ديسمبر 28, 2023آخر تحديث: ديسمبر 28, 2023

المستقلة/- حققت دائرة صحة الأنبار خلال العام الحالي، العديد من الإنجازات في مجال الخدمات الصحية، من أبرزها إنجاز وافتتاح 4 مستشفيات جديدة، وإنشاء وإعادة إعمار عدد من المراكز التخصصية.

وقال مدير عام الدائرة خضير خلف شلال، أن “دائرة صحة الانبار أنجزت مشاريع عديدة خلال العام الحالي، منها إعادة اعمار مستشفى الرمادي التعليمي سعة 460 سريراً، كما أن مستشفى حديثة سعة 200 سرير، أنجزت وتنتظر الوجبة الأخيرة من الأجهزة الطبية والمكتبية، فضلا عن قرب أنجاز مستشفيي هيت سعة 200 سرير، والگرمة سعة 100 سرير اللذين وصلا إلى نسب انجاز متقدمة”.

وأضاف شلال، أن “نقلة نوعية أضيفت الى الخدمات التخصصية من خلال إنشاء وإعادة إعمار المراكز التخصصية التابعة لدائرة صحة الأنبار وهي (المراكز التخصصية لجراحة القلب والتداخل القسطاري ومركز جراحة القلب والأوعية الدموية، علاوة على  مركز الحروق والجراحة التجميلية ومركز الأنبار لمعالجة الأورام السرطانية ومركز الكلية الاصطناعية، الى جانب المركز التخصصي للخصوبة وأطفال الأنابيب)”.

كما أشار شلال، إلى “افتتاح عدد كبير من المراكز الصحية في مختلف مدن المحافظة لتوفير الخدمات الصحية الأولية فيها ومن بينها مركز صحي الحي الصناعي ومركز صحي الحي السكني ومركز صحي الكرابلة، بالإضافة الى مركز صحي 14 رمضان ومركز صحي حي الأمين ومركز صحي كبيسة”.

وأكد شلال، أن “هذه الجهود، جاءت من خلال تكاتف فريق العمل التابع لدائرة صحة الأنبار في ظل التحديات الكبيرة سواء كانت المالية أو الأمنية بالإضافة الى بعض العقبات الفنية واللوجستية الأخرى”.

الأهمية الاستراتيجية للإنجازات الصحية في الأنبار

تتمتع الأنبار بأهمية استراتيجية كبيرة، فهي إحدى المحافظات الحدودية مع سوريا والأردن، كما أنها تضم العديد من المواقع الأثرية والتاريخية المهمة.

وتعد الخدمات الصحية من أهم العوامل التي تساهم في استقرار وازدهار أي محافظة، لذلك فإن الإنجازات التي حققتها دائرة صحة الأنبار خلال العام الحالي، لها أهمية كبيرة في تعزيز الخدمات الصحية في المحافظة، وتحسين مستوى حياة السكان.

وتهدف هذه الإنجازات إلى توفير خدمات صحية متكاملة للمواطنين في الأنبار، بما في ذلك الخدمات التخصصية التي كانت تفتقر إليها المحافظة في السابق.

كما تساهم هذه الإنجازات في جذب الاستثمارات إلى الأنبار، وتعزيز مكانتها كوجهة سياحية وتجارية مهمة.

التحديات التي تواجه الخدمات الصحية في الأنبار

رغم الإنجازات التي حققتها دائرة صحة الأنبار خلال العام الحالي، إلا أن هناك بعض التحديات التي تواجه الخدمات الصحية في المحافظة، من أبرزها:

ضعف الميزانية المخصصة للصحة في الأنبار.الحاجة إلى توفير المزيد من الكوادر الطبية والصحية المؤهلة.استمرار التحديات الأمنية في بعض مناطق المحافظة.

وعلى الرغم من هذه التحديات، إلا أن دائرة صحة الأنبار تسعى إلى مواصلة جهودها لتحسين الخدمات الصحية في المحافظة، وتوفير أفضل سبل الرعاية الصحية للمواطنين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: خلال العام الحالی دائرة صحة الأنبار الخدمات الصحیة فی فی الأنبار ومرکز صحی

إقرأ أيضاً:

رئيس «التأمين الصحي»: استحداث 120 خدمة وزيادة العناية المركزة بنسبة 14%

قال الدكتور محمد ضاحي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي، إنه منذ عام 2020 وجائحة كورونا فقد جرى تطوير التأمين الصحي بشكل كبير ويعد نقطة فاصلة في تاريخ الهيئة حيث جرى استحداث 120 خدمة وزيادة العناية المركزة بنسبة 14%.

جاء ذلك خلال كلمته اليوم، ضمن احتفال الهيئة العامة للتأمين الصحي بمرور 60 عامًا على تأسيسها، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان وعدد من الوزراء الآخرين، بالإضافة إلى 800 مقدم رعاية صحية.

تغيير فكرة محورية المريض لدى التأمين الصحي

وأضاف، أنه جرى تغيير فكرة محورية المريض لدى التأمين الصحي وذلك من خلال التركيز على المريض واحتياجاته من خلال تطوير عناصر الاجهزة الطبية ومرحلة ما بعد العلاج حيث تم ادخال العلاج النفسي، مشيرا إلى بناء مستشفى جديدة بجانب مستشفى آخر ليكونا نواة الصحة في العاصمة الإدارية.

إنجازات التأمين الصحي 

ولفت إلى أنه جرى تطوير التأمين الصحي مؤخراً من خلال زيادة العيادات 24% ما تبعه تخفيض نسبة الازدحام بنسبة 27%، بالإضافة إلى الحجز الالكتروني الذي وصل 8.5 مليون للتسهيل على المواطنين، موضحا أنه يتم الاتجاه إلى استخدام الذكاء الاصطناعي لزيادة نسب التشخيص بالاخص في امراض سرطان الرئة، مختتما: «كل ذلك جزء بسيط من أحلامنا بهدف تطوير حياة المرضى».

 

 

 

مقالات مشابهة

  • ‏محافظة كفر الشيخ: تطوير منظومة الخدمات يلبي تطلعات أبناء المحافظة
  • ‏محافظة كفر الشيخ: تطوير منظومة الخدمات بشكل كامل يلبي تطلعات أبناء المحافظة
  • أبرز إنجازات «التحالف الوطني» بالتعاون مع أسقفية الخدمات.. 200 ألف مستفيد
  • اللواء “أبوزريبة” يفتتح مركز غسيل الكلى في مدينة الزاوية
  • وزير الصحة: متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للملف الصحي ساعد في تحسين جودة الخدمات الطبية
  • «عبدالغفار»: «التأمين الصحى» استطاع تحسين جودة الرعاية الصحية للمواطنين
  • “جهار”: مشروع "مؤشر مصر الصحي" يستهدف قياس أثر تطبيق معايير الجودة على الخدمات
  • في مؤتمرهم الـ41.. أطباء سورية يبحثون سبل تطوير المهنة وتعزيز مفهوم التشاركية لحل ما يعترضهم من عقبات
  • رئيس «التأمين الصحي»: استحداث 120 خدمة وزيادة العناية المركزة بنسبة 14%
  • دعم مشروعات واعتماد أحوزة عمرانية من إنجازات وزيرة التنمية المحلية بدمياط