سلطت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء اليوم الخميس عقوبات تراوحت بين 5و 10 سنوات سجنا نافذا. في حق متهمين تورطوا في قضية الهجرة السرية نحو الخارج جرى تنظيمها من طرف جماعة إجرامية.

وتمت متابعة المتهمين ال8 ثلاثة منهم موقوفين بجناية تهريب مهاجرين من طرف جماعة إجرامية منظمة. ويتعلق الامر بالمدعو “.

م د محمد” ،”م. الجيلالي”، “ش. منير”، “ا.ع ايوب” ،”ن.صادق” “. ت عبد الله” م ج.سيليا” ” خ. رضا”.

يستخلص من ملف القضية أنه بتاريخ 4 اكتوبر 2022، في حدود الساعة السابعة مساءا ، وضعت مصالح المحطة البحرية الرئيسية الجزائر. تحت تصرف فصيلة مكافحة الهجرة غير الشرعية، باب الزوار، (57) شخصا. (09) أفارقة منهم قاصرين، كانوا على متن ثلاث قوارب انطلقوا من شاطيء بودواو البحري..

تصريحات المتهمين

وفي بداية التحقيق تم سماع المدعو “م. ع.أبوب” اعترف أنه اتفق مسبقا مع اصدقائه على مغادرة التراب الوطني

عن طريق الإبحار (السري این قام بشراء قارب من شخص يجهل هويته وكذا محرك ،مقابل مبلغ 25 مليون سنتم.

أما المدعو “ن.صادق” صرح أنه قام قام مع مجموعة من الشباب بجمع مبلغ ان المال. من أجل شراء قارب ومحرك وبوصلة وكمية من الوقود واتفقوا على موعد الأبحار وذلك بدفع كل واحد منهم حوالى 25 مليون سنتيم.

بعد الاتفاق وتسوية كل الأمور المتعلقة بالقارب وتجمعوا بشاطئ بودواو البحري حيث أبحروا بقيادة اشخاص يجهلون هويتهم.

في حين اعترف المتهم ” ت. عبد الله ” أكد أنه قام رفقة مجموعة من الشباب بجمع مبلغ من المال المقدر. ب 200 مليون سنتيم حيث قاموا بشراء زورق ومحرك من مدينة تيزي وزو، ونقله إلى مدينة شرعية .

حيث قام كل واحد منهم بدفع حوالي 25 مليون سنتيم من أجل شراء بوصلة وكمية من الوقود.

مضيفا أنه بعد تسوية كل الأمور المتعلقة بالزورق تجمعوا بشاطي بودواو البحري بومرداس من أجل الاستعداد

وخلال التحقيق اعترف المتهم “م.جمال” أنه قرر رفقة زوجته المسماة” و. امينة” وأبناء حيه من تيزي وزو الهجرة نحو إسبانيا. واتفق مع موح البويري الذي التقاط في المقهى وسلمه مبلغ 30 مليون سنتيم مقابل ذلك، فاخبره عن موعد الرحلة وموقعها بشاطئ برج البحري.

في حين اكدت زوجته ” أمينة” أن زوجها المدعو “جمال” هو من تكفل الاجراءات. من أجل الهجرة الغير شرعية وأيضا قام بتكفل بثمن الهجرة المتفق عليها.

وتبين في اطار التحقيق أن عملية الإبحار السري نحو دولة اسبانيا يتكفل المدعو “محمد”. يقيم ببلدية بودواو هو من يقوم بتنظيمها مقابل مبلغ مقدر ب 30 مليون سنتيم.

وهو ما أكده أيضا المدعو”ط.أكرم” أن المسؤول والمنظم لتلك الهجرة المدعو “محمد” مضيفا انه خلال الابحار تداولوا في قيادة المركبة. بما فيهم ” خ.رضا” و المدعو “ب.مولود ” مصرحا انه قام يمنح مبلغ من المال المقدر بـ 20 مليون سنتيم إلى شخص يجهل هويته ينحدر من ولاية بجاية.

كما اعترف المتهم “خ. فيصل” أنه قام بدفع مبلغ مالي يقدر بـ 27 مليون سنتيم و برفقة أصدقائه قامو بشراء قارب من مدينة بجاية. من عند شخص يدعى “رابح” وبعدها غادروا عن طريق الإبحار السري من شاطئ بودواو البحري، ليتم ايقافهم في عرض البحر.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: ملیون سنتیم من أجل

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وأجواء حارة

الثورة نت../

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة ومتفرقة على عدة محافظات، وأجواء حارة في الصحارى والمناطق الساحلية، وهبوب رياح على أرخبيل سقطرى والساحل الشرقية والجنوبية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منها، أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة مع تساقط حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات صعدة، ذمار، صنعاء، ريمة، إب، تعز، الضالع، البيضاء ومرتفعات لحج، أبين وشبوة.

وحسب النشرة يُتوقع هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات عمران، المحويت، غرب الجوف، حجة، حضرموت والمهرة ومناطق من سهل تهامة.

وأشار المركز إلى أجواء حارة في الصحارى والسهول والمناطق الساحلية.

ومن المحتمل هبوب رياح شديدة جداً على أرخبيل سقطرى تصل سرعتها إلى أكثر من 40 عقدة، ومعتدلة إلى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في طور الباحة- لحج : 3.2ملم، ذمار : 2.5، السدة – إب : 1.0، الضالع : 0.7، المطار – صنعاء : 0.5، تعز: 0.4، حدة – صنعاء : 0.2ملم.

كما هطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات المحويت، حجة، البيضاء، أبين، لحج وشبوة.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول ارخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

المركز حذر كذلك المواطنين في الصحارى والسهول والسواحل من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة، داعياً إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة.

مقالات مشابهة

  • مع انفراج أزمة الطائرات المحتجزة .. اليمنية تطالب الحوثيين بالإفراج عن أرصدتها المجمدة في صنعاء
  • الحكومة صرفت 1.3 مليار درهم على 16 ألف و300 مواطن لاقتناء سكن
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وأجواء حارة
  • الأمن يداهم بؤرة إجرامية.. بحوزتهم مخدرات بـ 3.6 مليون جنيه
  • بقيمة 3،6 مليون جنيه.. ضبط تشكيل عصابى تخصص في الاتجار بالمواد المخدرة بالقليوبية
  • ضبط مخدرات بقيمة 3.4 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • أبو الغيط : المنطقة العربية تستضيف ٤١ مليون مهاجر ونرصد بقلق المصاعب
  • الإطاحة بشبكة إجرامية هربت عبر المطار 1190 قرص مهلوس بداخل قارورات المكملات الغذائية
  • قسنطينة: تخصيص 50 مليار سنتيم لاطلاق دراسة وانجاز مشروع حماية زيغود يوسف من الفيضان
  • سلطات الاحتلال تصادق على بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة