عربي21:
2024-09-22@18:25:25 GMT

الفتنة مرة أخرى في غزة

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

مصطلح الفتنة واحد من أخطر المصطلحات التي تجرّ خلفها مشروعا سياسيا متكاملا هو الحصن الأمتن لنظام الاستبداد العربي خاصة في شكله الملكي الوراثي في الخليج. فقد خرجت علينا منذ الأسابيع الأولى للحرب في غزة مجموعة من السرديات المرتبطة بأنظمة الخليج ومصر من المرجعيات الدينية لتتهم المقاومة والخطاب الداعم لها بأنها مشاريع للفتنة لا تهدف إلا إلى تدمير الحواضر الآمنة وتأليب الناس بعضها ضد بعض وإحداث الهرج والفوضى.



ليس هذا الخطاب خطابا جديدا فقد عرف أوج انتشاره في قلب الأحداث التي واكبت ثورات الربيع الأخيرة، حيث خرجت مراجع دينية كثيرة تابعة للأنظمة التي موّلت مشاريع الثورات المضادة لتتهم الثورات وتصنفها في خانة الفتن لا في خانة الثورات.

يتراوح المصطلح بين المرجعية الدينية العقائدية والسياسية الاجتماعية بل صار في السنوات الأخيرة أقرب إلى الاستعمال السياسي لوصف الحركات الاجتماعية المناوئة للنظام. كما شمل كل خطاب فردي أو جماعي يدعو إلى التغيير أو ينتقد الفساد القائم في البلدان العربية خاصة منه المرتبط بالسلطة الحاكمة فضلا عن كل خطاب يطعن في شرعية النظام القائم.

الفتنة والثورة

يمثل المصطلحان تسميتين مختلفتين حدّ التناقض بين فعل فوضوي مصطنع يتسم بالتناحر والاقتتال والحرب الطويلة بين مكونات الجسد الواحد وهو الموسوم بالفتنة وبين قانون من قوانين التغيير الاجتماعي الطبيعي التي تهدف أساسا إلى منع تمزق الجسد الواحد بفعل الاستبداد والجور والظلم وهو المقصود بالثورة.

الفتنة أقرب إلى المشروع التآمري الذي تديره أطراف بعينها تعمل على تغذية صراع لا مبرر موضوعيّ له بين مجموعة سياسية واجتماعية واحدة بهدف تفكيكها وتدميرها من الداخل. تكون الفتنة غالبا مقصودة لذاتها ولما يترتب عنها من آثار مدمّرة لأنها في الحقيقة فعل يفتقر لشروط وجوده الطبيعية وتكون غالبا مرفوقة بفعل مسلح ينتهي بالحرب الأهلية.

ليست الفتنة وخطاب الفتنة في الحقيقة إلا آخر أوراق التوت التي يحاول عبرها النظام الرسمي العربي خاصة في الخليج إخفاء سعيه إلى شيطنة الثورات وشيطنة فعل المقاومة الشعبية و" تكفيره". يهدف هذا الخطاب إلى الاستثمار في الخلفية الدينية لدى القسم الأكبر من شعوب العرب والمسلمين عبر إظهار الفعل الاجتماعي الاحتجاجي أو المقاوم بمظهر المارق عن الدين عبر إحياء الذاكرة الإسلامية وحدث "الفتنة الكبرى".الثورة على خلاف ذلك فعل طبيعي غير صناعي لأنه يتأسس على شروط موضوعية أدت إلى الانفجار بسبب الاحتقان السياسي والاجتماعي الذي توفرت له البيئة المناسبة. الثورة فعل تصحيحي يحدث حين يبلغ طورٌ سياسيّ ما منتهاه ويستنفذ شروط وجوده مؤكدا عدم قدرته على منع سقوطه. ثورات الربيع العربي كانت منذ منطلقها في تونس سنة 2010 حركة اجتماعية تلقائية تصحيحية في بدايتها فجّرت وضعا محتقنا بلغ فيه الفساد والاستبداد مراتب متقدمة فبرهنت عن عجز السلطة الحاكمة على الاستمرار.

لم يكن أمام أذرع الدولة العميقة وقوى الثورة المضادة من سبيل إلى تعطيل المسار الثوري إلا عبر التشكيك في قدراته عبر اتهام الفعل الثوري بأنه فعل فِتنوِيّ لا يهدف إلى الإصلاح والتغيير وإنقاذ الجسد من التحلل بقدر ما يهدف إلى إحلال الفوضى والاحتراب الداخلي بين مكونات الجسد الواحد.

الفتنة والانقلاب

لكنّ الانقلابات التي اصطدمت بها المسارات الثورية في مصر خاصة وليبيا زُيّنت للشعوب على أساس أنها ثورات حقيقية ولم تصفها أبواق الاستبداد بأنها فتن بل حرصت على تسميتها ثورات مثل انقلاب يوليو 2013 في مصر وعملية الكرامة في ليبيا التي قادها المشير حفتر في يوليو 2014.

لم تصنّف هذه الانقلابات رغم طابعها العسكري الدامي على أنها فتن وانقلابات لأن أصحابها هم من تكفلوا بشيطنة الثورات باعتبارها "خروجا عن وليّ الأمر". أي أنّ مصدر التصنيف هو نفسه قبل الانقلابات وبعدها.

إن الطابع التآمريّ المسلح للانقلابات العسكرية في تاريخ المنطقة يؤكد أنها كانت كلها تقريبا منذ الخمسينات عملا فِتنويّا تخريبيا يهدف إلى تقسيم الجسد الواحد كما حدث في انقلابات العسكر في مصر 1952 والعراق وسوريا وليبيا ضد المؤسسات الملكية الشرعية.

أليس التظاهر ضد الرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي وتجييش الإعلام والشارع ضده بالأكاذيب والادعاءات التي ظهر زيفها فيما بعد فتنة ؟ أليس الخروج عنه وهو وليّ أمر منتخب باختيار أغلبية شعب مصر  فتنة ؟ أ لم يكن الخروج عن الملك فاروق والملك فيصل والملك السنوسي خروجا عن وليّ الأمر بمنطق المداخلة وعلماء السلطان الذي وصفوا الثورات بالفتنة ووصفوا الانقلابات بالثورة والحركة التصحيحية ؟ أ لم يدعوا المداخلة في ليبيا وشيخ الأزهر في مصر صراحة إلى الخروج على السلطة المنتخبة بعد الثورات ؟

الفتنة والمقاومة

أمّا قاصمة الظهر لهذا "الخطاب التكفيري" الذي يصف إرادة الشعوب وحقها في التغيير بالفتنة فقد صدرت مؤخرا عن مرجعيات وهيئات وشخصيات دينية رسمية تتبع مؤسسات الحكم العربية التي رأت في حركة المقاومة الفلسطينية في غزة "فتنة عمياء لا طائل من ورائها غير الخراب والدمار".

جاء هذا الخطاب ردا على موجة التعاطف العربية والعالمية مع الصمود الأسطوري لشعب غزة في مواجهة آلة الموت الصهيونية الأطلسية والتي قتلت إلى حدود كتابة هذه الأسطر ما يفوق واحدا وعشرين ألفا من الأطفال والنساء والرجال والشيوخ في قطاع غزة المحاصر.

كيف تكون مقاومة المحتل الغازي الذي يقتل الأطفال والنساء ويحتل الأرض ويدنس المقدسات فتنة؟ أليست مقاومة الغزاة واجبا شرعيا تضمنه كل القوانين الوضعية فضلا عن الشرائع السماوية ؟ أليست المقاومة جهادا في سبيل الله الذي هو جوهر العقيدة فرضه الله على كل مسلم اغتصبت أرضه وقتل أهله؟ كيف تتحوّل المرجعية الدينية من سند للمقاومة والصمود إلى مكفّر لهما؟

ليست الفتنة وخطاب الفتنة في الحقيقة إلا آخر أوراق التوت التي يحاول عبرها النظام الرسمي العربي خاصة في الخليج إخفاء سعيه إلى شيطنة الثورات وشيطنة فعل المقاومة الشعبية و" تكفيره". يهدف هذا الخطاب إلى الاستثمار في الخلفية الدينية لدى القسم الأكبر من شعوب العرب والمسلمين عبر إظهار الفعل الاجتماعي الاحتجاجي أو المقاوم بمظهر المارق عن الدين عبر إحياء الذاكرة الإسلامية وحدث "الفتنة الكبرى".

الفتنة هي آخر سلاح الاستبداد العربي المتغطي بالمرجعية الدينية وبوهم الأمن والأمان والاستقرار المزيف لنزع الشرعية العقائدية عن كل حركة أو فعل شعبي يمكن أن يقوض سلطته أو يهدد سلطانه على الدولة والمجتمع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه غزة الفلسطينية احتلال فلسطين غزة عدوان آفاق مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة هذا الخطاب فی مصر

إقرأ أيضاً:

مجلس كنائس الشرق الأوسط: نستفيد من «السوشيال ميديا» في تعزيز الهوية الدينية

مع التطور المستمر للتكنولوجيا والاستخدام المستمر لمواقع التواصل الاجتماعي الذي أصبح جزءا أساسيا من الحياة اليومية لجميع الأشخاص، اتجهت الكنائس والمؤسسات الدينية إلى استخدام «السوشيال ميديا» بشكل إيجابي لتعزيز القيم الدينية الصحيحة.

رفعت فكري: الكنيسة تعمل على التوعية بالاستخدام الإيجابي للسوشيال ميديا والفهم الصحيح للقيم الدينية 

قال القس رفعت فكري، أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط، لـ«الوطن» أن مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين، لأن لها الاستخدام السلبي الذي تعمل الكنيسة من خلال المؤتمرات والعظات على التوعية منه وإظهار الجوانب السيئة له ولها جوانب إيجابية من خلال نشر القيم والأخلاق الجميلة ونبذ التعصب والعنف في المجتمعات.

نشر الفكر الإيجابي

وأشار إلى أن الكنيسة والمؤسسات الدينية تعمل على نشر الفكر الإيجابي والاستغلال الصحيح لوسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز القيم الدينية من قنوات الكنائس على الإنترنت والصفحات الرسمية التي أصبح لكل كنيسة على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر العظات والكتب الدينية الروحية الموثوقة ونشر المسلسلات والإسكتشات الصغيرة لنشر التعاون والعطاء والقيم الدينية الصحيحة.

الأرثوذكسية تقدم التراث الكنسي من خلال السوشيال ميديا 

فيما وجه البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خلال اجتماعات المجمع المقدس بإنشاء صفحات رسمية لكل كنيسة على مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز القيم الدينية الصحيحة من خلال نشر العظات الروحية، التي توجه الشباب ومستخدمي السوشيال ميديا، كما أطلقت الكنيسة قناة  «coc» بهدف تقديم التراث الكنسي المستمد من أسفار الكتاب المقدس، وتعاليم آباء الكنيسة وحياتهم التقوية، والصلوات الليتورجية ونظام العبادة مع التأكيد على الهوية القبطية والانتفاع بتاريخ الكنيسة الذي يبرز بوضوح يد الله العاملة في الإنسان.

كما يتيح الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية طرح الأسئلة على البابا تواضروس ليجيب عليها من منطلق الشرح الصحيح للقيم الدينية والحفاظ على التواصل الدائم مع الأقباط.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • عميد أصول الدين بالمنوفية: الهويتان الدينية والوطنية وجهان لعملة واحدة
  • برامج متنوعة لتعزيز قيم المواطنة.. "الشؤون الدينية" تحتفي باليوم الوطني
  • علماء بالأزهر: المؤسسات الدينية استغلت التطورات التكنولوجية لتعزيز الهوية
  • استجابة لمبادرة «الوطن».. «أوقاف الدقهلية» تنظم لقاءات توعية بالهوية الدينية
  • تقارير: نيمار «يزرع الفتنة» داخل ريال مدريد بسبب كيليان مبابي
  • جامعة الجلالة تتعاون مع «الوطن» لتعزيز الهوية الدينية والاجتماعية للطلاب
  • «الوطنية لحقوق الإنسان»: الحفاظ على الهوية الدينية يبدأ من الخطاب المعتدل
  • النائبة عايدة نصيف تكتب: الهوية الدينية في مواجهة التحديات
  • مجلس كنائس الشرق الأوسط: نستفيد من «السوشيال ميديا» في تعزيز الهوية الدينية
  • منابر التنوير.. جهود الأزهر والأوقاف لتعزيز قيم الهوية الدينية