موقع 24:
2024-07-06@13:13:18 GMT

لافروف: الغرب فشل في هزيمة روسيا

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

لافروف: الغرب فشل في هزيمة روسيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، إن موسكو عازمة على تحقيق أهدافها في عملياتها العسكرية في أوكرانيا، مضيفاً أن ما وصفها بمساعي الغرب لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا "فشلت تماماً".

وقال لافروف في مقابلة مع وسائل الإعلام الرسمية الروسية، إن دول مجموعة السبع تعتزم مناقشة "صيغة للسلام" اقترحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والتي اتفقوا عليها في "قمة سرية" عقدت قبل حوالي 10 أيام.

وأضاف أن روسيا تتوقع أن تدرك أرمينيا خطر فقدانها السيادة في مجال الدفاع والأمن القومي، من خلال تعميق الحوار مع حلف شمال الأطلسي "الناتو".

Лавров в эксклюзивном интервью нашему агентству по итогам года ответил на вопрос о возможности переговоров по Украине, предупредил о последствиях курса Армении на укрепление диалога с НАТО и рассказал о перспективах палестино-израильского урегулирования:https://t.co/xOnmMefZyT pic.twitter.com/8fsYlkxClL

— ТАСС (@tass_agency) December 28, 2023

وتابع، في مقابلة حصرية مع وكالة تاس الروسية للأنباء حول نتائج عام 2023، "آمل أن تدرك يريفان أن أي تعميق للتعاون مع الحلف قد يؤدي إلى فقدانها السيادة في مجال الدفاع والأمن القومي".

وأكد لافروف أن أرمينيا أجرت هذا العام عشرات التدريبات المشتركة مع الحلف، مضيفا أنها تواصل تحديث قواتها المسلحة لجعلها تتماشى مع معايير الناتو، في حين أن الجيش الأرمني يجري تدريبات في عدد من الدول الأعضاء في الناتو.

وقال: "هذا لا يمكن إلا أن يثير قلقنا. لقد لفتنا انتباه زملائنا الأرمن مراراً وتكراراً إلى حقيقة أن الهدف الحقيقي لحلف شمال الأطلسي هو تعزيز مواقعه في المنطقة وخلق ظروف للتلاعب على أساس مخطط (فرق تسد)".

وقال وزير الخارجية الروسي إن الصعوبات في العلاقات بين روسيا وأرمينيا مؤقتة وسيتم حلها إذا توفرت الإرادة السياسية.

وأضاف لافروف، في المقابلة الحصرية، "نحن مقتنعون بأن جميع الصعوبات (في العلاقات بين روسيا وأرمينيا) مؤقتة وسيتم التغلب عليها إذا توفرت الإرادة السياسية".

وقال وزير الخارجية الروسي إن "التنمية المستدامة والتدريجية للعلاقات الروسية الأرمينية تلبي المصالح الأساسية لشعبي الدولتين، اللتين تتقاسمان القيم المشتركة ونفس القواعد الثقافية"، بحسب ما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وأضاف أن "العلاقات التجارية والاقتصادية والحوار الصناعي بين موسكو ويريفان تتطور بمعدل مثير للإعجاب. وهذا هو أساس العلاقات بين البلدين، وأهم دعم لتنمية الاقتصاد الأرمني ورفاهية الشعب الأرمني".

وأكد لافروف أن النمو السريع للناتج المحلي الإجمالي لأرمينيا في السنوات الأخيرة "يعود إلى حد كبير إلى التعاون مع روسيا وعضوية أرمينيا في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ".

وقال وزير الخارجية: "في العام المقبل، ستترأس أرمينيا الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. ونتمنى النجاح لزملائنا".

#لافروف: "المكائد الغربية" تهدد العالم في 2024 https://t.co/pv9ZttksaD pic.twitter.com/UyV6LsV2Y7

— 24.ae (@20fourMedia) December 28, 2023

ومن ناحية أخري قال وزير الخارجية الروسي، في المقابلة، إن السبب وراء التدهور الحادث في مجال الحد من الأسلحة هو السياسة والإجراءات المزعزعة للاستقرار التي تنتهجها الولايات المتحدة.

وأضاف لافروف أن "الوضع فيما يتعلق بالحد من الأسلحة يتدهور بسبب سياسة الولايات المتحدة المزعزعة للاستقرار وأعمالها التدميرية الواضحة".

كما أشار إلى أن الولايات المتحدة "تتعمد زيادة التوترات في مجال الأمن الدولي"، مؤكدا أن "هذه العمليات مترابطة بشكل وثيق"، بحسب ما ذكرته تاس.

وخلص لافروف إلى أن "منطق واشنطن بسيط. الدعم الذي ضمن هيمنة الولايات المتحدة يتراجع. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الأخطاء التي ارتكبها الأمريكيون أنفسهم، الذين أصبحوا يؤمنون بـ "تفردهم" وعصمتهم من الخطأ، وإفلاتهم من العقاب".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة روسيا حرب أوكرانيا روسيا أرمينيا الناتو وزیر الخارجیة الروسی الولایات المتحدة فی مجال

إقرأ أيضاً:

روسيا تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان

ناقش الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، الخميس، مع وزير الخارجية السوداني، حسين عوض علي، حل الصراع السوداني، مؤكدا ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإقامة حوار وطني.

وجاء في البيان المنشور على الموقع الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية: "خلال اللقاء، تم التركيز بشكل رئيسي على تطور الوضع في السودان، مع التركيز على ضرورة التوصل إلى حل مبكر للأزمة العسكرية والسياسية في هذا البلد".

وتابع البيان: "في الوقت نفسه، أكد الجانب الروسي موقفه المبدئي الداعم للوقف العاجل لإطلاق النار وإقامة حوار وطني مستدام بما يخدم ضمان وحدة جمهورية السودان وسلامتها الإقليمية وسيادتها".

وأشار البيان إلى أن الطرفين بحثا "بعض القضايا العملية لمواصلة تعزيز العلاقات المتعددة الأوجه بين روسيا والسودان".

وتتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، ما أسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص وتشريد نحو 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.

سبوتنيك عربي  

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تستورد كمية قياسية من اليورانيوم الروسي المخصب
  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • روسيا تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • رئيس وزراء باكستان يحرج بوتين ويتجاهل مصافحته .. فيديو
  • السفير الروسي لدى كندا: جميع محاولات الغرب لعزل روسيا فشلت
  • برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • أنطونوف: الولايات المتحدة دولة راعية للإرهاب