آخر تحديث: 28 دجنبر 2023 - 1:30 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الخميس (28 كانون الأول 2023)، رغبة الشركات الإسبانية بالمساهمة في بناء العراق، فيما دعا إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة. واعرب الرئيس الإسباني، خلال مؤتمر صحفي عقد مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عن “امتنانه بحفاوة الاستقبال”، مبينا ان “‏هذه الزيارة جاءت تلبية للدعوة التي وجهها رئيس الوزراء في ايلول الماضي”.

وأضاف، ان “اللقاء مع رئيس الوزراء كان مثمراً”، مؤكداً “عزمه للقاء رئيس الجمهورية والجنود الإسبان سواء تحالف مكافحة داعش او في اطار حلف الناتو”.وأشار، الى “القضايا التي تم التطرق لها مع رئيس الوزراء”، منوها الى “العلاقات الجديدة المشتركة بين اسبانيا والعراق واستمرارها”.واكد، على “الالتزام بأمن واستقرار العراق من خلال وجود الجنود في البلاد”، لافتا الى ان “الجنرال الإسباني ومنذ أيار الماضي يقود بعثة الناتو”.وأضاف، ان “سيادة امن واستقرار العراق إضافة الى العلاقات الثنائية لها إمكانية كبيرة للتطور وسنقوم بإعلان مشترك بين إسبانيا والعراق وسيتم تحديد مجالات العمل كافة وسيمثل خارطة طريق التعاون المستقبلي بين البلدين، وبالتالي تحديد اهداف طموحة على الصعد السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والتربوية”.وأردف، انه “تم الاتفاق على اجراء لقاء للجنة المختلطة المشتركة ببغداد في العام المقبل، وسيمثل هذا اللقاء محطة مهمة لدفع العلاقات إلى الأمام”، مبينا ان “الاستعداد كبير من قبل الشركات الاسبانية في اطار المشاركة بتنمية العراق والمزيد من التعاون الامر الذي يعود بالنفع على الجانبين”.واستطرد، “ناقشنا الوضع في الشرق الاوسط ودعم الحكومة لحماية القوات الدولية في العراق، فضلا عن الوضع المأساوي في غزة”، معرباً عن “رفضه قتل المدنيين لاسيما الالاف من الاطفال والنساء وتداعيات الوضع على السكان الفلسطينيين”.وتابع، “نحن ندعوا الى وقف إطلاق النار، ويجب التركيز على إيجاد حل بين الدولتين واعتراف المجتمع الدولي بالدولة الفلسطينية  والخطوات التي يجب اتخاذها”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي يدعو إلى ضرورة استمرار عمل صندوق التنمية

دعا محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، إلى ضرورة استمرار عمل صندوق العراق للتنمية وفق الرؤية المخطط لها، وفقًا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم".

مسيرة تركية تستهدف اجتماعا لحزب العمال الكردستاني في العراق العراق: تدمير مقر لداعش بمحافظة صلاح الدين


وأضاف السوداني، خلال الاجتماع الدوري لصندوق العراق للتنمية أهمية العمل على استقطاب المستثمرين من داخل العراق وخارجه، مؤكدا وجوب العمل وفق النهج الجديد الذي تسعى الحكومة لتنفيذه والمتمثل بشراء الخدمات من المستثمرين بدلا من أن تتولى الدولة التنفيذ. وبحث رئيس الوزراء العراقي في الاجتماع آليات انتقال ملكية المدارس من الصندوق إلى وزارة التربية والمعالجة المحاسبية لها.
وأوعز السوداني بالمضي في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والتنموية التي تعد من أولويات الحكومة وذلك خلال اجتماع اللجنة العليا للاستثمار والإعمار.
وأعطى المجتمعون موافقتهم على مشروع مقدم من القطاع الخاص لإنشاء مستشفى للجراحات التخصصية في محافظة الديوانية جنوب العراق، كما حصلت الموافقة على مشروع تطوير منطقة القصور الرئاسية في البصرة.

وتسعى حكومة السوداني إلى تنفيذ عدد أكبر من المشاريع الخدمية والاستثمارية في عموم العراق والتي من شأنها أن تخدم المواطن.

مقالات مشابهة

  • عاجل | بلومبيرغ عن رئيس الوزراء العراقي: القوات الأميركية لم تعد ضرورية في العراق لأنها نجحت في هزيمة تنظيم الدولة
  • رئيس مجلس الوزراء المصري: تفعيل اتفاقية حماية الاستثمار السعودي المصري خلال شهرين
  • رئيس الوزراء العراقي يدعو إلى ضرورة استمرار عمل صندوق التنمية
  • عُمان والعراق يبحثان العلاقات الثنائية القائمة وجهود استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة
  • ولي العهد يلتقي رئيس الوزراء المصري ويبحثان العلاقات بين البلدين
  • رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • رئيس البرلمان العربي: سيادة الصومال جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي
  • السيد شهاب يستعرض مع وزير الخارجية العراقي العلاقات الأخوية الوطيدة
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية استمرار عمل صندوق العراق للتنمية وفق الرؤية المخطط لها
  • انتقادات تطال قانون “حق الحصول على المعلومة”: يقوّض سيادة القانون