تسلم الدكتور  حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، شهادة التصنيف الدولي للجامعات الأكثر استدامة لعام ٢٠٢٣،  وذلك بحضور الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع،  والدكتور حمدي محمود حسانين عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية ومدير مركز التنمية المستدامة والمشرف العام على ملف التصنيف.

وأعرب  رئيس الجامعة عن فخزه بهذا التميز الغير مسبوق، حيث حصدت الجامعة المركز الأول علي مستوي الجامعات المصرية والإفريقية في معيار المنشآت والبنية التحتية، وكذلك قفزت ٣٥ مركزًا عالميًا لتحقيق المركز الثامن إفريقيا من بين ٤٠ جامعة مشاركة من قارة إفريقيا، مؤكدًا أن ماتم بذله من جهود في ملف الإستدامة أدي إلى حصد هذا المركز المتميز، رغم زيادة عدد الجامعات المشاركة فى التصنيف هذا العام،

وأكد النعماني على أن هذا الإنجاز يبرهن على نجاح قطاعات الجامعة في تطبيق المعايير الدولية الاستدامة، وتنفيذ العديد من الأنشطة والآليات التي تؤكد مدى إلتزامها بتطبيق أهداف رؤية مصر ٢٠٤٠ للتنمية المستدامة، والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مقدمًا الشكر لفريق عمل مركز التنمية المستدامة بالجامعة، علي ما قدموه من مجهودات، والذي ساهم في تقدم اسم الجامعة محليًا وافريقيا ودوليًا.

وأوضح الدكتور خالد عمران أن الجامعة عملت على تطبيق العديد من برامج وأنشطة الاستدامة في كافة المجالات، ومستمرة  في العمل على أن يبقى حرمها حرما نظيفًا ومحافظا على معايير الاستدامة مثل المباني المستدامة، والتقليل من استخدام وسائل النقل الملوثة للبيئة، وترشيد استهلاك الطاقة والمياه، والحفاظ على الغطاء الأخضر، وتخفيض انبعاثات الكربون، والحد من الضوضاء، وتدوير المخلفات، بالإضافة إلى التحول الرقمي في جميع المعاملات لتقليل استخدام الورق والتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة.

وأشار الدكتور حمدي حسانين إلى أن نتيجة تصنيف هذا العام تم إعلانها في دبي على هامش مؤتمر المناخ COP28 المنعقد بدولة الإمارات، موضحًا أن مركز التنمية المستدامة تسلم شهادة المركز الثامن إفريقيا  شهادة الترتيب العالمي ٣٢٠ على مستوى ١١٨٣ جامعة  عالمية، بالإضافة إلى إنه ايضًا حصل كلًا من الموقع الإلكتروني الإنجليزي لمركز التنمية المستدامة والتقرير السنوي للاستدامة على ١٠٠% لأول مرة هذا العام، مقدمًا شكره لإدراة الجامعة على توفيرها كل الدعم والتسهيلات اللازمة، وكذلك شكره لجميع أعضاء فريق العمل على حسن تعاونهم وجهودهم التى أدت إلى هذه النتائج المشرفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر عميد محل الأفريقي قدم عمان المعايير الدولية وطني حرم التنمية المستدامة الجامعات المصرية الدراسات العليا مشروعات الطاقة خالد عمران المنشأت نائب رئيس عرب الدراسات العليا والبحوث المركز الأول رئيس جامعة سوهاج خدمة المجتمع نائب رئيس الجامعة انبعاثات الكربون ترشيد استهلاك الطاقة كلية الدراسات العليا مركز التنمية المستدامة

إقرأ أيضاً:

المنشاوى يترأس اجتماع مجلس جامعة أسيوط عن شهر يونيو

ترأس الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط اليوم الأربعاء اجتماع مجلس جامعة أسيوط عن شهر يونيو 2024.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور جمال بدر نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث والمحاسب شوكت صابر أمين عام جامعة أسيوط وعمداء الكليات ومستشارين رئيس الجامعة لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية.

وفي مستهل الاجتماع توجه الدكتور أحمد المنشاوي، باسم جامعة أسيوط، وأعضاء مجلس الجامعة؛ بخالص التهنئة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ولشعب مصر العظيم، وأبطاله من رجال القوات المسلحة، والشرطة؛ بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة؛ مؤكدًا أن تلك الثورة جاءت معبرة عن إرادة شعب مصر العظيم؛ بمختلف طوائفه، والذي انتفض؛ ليحفظ أمن هذا الوطن، ووحدته، واستقراره؛ ليحيا فيه المصريون جميعًا بعزة، وكرامة، داعيًا  المولى- عز وجل- أن يحفظ مصرنا الغالية، وأن يوفق قادتنا؛ لاستكمال جهود تحقيق التنمية المستدامة في كافة المجالات.

  وكما هنأ مجلس جامعةأسيوط؛ أسرة الجامعة، ومنتسبيها؛ بمناسبة قرب حلول العام الهجري الجديد، أعاده الله على الجميع بالخير، واليمن، والبركات.

  وتقدم الدكتور أحمد المنشاوي؛ بخالص الشكر، إلى أعضاء مجلس الجامعة، وأعضاء هيئة  التدريس بمختلف الكليات، وأعضاء الكادر الإدارى؛  لأدائهم المتميز، وجهدهم المخلص؛ خلال فترة امتحانات نهاية العام الجامعي 2023/2024  سواء لطلاب المرحلة الجامعية أو طلاب الدراسات العليا مؤكدًا أن  هذا الجهد؛ انعكس في خروج العملية الامتحانية بصورة مشرفة تليق باسم جامعة أسيوط، ومكانتها المميزة، موجهًا بسرعة إعلان النتائج في أقرب وقت.

 وكما استعرض مجلس جامعة أسيوط أهم الأنشطة، والأحداث البارزة خلال شهر يونيو أهمها؛ إجراء عدد من الجولات التفقدية لمتابعة أعمال امتحانات نهاية العام الدراسي الجامعي التحريرية، والإلكترونية بكليات جامعة أسيوط الحكومية، والجامعة الأهلية؛ للتأكد من انتظامها، وإطلاق حملة معًا نحو جامعة خضراء مستدامة بالتزامن مع المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.

  وكما أشاد مجلس جامعةأسيوط؛ بالإنجازات الكبيرة التي حققتها جامعة أسيوط في التصنيفات الدولية مؤخرًا، بتقدمها نحو المرتبة الثالثة مصريًا؛ في تصنيف التايمز الإنجليزي للتنمية المستدامة 2024 وتصدرها الجامعات المصرية فى كفاءة العملية التعليمية، وفقا  لتصنيف ‏THE IMPACT الإنجليزي.

 وثمن مجلس جامعة أسيوط افتتاح وحدة الاستزراع المائي بكلية العلوم، والمكتبة الرقمية المركزية بجامعة أسيوط الأهلية، وصيدلية التأمين الصحي لمرضى أورام الأطفال بمعهد جنوب مصر للأورام، ومزارع الإنتاج الجديد للنعام ووحدة استخراج الدقيق الخالي من الجلوتين، والنشا من الكسافا بمزرعتي الدواجن، والخضر بكلية الزراعة، وتطوير الموقع العام لكلية التربية النوعيةبإنشاء برجولا خشبية صديقة للبيئة.

  وهنأ مجلس جامعةأسيوط؛ فريق نادي العاملين؛ لحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية في بطولة كرة الطائرة للاتحاد الرياضي للمصالح الحكومية.

  وكما أشاد مجلس جامعةأسيوط باستقبال خبير عالمي؛ لإجراء عمليات تغيير الصمام الرئوي بالقسطرة بمستشفى القلب الجامعي، وبالتعاون الأكاديمي، والبحثي مع  المؤسسة اليابانية بالقاهرة، وإطلاق دورة تدريبية؛ لفهم مبادئ تعلم اللغة اليابانية.

 وكما أشاد مجلس جامعة أسيوط مشاركة رئيس الجامعة في افتتاح فعاليات الدورة الثالثة من المعرض، والمؤتمر الطبي الأفريقي صحة إفريقيا تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء.

وقدم مجلس جامعة أسيوط التهنئة لمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، والقيادات بالجامعة؛ لحصوله على رخصة مركز تدريب معتمد من المجلس الأعلى للجامعات.

  وأقر مجلس الجامعة؛ اعتماد لائحة مركز التدريب والتعليم المستمر بمستشفى القلب الجامعي، وتشكيل الجهاز الفني والإداري للمركز.

 ووافق المجلس؛ على توحيد الرسوم، والمصروفات الدراسية للطلاب الوافدين في جميع الكليات؛ وفقًا لمقترح المجلس الأعلى للجامعات، ورفع مقابل أعمال الامتحانات المراقبون والملاحظون والعمال بكليات، ومعاهد جامعة أسيوط.

وأقر المجلس؛ تعيين عدد من الأساتذة، والأساتذة المساعدين، والمدرسين؛ بمختلف كليات الجامعة، واعتماد اللوائح المنظمة للعملية التعليمية لكليات الجامعة.

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة تتقدم في التصنيف الأمريكي «US-News».. والخشت: تحتل المركز 271
  • المنشاوى يترأس اجتماع مجلس جامعة أسيوط عن شهر يونيو
  • جامعة سوهاج تكرم مدير عام المدن الجامعية لبلوغها السن القانونية
  • جامعة المنوفية تتقدم 250 مركزا في تصنيف عالمي
  • رئيس جامعة طنطا: الدراسات الأكاديمية لابد أن ترتبط بخطة الدولة في التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم الطلاب القادرون باختلاف
  • رئيس جامعة الزقازيق يرأس اجتماع لجنة المكتبات
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم خريجي الدفعة 19 من طلاب "قادرون باختلاف"
  • جامعة سوهاج تكرم 35 طالبًا من ذوي الإعاقة في احتفالية تخرج الدفعة 19
  • جامعة مصر للمعلوماتية ضمن أفضل الجامعات في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024