قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، إنَّ أجواء الطقس الحالية التي تمر بها البلاد خلال فصل الشتاء لها تأثيرات كبيرة على محصول القمح والخضر والفاكهة بشكل سلبي.

وأضاف أنَّ زراعات القمح القائمة سوف تتعرض لانخفاض معدل وتأخير التفريع في المحصول ما يتطلب عدم تأخير رية التشتية مع إضافة عالي الفسفور مع الري، مشيرًا إلى أنَّ الأجواء الحالية في نهاية الأسبوع الأول من فصل الشتاء الرسمي وبداية النصف الثاني من شهر كيهك ما زالت دافئة ومائلة للحرارة نهاراً، كما أن هناك زيادة كبيرة في فرق درجات حرارة الليل والنهار وعدد ساعات البرودة حتى الآن منخفضة جداً.

تراجع عدد ساعات البرودة لا يفي باحتياجات البرودة في الفاكهة المتساقطة

وتابع أنَّ تراجع عدد ساعات البرودة لا يفي باحتياجات البرودة في الفاكهة المتساقطة ما يتطلب عدم استعجال المعاملة بكاسرات السكون والانتهاء تماماً من عمليات التقليم، لافتًا إلى أنَ أجواء الطقس الحالية تتسبب في تأخير تلون البرتقال والطماطم وينصح بتكثيف إضافة البوتاسيوم في صورة ثيوسلفات.

كما يؤدي الطقس الحالي إلى ضعف التحجيم في البطاطس الشتوي والثوم والبصل المبكر والبنجر، ويوصي أيضا بتكثيف إضافة مركبات البوتاسيوم في صورة نترات أو سترات.

ضرورة إتباع التعليمات التي تصدر عن طريق وزارة الزراعة

وشدد على ضرورة إتباع التعليمات التي تصدر عن طريق وزارة الزراعة والمعاهد البحثية بشكل دوري لعدم تعرض الزراعات القائمة للآفات الفتاكة والحصول على محصول وفير وخاصة من القمح الذي يعد أهم محصول استراتيجي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح زراعات القمح فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح.. «الإفتاء» تجيب

حكم اجتماع الرجال والنساء في مكان واحد.. أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال يقول: ما حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح؟

وقالت دار الإفتاء، إن اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح، وغيرها من الأماكن العامة جائزٌ شرعًا إذا كان القصد منه هدفًا نبيلًا، وكل من الجنسين ملتزم بما شرعه الله تعالى من الالتزام بغض النظر لكل من الرجل والمرأة، وأن تكون المرأة ملتزمة بالزِّيِّ الشرعي المحتشم الذي لا يصف الجسد، ولا يشفُّ أو يكشف شيئًا منه، سواء في ذلك العروس أو غيرها.

واستشهدت «الإفتاء» بقول الله تعالى: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ﴾ [النور: 30-31].

اقرأ أيضاً«ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه».. دار الإفتاء تجيب على سؤال بشأن احتفال النبي بيوم مولده الشريف

«شاهد على الحب والتعظيم».. الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

«الإفتاء» تحسم الجدل وتوضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

مقالات مشابهة

  • استراتيجية شاملة لتحسين أصناف المحاصيل واعتماد «الرى الحديث»
  • حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح.. «الإفتاء» تجيب
  • الديوانية.. زراعة أكثر من 51 ألف دونم من محصول الشلب
  • فضل صلاة الفجر على وقتها .. الإفتاء تجيب
  • دوري الأمم الأوروبية: تعادل النرويج سلبياً أمام كازاخستان
  • الماء البارد أم الدافئ لصحة جسمك؟.. الحسم النهائي في معركة الاستحمام
  • «الأرصاد»: منخفض جوي يؤثر على حالة الطقس.. وفرص لسقوط أمطار
  • في وداع سواريز.. أوروغواي تتعادل سلبيا
  • «المرتفع الأزوري» يضرب البلاد خلال ساعات.. ما مدى تأثيره في حالة الطقس؟
  • المرتفع الأزوري.. كيف يؤثر على حالة الطقس؟