أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، الإفراج عن 250 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا. وهي الدفعة الأخيرة المتاحة لها دون تصويت جديد في الكونغرس الأمريكي.

ولا تزال المفاوضات متعثرة بين البرلمانيين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن المصادقة على حزمة الـ 61 مليار دولار. التي أصر عليها الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان يوم الأربعاء: “من الضروري أن يتصرف الكونجرس. في أسرع وقت ممكن لتعزيز مصالح أمننا القومي من خلال مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها”.

نقص الموارد

ومع ذلك، فقد أشار زعماء مجلس الشيوخ بالفعل إلى أن الكونجرس. سينهي العام دون الموافقة على أموال جديدة.

وكان البيت الأبيض قد حذر من أن “الموارد المتوفرة لديه” لأوكرانيا “ستنفد بحلول نهاية العام”. أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، في 18 ديسمبر/كانون الأول: “لم يتبق لدينا سوى مظروف واحد من المساعدات”. قبل أن “ينفد” التمويل المخصص لأوكرانيا.

وحذر قائلا “عندما يتم إرساله، لن يكون لدينا تفويض بعد الآن (…). وسنحتاج إلى أن يتحرك الكونجرس دون تأخير”.

جاء فولوديمير زيلينسكي إلى واشنطن في منتصف ديسمبر شخصيًا. وهي رحلته الثالثة إلى العاصمة الأمريكية خلال عام، لمحاولة زيادة الضغط.

لكن بعد عامين تقريبا من بدء الحرب التي بدأت تتعثر. وبعد أن أصدر الكونغرس بالفعل أكثر من 110 مليارات دولار. تطرح مسألة استمرار هذا الدعم “طالما استغرق الأمر” لأوكرانيا مع المزيد من الدعم. والمزيد من الإصرار.

وبدأ الجمهوريون، على وجه الخصوص، يجدون أن مشروع القانون باهظ للغاية. لقد جعلوا دعمهم لهذه الحزمة الجديدة مشروطًا بتشديد سياسة الهجرة الأمريكية بشكل جذري. لكن المفاوضات بشأن هذه القضية المتفجرة لم تنته في الوقت المناسب.

وإدراكًا لتلاشي الشعور بالإلحاح في واشنطن منذ بداية الحرب في عام 2022. طلب الرئيس بايدن من الكونجرس دمج طلبه للمساعدة لأوكرانيا.

منذ بداية الصراع، كان الكرملين يعتمد على تراجع المساعدات الغربية. وأي

وفي مجلس النواب، الذي يجب أن يوافق أيضًا على هذه الأموال، تتعقد الأمور. فرئيسها الجديد، الجمهوري مايك جونسون، لا يعارض، من حيث المبدأ. توسيع نطاق المساعدة الأميركية، ولكنه يزعم أن هذه المساعدة ليست منظمة بالقدر الكافي.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أمريكا تعلن فشل الهجوم الإيراني بفضل التنسيق بين واشنطن وتل أبيب

ندد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الثلاثاء، بالهجوم الإيراني على إسرائيل ووصفه بتصعيد كبير وأضاف أن إسرائيل دحرت الهجوم، الذي لم يخلف خسائر في الأرواح.

وقال سوليفان للصحافيين في البيت الأبيض: "هذا تصعيد كبير من إيران، وحدث كبير، ومن المهم بالقدر نفسه أننا تمكنا من تكثيف الجهود مع إسرائيل وتهيئة وضع لم يٌقتل فيه أحد في إسرائيل".

Jake Sullivan says “obviously this is a significant escalation by Iran, a significant event”

Was Israel exploding devices across Lebanon obviously a significant escalation, how about bombing and invading it? Remind me again, is genocide a significant event? pic.twitter.com/NtfQ61ZkHB

— Assal Rad (@AssalRad) October 1, 2024

وأضاف "أوضحنا أنه ستكون هناك عواقب، وعواقب وخيمة، لهذا الهجوم، وسنعمل مع إسرائيل على ذلك". وقال إن إدارة الرئيس بايدن تراقب الوضع وتتشاور مع الإسرائيليين في الخطوات التالية للرد.

وأضاف سوليفان أن الإدارة تتابع تقارير عن مقتل مدني فلسطيني في الضفة الغربية.

بعد الرد الإيراني.. بايدن يأمر بمساعدة إسرائيل وإسقاط صواريخ طهران - موقع 24أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجيش الثلاثاء بـ"مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها" ضد هجوم إيران و"إسقاط الصواريخ التي تستهدفها"، وفق بيان للبيت الأبيض.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء، إطلاق عشرات الصواريخ على إسرائيل، رداً على اغتيال رئيس حماس، إسماعيل هنية، في طهران في يونيو (حزيران) الماضي، وأمين عام حزب الله حسن نصر الله، وعباس نيلفوروشان، قائد العمليات في الحرس الثوري الإيراني، في غارات جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة.

مقالات مشابهة

  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل على صد الهجمات الإيرانية وإسقاط الصواريخ
  • أمريكا تعلن فشل الهجوم الإيراني بفضل التنسيق بين واشنطن وتل أبيب
  • الغلاء الفاحش.. أزمة أخرى تواجه لبنان
  • بغداد تبلغ واشنطن: استمرار الحرب على لبنان سيؤدي إلى اندلاع حروب أخرى بالمنطقة
  • البيت الأبيض يؤيد العملية العسكرية البرية الإسرائيلية في لبنان
  • أمريكا: تل أبيب أبلغت واشنطن بشأن العمليات البرية في لبنان
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • «واشنطن بوست»: إسرائيل أمريكا أنها تخطط لعملية برية محدودة في لبنان ستبدأ قريبا