عوض مانع القحطاني – “الجزيرة”

استعرض المتحدث باسم تقييم الحوادث في اليمن المستشار منصور بن أحمد المنصور عدداً من نتائج التحقيقات في بعض الادعاءات الموجهة لدول التحالف أمام الملحقين العسكريين لدى المملكة.

ففي بيان صادر عن الفريق المشترك لتقييم الحوادث بشأن الادعاء بقيام قوات التحالف باستهداف (سيارة) بمديرية (التحيتا) بمحافظة (الحديدة) خلال غارة جوية على سيارة السيد (ع.

ق) عندما كان يقودها جنوب (التحيتا)، مما أدى إلى مقتل أفراد من عائلته وتدمير سيارته، ولم يرد ضمن الادعاء إحداثي محدد لموقع (السيارة).

قام الفريق المشترك لتقييم الحوادث بالبحث وتقصي الحقائق عن وقوع الحادثة، تبين للفريق المشترك الآتي:

(1) في يوم الثلاثاء الموافق (10-07-2018م) قبل التاريخ الوارد في الادعاء بيوم، لم تنفذ قوات التحالف أي مهام جوية على (سيارات) في كامل مديرية (التحيتا).

(2) في يوم الخميس الموافق (12-07-2018م) بعد التاريخ الوارد في الادعاء بيوم، لم تنفذ قوات التحالف أي مهام جوية على (سيارات) في كامل مديرية (التحيتا).

وبالاطلاع على تسجيلات الفيديو للمهام الجوية المنفذة بالتاريخ الوارد بالادعاء الموافق (11-07-2018م) واليوم السابق واليوم اللاحق لتاريخ الادعاء، تبين أنها أهداف عسكرية ولم يكن من بينها (سيارات).

بمقارنة ما ورد بالادعاء مع المهمة الجوية المنفذة بتاريخ الادعاء، تبين للفريق المشترك عدم توافق وصف الادعاء (سيارة) مع وصف الهدف العسكري (مدفع).

في ضوء ذلك؛ توصل الفريق المشترك لتقييم الحوادث إلى أن قوات التحالف لم تستهدف (سيارة) جنوب مديرية (التحيتا) بمحافظة (الحديدة) بتاريخ (11-07-2018م) كما ورد بالادعاء.

كما فند المنصور ادعاء استهداف (مدرسة) و(مركز طبي) في قرية (المكرم) بمديرية (كمران) بمحافظة (الحديدة) بتاريخ (26-03-2022م) من قبل مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أنه في (26 مارس 2022م) أصابت غارتان جويتان قرية (المكرم) بمديرية (كمران) بمحافظة (الحديدة)، مما تسبب في إصابة عدد من الأفراد ودمرت أعيانًا مدنية.

فقد قام الفريق المشترك لتقييم الحوادث بالبحث وتقصي الحقائق عن وقوع الحادثة على جميع الوثائق بما في ذلك أمر المهام الجوية، وتبيّن للفريق المشترك أنه وردت إلى قوات التحالف معلومات استخباراتية تُفيد بوجود (مبنيين يستخدمان كمقر قيادة وتوجيه العمليات البحرية المعادية ومخابئ للأسلحة) تابعة لميليشيا الحوثي المسلحة في قرية (مكرم) في جزيرة (كمران)، وهو ما يعتبر هدفاً عسكرياً مشروعاً يحقق استهدافه ميزة عسكرية ملموسة ومباشرة وأكيدة، والذي سقطت عنه الحماية المقررة للأعيان المدنية.

اقرأ أيضاًالمملكةالمملكة وكوريا توقّعان مذكرة تفاهم لمكافحة الجرائم العابرة للحدود المرتبطة بقضايا الفساد

ومن خلال توافر درجات التحقق من خلال تأكيد المعلومات الاستخباراتية ومتابعتها عبر منظومة الاستطلاع والمراقبة على (مبنيين يستخدمان كمقر قيادة وتوجيه العمليات البحرية المعادية ومخابئ للأسلحة) تابعة لميليشيا الحوثي المسلحة في قرية (مكرم) في جزيرة (كمران)، والتي تساهم في الأعمال العسكرية ودعم المجهود الحربي، في ضوء ذلك؛ توصل الفريق المشترك لتقييم الحوادث إلى صحة الإجراءات المتخذة من قبل قوات التحالف في التعامل مع الهدفين العسكريين (مبنيين يستخدمان كمقر قيادة وتوجيه العمليات البحرية المعادية في البحر الأحمر ومخابئ للأسلحة) تابعة لميليشيا الحوثي المسلحة في قرية (مكرم) في جزيرة (كمران) بمحافظة (الحديدة) بتاريخ (26-03-2022م)، وأنها تتفق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وحول ادعاء آخر من قبل قوات التحالف بخصوص قيام قوات التحالف باستهداف (فندق عدن) بمديرية (خور مكسر) بمحافظة (عدن) بتاريخ (07-09-2015م)، فيما يتعلق بما تلقاه الفريق المشترك لتقييم الحوادث أثناء زيارته الميدانية إلى (عدن) من قبل اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان باليمن، أن قوات التحالف قامت باستهداف (فندق عدن) في مديرية (خور مكسر) في محافظة (عدن) بتاريخ (07-09-2015م).

قام الفريق المشترك لتقييم الحوادث بالبحث وتقصي الحقائق عن وقوع الحادثة، تبين للفريق المشترك التالي:

1. وجود أضرار في الطوابق السفلية من مبنى (فندق عدن) محل الادعاء مقاربه لحجم التأثيرات التي تخلفها قذائف المدفعية.

2. نشر بالمصادر المفتوحة خبر عن قيام مسؤول رفيع المستوى بمحافظة (عدن) بزيارة (فندق عدن) والوقوف على حجم ومستوى الأضرار التي تعرض لها الفندق، جراء استهدافه من قبل ميليشيا الحوثي المسلحة.

في ضوء ذلك؛ توصل الفريق المشترك لتقييم الحوادث إلى أن قوات التحالف لم تستهدف (فندق عدن) بمديرية (خور مكسر) بمحافظة (عدن) بتاريخ (07-09-2015م) كما ورد بالادعاء.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الفریق المشترک لتقییم الحوادث للفریق المشترک الحوثی المسلحة قوات التحالف فندق عدن فی قریة من قبل

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقتحم طولكرم بآليات عسكرية ثقيلة فجر اليوم

مع مطلع فجر اليوم الاثنين الموافق الأول من يوليو، اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي، مدينة طولكرم.
ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فإن الاحتلال، اقتحم بأعددا كبيرة من آليات الاحتلال ترافقها جرافتين عسكريتين من النوع الثقيل، واقتحمت القوات طولكرم من محورها الغربي، وجابت شوارعها الرئيسية وتحديدا العلمي والسكة ونابلس.
وأفاد مراسل وفا، أن جرافات الاحتلال جرفت محيط دوار اليونس في الحي الشمالي بالمدينة، قبل ان تواصل سيرها باتجاه ضاحية اكتابا وتجريف محيط دوار اكتابا شرق طولكرم.
فيما توجهت آليات الاحتلال تجاه مخيم نور شمس، وفرضت حصارا عليه بعد تمركزها عند مداخله الرئيسية المحاذية لشارع نابلس، في الوقت الذي قامت جرافات الاحتلال بتدمير البنى التحتية في منطقة دوار الشهيد سيف أبو لبدة وعلى طول الشارع المحاذي للمخيم.
كما داهم جنود الاحتلال الإسرائيلي عددا من المنازل والبنايات المرتفعة في محيط المخيم ونصبوا القناصة على أسطحها، واندلعت مواجهات على مدخل مخيم طولكرم لحظة مرور الآليات العسكرية بالقرب من مدخله وسط سماع اصوات انفجارات في المنطقة.


الاحتلال يفتش المواطنين جنوب المسجد الأقصى 


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت مساء أمس الأحد، بلدتي سلوان وعناتا بمحافظة القدس.
وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اقتحمت عناتا، شمال شرق القدس المحتلة، وفتشت عددا من المارة.. بحسب وفا.
كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، ونصبت حواجز عسكرية فيها، وفتشت عددا من المواطنين.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 37,877 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 86,969 آخرين، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتقل عددًا من الشباب الفلسطيني اليوم
  • الاحتلال يقتحم طولكرم بآليات عسكرية ثقيلة فجر اليوم
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدتي سلوان وعناتا بالقدس
  • فريق كايروكي يحيي ثاني حفلات مشروع ليالي مصر 13 يوليو المقبل
  • قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نؤمن بمبدأ "وما خفي كان أعظم"
  • بين قتيل وجريح.. «سرايا القدس» و«القسام» تواصلان استهداف قوات الاحتلال بحي الشجاعية
  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ54
  • قوات الدفاع الجوي تحتفل بعيدها الرابع والخمسين (فيديو)
  • إرث بريطانيا في الشرق الأوسط: التحالف مع المستبدين المؤيدين للغرب
  • «القاهرة الإخبارية»: الفصائل الفلسطينية تقتل عددا من قوات الاحتلال الإسرائيلي