلتها منطقة مكة المكرمة بنحو 48,076 شهادة، ومنطقة عسير 47,841 شهادة إفصاح، بينما بلغت في المدينة المنورة 42,322 شهادة.

وأشارت الوزارة، إلى أن منطقة القصيم شهدت إصدار نحو 31,366 شهادة، وفي الشرقية 26,075 شهادة، وفي حائل تم إصدار 21,316 شهادة ، وفي منطقة الباحة 19,970 شهادة، ومنطقة جازان أصدرت 15,116 شهادة إفصاح، وفي الجوف 10,525 شهادة، وفي تبوك تم إصدار 8839 شهادة، وفي نجران 3224 شهادة، بينما بلغت في الحدود الشمالية 745 شهادةً.
وأكدت الوزارة، أن شهادات الإفصاح التي تم إصدارها تعفي أصحابها من الغرامات المقررة وفقاً لنظام المياه ولائحته التنفيذية؛ التي تصل إلى 200 ألف ريال، كما تمكِّنهم من الحصول على خدمات تعميق أو تنظيف أو حفر بئر بديلة، متى انطبقت عليهم شروط وضوابط إصدار رخص مصادر المياه الجوفية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزارة البيئة الآبار غیر

إقرأ أيضاً:

الحزم يعتلي صدارة”يلو”.. وتعادل الجبلين وجدة مع الزلفي والصفا

حائل- خالد الحامد
اعتلى فريق الحزم ترتيب دوري يلو لأندية الدرجة الأولى (مؤقتًا) بعد فوزه على العدالة 1 – 0، في المباراة التي جمعت الفريقين مساء اليوم على ملعب نادي الحزم بالرس، ضمن منافسات الجولة الخامسة من المسابقة. جاء هدف فوز الحزم عن طريق جانو زينهو.
ئبهذه النتيجة، ارتقى الحزم إلى المركز الأول بـ 13 نقطة، فيما بقي العدالة بـ 7 نقاط في المركز السادس.

وفي حائل، تعادل الجبلين وضيفه الزلفي 1/1، في المواجهة التي احتضنها استاد مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الرياضية. سجل الجبلين أولًا عن طريق فهد الجهني، وتعادل الزلفي عن طريق كشيم القحطاني.
بهذا التعادل، رفع الجبلين رصيده لـ 5 نقاط بالمركز 12، والزلفي إلى 6 نقاط عاشرًا.

وعلى الملعب الرديف بالجوهرة، تعادل فريقا جدة والصفا1/1، سجل لجدة حسين المعيني، وسجل للضيوف حسن الجبيري.

 

بهذه النتيجة، أصبح رصيد جدة 11 نقطة بالمركز الثاني، والصفا 4 نقاط بالمركز 16.

مقالات مشابهة

  • “البيئة” تحدّث خمس خدمات لإصدار رخص حفر الآبار بهدف استدامة مصادر المياه الجوفية
  • استحداث 5 خدمات لإصدار رخص حفر الآبار
  • بمناسبة “كلاسيكو” الجزائر.. متربصو “كاف برو” حاضرون بملعب حسين آيت أحمد
  • “الشؤون” تطلق خدمة إصدار اللوحة المرورية لكبار السن عبر تطبيق “سهل”
  • وزير الفلاحة: إصدار شهادة الإحصاء الفلاحي قريبا
  • ثلاثة مدربين أجانب يشاركون في تربص “كاف برو” بالجزائر
  • الحزم يعتلي صدارة”يلو”.. وتعادل الجبلين وجدة مع الزلفي والصفا
  • هيئة الطيران المدني” تحصد شهادة الجودة السعودية “حياك” في خدمة المستفيدين
  • انطلاق تربص شهادة التدريب “كاف برو” بحضور سعدان وبن شيخة
  • نائب أمير منطقة حائل يُدشن الحملة الوطنية للتطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية