نجحت المجمعات الاستهلاكية خلال السنوات القليلة الماضية، في مواجهة حيتان السوق الذين يستغلون حاجة المواطنين للكثير من السلع اليومية، ويقومون في أوقاتًا كثيرة برفع أسعارها بغية تحقيق أرباحًا طائلة على حساب المواطنين، رغم أن الكثير من السلع الغذائية لا ترتفع بالنسبة التي يروج لها أباطرة السوق الذين يقتاتون على حساب البطون الخاوية.

رئيس الوزراء يتابع موقف تطوير المجمعات الاستهلاكية وبرنامج الشراكة مع القطاع الخاص نائب محافظ القاهرة يتفقد المجمعات الاستهلاكية ومنافذ بيع السلع الغذائية بحي شبرا  الرقابة على الأسواق

وجليًا علينا ارتفاع أسعار الكثير من السلع الغذائية في الأسواق، حيث وجه البعض سهام الاتهام للحكومة في التقصير في الرقابة على الأسواق، وغيرها من  متابعة الاسواق بشكل ملحوظٍ، ولكن الارتفاعات المتفاوتة لها أكثر من سبب بعضها متعلق بالراقبة، والآخر بوجود ممارسات غير منضبطة في الأسواق وإخفاء بعض التجار السلع، وإخراجها عند حاجة السوق إليها وعندها يتم البيع بأسعار مرتفع تؤرق المواطنين، وهو ما يتصدى له جهاز حماية المستهلك في جميع محافظات الجمهورية.

الرقابة على الأسواق من جهاز حماية المستهلكمبادرة الحكومة لتخفيض أسعار السلع الغذائية

وفي كثير من السلع التي ارتفعت أسعارها خلال الفترة الماضية، لاحظنا قيام الحكومة بإطلاق العديد من المبادرات التي من شأنها التخفيف على المواطنين وتقديم السلع بأسعار في المتناول، وظهر ذلك في نجاح مبادرة الحكومة لتخفيض أسعار السلع الغذائية، وتحقيق المستهدف منها، حيث زاد إقبال المواطنين على شراء السلع المخفضة، من المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، والتي تنتشر في جميع محافظات الجمهورية.

زحمة المواطنين  على المجمعات الاستهلاكية منافذ المجمعات الاستهلاكية

ويستطيع  المواطنين الحصول على احتياجاتهم من السلع المختلفة من المجمع الاستهلاكية الأقرب لمنزلهم، بأسعار مخفضة عن الأسواق بنسب تتراوح بين 15% و25% ، حيث تطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية كميات من السلع الغذائية فى منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة، وعلى سبيل المثثال لا الحصر يتم طرح السكر بسعر 27 جنيهًا، بجانب أيضًا طرح منتجات اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة تصل لـ25%.

أحد منافذ المجمعات الاستهلاكيةشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية

وتستمر المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى طرح كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة والسلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك، في المجمعات الاستهلاكية بأسعار تقل بنسبة 25% عن نظيرتها لدى التجار، لتكون في متناول المواطنين، وقد  جاءت أبرز السلع التي تم طرحها في مبادرة تخفيض أسعار السلع من خلال شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، بيع السكر الحر 1 كيلو بسعر 27 جنيها.

أحد منافذ المجمعات الاستهلاكيةسعر زيت الخليط في المجمعات الاستهلاكية

وقد سجل سعر زيت الخليط  في المجمعات الاستهلاكية 2.1 لتر سعر 97.75 جنيه بدلا من 118 جنيهًا، ويتم بيع زيت الخليط المعبأ 800 مل بسعر 40 بدلا من 45، وبيع كيلو أرز بلدي عريض الحبة بسعر 22 بدلا من 28 جنيها، وبيع الأرز المستورد 1 كيلو 20 جنيها بدلا من 25 جنيها، وإتاحة الدواجن البرازيلي المجمدة 1 كيلو بسعر 85 جنيهًا بدلا من 115 جنيهًا، وبيع طبق بيض 30 بيضة 125 جنيه بدلا من 150 جنيهًا، وغيرها من السلع لمختلفة التي يحتاجها المواطن المصري بشكل يومي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السلع اليومية المجمعات الاستهلاكية السلع الغذائية السلع الغذائية في الأسواق جهاز حماية المستهلك وزارة التموين والتجارة الداخلية وزارة التموين أسعار السلع الغذائية منافذ المجمعات الاستهلاکیة السلع الغذائیة من السلع بدلا من جنیه ا

إقرأ أيضاً:

عاجل | قائمة أسعار السلع التموينية اعتبارًا من أول يوليو 2024

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية لصرف المقررات التموينية عن شهر يوليو المقبل، عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية لصالح 64 مليون مواطن، بعدد 21 مليون بطاقة، حيث تقوم بتوفير كل الأصناف التي تضخها الوزارة ضمن مقررات الدعم والبالغ عددها 31 صنفًا، حيث تبلغ قيمة السلع شهريًّا أكثر من 4 مليارات جنيه.

وقال الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن كل السلع الأساسية متوفرة بمخزونات تصل لأكثر من 6 أشهر، مشيرًا إلى إستمرار جهود الوزارة في تأمين الاحتياطي الإستراتيجي، لتلبية احتياجات المواطنين، سواء من الأصناف المدعمة أم الحرة، فضلًا عن تسيير حملات يومية على المنافذ، للتأكد من توافر السلع.

وأكد المصيلحي، أن مخازن شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعتين للشركة القابضة على مستوى الجمهورية، والبالغ عددها 1500 مخزن، تقوم بتسليم منافذ صرف السلع على مستوى الجمهورية كامل الحصص الخاصة بهم وفقًا لربط كل تاجر.

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ثبات أسعار السلع التموينية المقررة داخل منظومة الدعم على بطاقات التموين لشهر يوليو مع توافر مخزون استراتيجي من السلع داخل مخازن شركات الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لمدة 4 أشهر.

وبدأت مخازن الجملة التابعة لشركتي الجملة ( العامة – المصرية )، والتي يصل عددها إلي ١٥٠٠  مخزن رئيسي في صرف استعاضات السلع التموينية عن شهر يوليو القادم لأكثر من 40 ألف منفذ تمويني يقومون بصرف السلع التموينية للمواطنين على بطاقة الدعم سواء بالمجمعات الاستهلاكية أو منافذ جمعيتي أو بدالي التموين.

ويتم ضخ ما يصل إلى 4 آلاف طن سكر يوميًا على المنظومة التموينية، وما يقارب 3 آلاف طن زيت يوميًا، بالإضافة إلى ألف طن مكرونة، والكثير من السلع الأخرى التي يحتاجها المواطن على بطاقة الدعم.

أسعار بعض السلع التموينية الأساسية لشهر يوليو 2024

- سكر معبأ 1 كجم بسعر 12 جنيهًا و60 قرشًا.

-زيت خليط 800 مللي بسعر 30 جنيهًا.

- علبة مرقة دجاج بسعر 6 جنيهات.

- مكرونة 800 جم بسعر ١٥.٥  جنيهًا.

- مكرونة 400 جم بسعر ٧.٧٥ جنيهات.

 

 

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد»
  • زجاجة زيت وكيلو سكر لكل مواطن .. أسعار السلع التموينية لشهر يوليو 2024
  • هشام آمنة: "سند الخير” تجوب المناطق الشعبية وتحقق مبيعات 431,4 مليون جنيه
  • مبادرة مواجهة الغلا.."سند الخير" تحقق مبيعات 431 مليون جنيه في 16 محافظة
  • التنمية: مبادرة " سند الخير" تعد بلورة حقيقية لأهداف الوزارة بتلبية الاحتياجات المجتمعية للمواطن
  • آمنة: مبادرة سند الخير تجوب المناطق الشعبية والأكثر احتياجا في 16 محافظة
  • «التنمية المحلية»: 431.4 مليون جنيه حجم مبيعات «سند الخير» خلال 106 أسابيع
  • عاجل | قائمة أسعار السلع التموينية اعتبارًا من أول يوليو 2024
  • التموين تعلن أسعار السلع التموينية لشهر يوليو 2024
  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024