نفذت إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مسندم برامج وحلقات عمل تعريفية في مجال ريادة الأعمال، تستهدف رواد الأعمال وطلبة المدارس ومختلف فئات المجتمع، تحت رعاية نبيلة بنت عبدالله الشحية المديرة العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسندم، بحضور عدد من رواد ورائدات الأعمال. تهدف الفعاليات إلى تشجيع الشباب في مجال ريادة الأعمال وإيجاد الأفكار وتبادل المعرفة ومناقشتها وتعزيزها واستكشاف المشاريع ودعمها وتمكين أكبر عدد من الأفراد في عالم ريادة الأعمال.

وتضمنت الفعاليات يوما مفتوحا لريادة الأعمال تم فيه عرض لمشاريع رواد الأعمال من خلال عرض تجربة مشروعهم وقصص نجاحهم، وكذلك جلسة الحوار مع عدد من رواد الأعمال في المحافظة، بالإضافة إلى مبادرة التعريض بمصطلحات ريادية خلال طابور المدارس بالتنسيق مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم.

وقد أوضح مانع بن عبدالله الشحي مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مسندم أن هذه البرامج والفعاليات تسهم في نشر ثقافة ريادة الأعمال وزيادة التوعية بالسياسات والقوانين الداعمة لرواد الأعمال وعن مجال تعليم ريادة الأعمال، حيث يسعى البرنامج إلى إيجاد ﻗﻨﻮات ﻟﻠﺤﻮار واﻟﺘﻮاﺻﻞ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ورﺟﺎل الأﻋﻤﺎل وأﺻﺤﺎب اﻟﻤﺒﺎدرات اﻟﻔﺮدﻳﺔ والمشروعات اﻟﺨﺎﺻﺔ، بالإضافة إلى ﺗﺸﺠﻴﻊ المؤسسات اﻟﺼﻐﻴﺮة واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻟﺘﻜﻮن أﻛﺜﺮ إﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ولديها اﻟﻘﺎﺑﻠﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻓﻲ الأﺳﻮاق اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ واﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ لدﻓﻊ ﻋﺠﻠﺔ اﻟﻨﻤﻮ اﻻﻗﺘﺼﺎدي وﺗﺤﺴﻴﻦ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻤﻌﻴﺸﻲ للأفراد، وإيجاد اﻟﻮﻋﻲ ﺣﻮل رﻳﺎدة الأﻋﻤﺎل وأهميته.

وتقول إيمان بنت صالح الصلتية صاحبة "مؤسسة زري خصب": أنا سعيدة بالمشاركة في الجلسة الحوارية لتسليط الضوء على تجربة "زري خصب" في ريادة الأعمال، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة، تجربة سياحية تهدف للترويج لمسندم كوجهة ومقصد سياحي، وكذلك إثراء تجربة السائح والتعريف بالتراث الثقافي للمحافظة، من خلال بيع الهدايا التذكارية الحرفية المصنوعة بأيدي حرفيين من مسندم، وكذلك يعيش السائح العادات والتقاليد الخاصة بالمحافظة من خلال تجربة الحناء والملابس التقليدية وتجربة الضيافة للتعرف على المأكولات الشعبية. وأضافت: يقدم "زري خصب" خدمات الإرشاد السياحي حيث إن القائمات على المشروع يحملن ترخيص الإرشاد السياحي وقد شارك "زري خصب" في معارض دولية وعالمية وحاز على العديد من الجوائز والتكريم.

من جانبها قالت سهيلة القيشي صاحبة مشروع "الفخامة": مشروعي ينتمي لأحد المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأقصد بها تلك المشروعات الإنتاجية، فهو من المشاريع التي كافحت الكثير من الصعوبات التي واجهتنا في بناء هذا المشروع وتطويره، وأقل هذه الصعوبات عدم توفر الإرسال، بحكم أنني في منطقة تحيط بها الجبال، وبحكم استقراري في المناطق الجبلية الداخلية، وقد انطلقت في مشروعي منذ عام 2019، حيث كان حلما وأصبح اليوم واقعا، ونتمنى المزيد من المساندة والوقفة معنا في تطوير مشروعي من الجانب المادي والمعنوي ليصبح واجهة جميلة لمحافظة مسندم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ریادة الأعمال رواد الأعمال

إقرأ أيضاً:

نادي صقاري الإمارات يقدم تجربة مميزة لزواره في معرض "الصيد والفروسية"

يقدم جناح نادي صقّاري الإمارات لزوار معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية مبادئ تعريفية في رعاية الصقور وتدريبها وممارسة الصقارة والصيد المُستدام، كما ويُعرّف بالسلوقي العربي وكيفية الاعتناء به وتقاليد تدريب كلاب الصيد، إضافة إلى التعرّف على صُنع القهوة العربية التقليدية وعرض "الحضيرة".

واستقطب الجناح اهتمام العديد من الزوار من مختلف الجنسيات والأعمار بما في ذلك الأطفال من خلال فعاليات استطاعت أن تُعرّف زائريه بأهداف النادي في صون الصقارة والتراث الثقافي والحفاظ على التقاليد الأصيلة.
وتضمّن جناح نادي صقّاري الإمارات شاشات تفاعلية تحتوي على معلومات عن الصقور وعرض الأدوات التقليدية الأساسية للصقارة، بالإضافة لعرض النجاحات التي حققها النادي في السنوات الخمس الماضية في تطوير معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، من خلال مطبوعات وإحصائيات رسومية توضيحية وكذلك عرض إنجازات ومبادرات النادي على مدار السنوات الثلاث والعشرين الماضية.
وأكد ماجد علي المنصوري، الأمين العام لنادي صقاري الإمارات رئيس الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة أنّ معرض أبوظبي للصيد يُشكّل منصة تلتقي فيها الحضارات من مختلف قارات العالم ضمن مجموعة من الفعاليات المميزة بما يعكس حرص الإمارات على إحياء التراث العربي والإنساني والمُحافظة عليه.
وأضاف أنّ المعرض من خلال قطاع الصقارة يُشكّل الفرصة الأمثل لانطلاق موسم مقناص إيجابي ومُثمر بما في ذلك الموسم الجديد 2024-2025، حيث الاستعدادات للصيد بالصقور وسباقات وبطولات الصقارة ومزادات الصقور المُكاثرة في الأسر قد انطلقت بالفعل.

مقالات مشابهة

  • نادي صقاري الإمارات يقدم تجربة مميزة لزواره في معرض "الصيد والفروسية"
  • شركة HONOR تكشف عن مستقبل مليء بالإمكانيات مع هاتف HONOR Magic V3
  • انتخابات الرئاسة في الجزائر.. الاقتصاد يهيمن على برامج المترشحين
  • الإمارات..ريادة عالمية ضمن منظومة الاتصال الحكومي الدولي
  • صور| الشرقية.. حاضنة تدعم المشروعات الريادية لرواد الأعمال
  • أخنوش من بكين : التنمية الفلاحية تقود السياسة الإفريقية للمملكة المغربية
  • بدور القاسمي تطلق «الوكالة الإعلامية الطلابية» لتمكين الجيل الجديد من رواد الأعمال
  • بدور القاسمي تطلق “الوكالة الإعلامية الطلابية” لتمكين الجيل الجديد من رواد الأعمال
  • "الشباب وتحديات العالم الافتراضي".. لقاء توعوي بمكتبة الطفل بثقافة الفيوم
  • «أدنيك» تعقد شراكة مع «ريزورتس وورلد كروزس»