كشف المتحدث الإعلامي لبرنامج زكاة الفطر الموحد بالمنطقة الشرقية، فيصل بن مقبل المسند، أن قيمة زكاة الفطر بالمنطقة الشرقية للنقدي والعيني عبر البرنامج، بلغت 55,133.134 ريالًا كمبلغ إجمالي عن آخر سبع سنوات عمل للبرنامج منذ عام 2017 حتى عام 2023 بمساهمة ومشاركة جمعيات المنطقة الشرقية.

وأوضح المسند أن هناك 37 جمعية شاركت في المشروع العام الماضي، حيث جمع المشروع عام 2017 مبلغ 6,756.

951 ريالًا، فيما جمع عام 2018 مبلغ 9,294.830 ريالًا، بينما جمع عام 2019 مبلغ 8,428.858 ريالًا، وجمع عام 2020 مبلغ 7,213.651 ريالًا، بينما وصل المشروع عام 2021 لمبلغ 7,108.416 ريالًا، ليجمع عام 2022 مبلغ 7,710.576 ريالًا، ليختتم البرنامج العام الحالي 2023 بمبلغ 8,619.852 ريالًا.

أخبار متعلقة انخفاض وفيات الحوادث المرورية 40.5% خلال 10 سنواتأمير الشرقية يدشن برنامج "سرب" والمؤشرات الحضرية"الشعر والفنون" في احتفالات تعليم الشرقية باللغة العربية 

وذكر أن هناك 133 مركزًا عملوا على توزيع واستلام زكاة الفطر بالمنطقة الشرقية العام الماضي بالتنسيق مع البرنامج.

خلال مناقشة فرص وتحديات زكاة الفطر بورشة العمل - اليوم

الفرص والتحديات

جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان "زكاة الفطر الموحد للجمعيات الأهلية: الفرص والتحديات"، وهي الورشة التي نظمتها جمعية البر بالمنطقة الشرقية ظهر أمس بمقر جمعية البركة الخيرية، وحضرها عدد من مسؤولي الجمعيات الخيرية بالمنطقة.

وافتتح الورشة والمعرض المصاحب أمين عام جمعية البر بالمنطقة المشرف العام على برنامج زكاة الفطر الموحد، الدكتور يوسف الراشد، بحضور مدير فرع مجلس الجمعيات بالشرقية إبراهيم الشهري ومدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية المجتمعية بالمنطقة عبد الرحمن المقبل.

وقال المقبل خلال الورشة إن نجاح البرنامج جاء نتاج الدعم والمتابعة المستمرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالمنطقة، مضيفا أن تكاملية الجمعيات وشركاء نجاح البرنامج أدت لنجاح البرنامج وتحقيق أهدافه.

الراشد مكرما الداعمين خلال الورشة - اليوم

تكامل وتكاتف

عبر المقبل عن سعادته بهذا النوع من التكامل والتكاتف بين جمعيات المنطقة لإيجاد حلول للمعوقات والتحديات التي تواجه برنامج زكاة الفطر الموحد بالمنطقة ومناقشة أبرز فرص النجاح الممكنة والعمل على تطويرها وتنفيذها.

جدير بالذكر أن الورشة ناقشت عدد من المقترحات والتوصيات منها فرص تحسين طرق نقل الزكاة وإيصالها للأسر المستحقة، ومعالجة مشكلات انخفاض العائد النقدي لبعض الجمعيات الشريكة، ومقترح إطلاق وقف لتمويل تشغيل برنامج زكاة الفطر الموحد بالمنطقة الشرقية، والتوسع في الطرق والوسائل النقدية الإلكترونية لجمع وتحصيل زكاة الفطر الموحد بالمنطقة الشرقية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد السليمان الدمام المنطقة الشرقية جمعية البر بالمنطقة الشرقية الزكاة المملكة العربية السعودية بالمنطقة الشرقیة ریال ا

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة تحتفل بمرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان

نظمت وزارة الشباب والرياضة احتفالية مميزة بمناسبة مرور عشر سنوات على إنشاء أندية السكان، وذلك بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وعدد من الشخصيات البارزة في الوزارة. 

ترأست الاحتفالية منال جمال الدين، وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب، وتواجدت چيهان رشوان، مدير عام الإدارة العامة لتدريب الشباب، وسيد حزين، رئيس الإدارة المركزية لمراكز الشباب والهيئات، بالإضافة إلى وكلاء وزارة الشباب والرياضة من مختلف المحافظات، وقدمت الإعلامية رانيا هاشم الاحتفالية.

أهداف أندية السكان

خلال الحفل، أكدت منال جمال الدين على أهمية برنامج أندية السكان في تعزيز الحوار المجتمعي حول القضايا السكانية، وأشارت إلى أن البرنامج يسعى لتفعيل دور مراكز الشباب في مصر من خلال التوعية بصحة الشباب والمراهقين، بالإضافة إلى مناهضة العنف ضد المرأة وتعزيز الوعي بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

توسع البرنامج

تحدثت جمال الدين عن التوسع الذي شهدته أندية السكان خلال العقد الماضي، حيث بلغ عدد الأندية 431 ناديًا في 27 محافظة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية. 

وأوضحت أن الأدوات والأساليب المستخدمة في البرنامج تشمل جلسات تفاعلية، بالإضافة إلى أنشطة مسرحية ورياضية، مثل "فريق نواة" و"فريق الشمندورة"، مما يعزز من فعالية التواصل مع الشباب.

إنجازات بارزة

استعرضت منال جمال الدين إنجازات البرنامج على مدار السنوات العشر الماضية، حيث استفاد منه أكثر من 1,259,980 شخصًا، كما شارك في البرنامج 15,037 مدربًا وموظفًا ومتطوعًا، تم تدريبهم على مختلف التقنيات. 

من بين الإنجازات، تم تقديم 85 نصًا مسرحيًا من قبل فريق نواة، و35 أغنية لفريق الشمندورة، بالإضافة إلى أربعة أفلام قصيرة أعدها متطوعو أندية السكان. كما تم عرض إنتاجات مسرحية غنائية ومسلسل إذاعي لفريق نواة.

في ختام الاحتفالية، أعربت منال جمال الدين عن شكرها لكل من ساهم في نجاح هذا البرنامج، مشددة على أهمية استمرار التعاون والتفاعل بين الشباب والمجتمع لتحقيق الأهداف المرجوة.

مقالات مشابهة

  • الإطاحة بمواطن لترويجه الشبو المخدر بالمنطقة الشرقية
  • نائب أمير الشرقية يستقبل مراسلي القناة السعودية وقناة الإخبارية بالمنطقة
  • الشباب والرياضة تحتفل بمرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان
  • زيادة قيمة الدعم النقدي في مصر.. ضرورة ملحة لتحقيق العدالة الاجتماعية
  • الحوار الوطني: مناقشة خطة الدعم النقدي والعيني غدا
  • المشدد 10 سنوات لعامل بتهمة التزوير بالقاهرة
  • اليوم.. استئناف مدير أعمال حلمي بكر على حكم حبسه 3 سنوات
  • ضبط مخالف للنظام البيئي لحرقه مخلفات زراعية بالمنطقة الشرقية
  • ما الفرق بين الدعم النقدي والعيني؟.. «الحوار الوطني» يوضح مفاهيم مهمة
  • الضمان الاجتماعي الموحد.. كيف نظم القانون أحوال الجمع بين الدعم النقدي المشروط وغير المشروط؟