المناطق_واس

حذَّر المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، من ارتكاب المخالفات المتعلقة بالاحتطاب في جميع مواقع الغطاء النباتي، والتي تؤثر على المساحة الخضراء وتضر بالبيئة والتنوع الأحيائي.

وتشمل مخالفات الاحتطاب، حسب اللائحة التنفيذية للاحتطاب؛ ارتكاب أعمال نقل، أو بيع، أو تخزين الحطب، أو الفحم المحلي، بالإضافة إلى جمع الحطب المحلي.

أخبار قد تهمك “الغطاء النباتي” يبحث الخطة التنفيذية لتأهيل 1000 فيضة وروضة مع خمس “محميات ملكية” 27 ديسمبر 2023 - 1:11 مساءً “الغطاء النباتي” يدعم جهود زراعة 100 ألف شجرة بمملكة البحرين ضمن مبادرة التنمية الخضراء 14 ديسمبر 2023 - 2:16 مساءً

وأوضح المركز أن غرامة هذه المخالفات، التي حددتها اللائحة، تبدأ من 5 آلاف ريال لكل متر مكعب من الحطب أو الفحم المحلي إذا كانت المخالفة لأول مرة، ثم تُضاعف إلى 10 آلاف ريال في المرة الثانية، لتصل في حال التكرار لمرة ثالثة إلى 16 ألف ريال لكل متر مكعب.

ويعمل المركز على مراقبة مواقع الغطاء النباتي وضبط المخالفين في 13 منطقة على مستوى المملكة، من خلال فرق الحماية وبالاعتماد على التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، للحد من المخالفات والحفاظ على المساحات الخضراء.

يذكر أن المركز، يسعى إلى تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها، بما في ذلك إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، فضلًا عن الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، ومكافحة الاحتطاب حول المملكة، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي.

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الغطاء النباتي الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

إيداع 989 مليون ريال في حسابات مُستفيدي “سكني” لشهر يونيو

جدة : البلاد

أعلن صندوق التنمية العقارية اليوم، إيداع 989 مليون ريال في حسابات مستفيدي “سكني” من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان و”الصندوق العقاري” لشهر يونيو 2024.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ “الصندوق العقاري” منصور بن ماضي، أن إجمالي دعم يونيو البالغ 989 مليون ريال، خُصص دعمًا لأرباح عقود برامج الدعم السكني المتنوعة.

وأضاف أن إجمالي ما تم إيداعه في حسابات مستفيدي سكني منذ إعلان برنامج التحّول في يونيو 2017 حتى شهر يونيو 2024م بلغ نحو 60.4 مليار ريال.

وأكد بن ماضي أن برنامج الدعم السكني ضمن خيارات تمويلية وسكنية متنوعة يأتي في إطار الجهود المتواصلة مع منظومة الإسكان بالشراكة مع الجهات التمويلية المعتمدة لدعم وتعزيز فرص تملك المستفيدين للسكن الملائم تحقيقاً لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030 -.

يُذكر أن “صندوق التنمية العقارية يُقدم خدمات برامج الدعم السكني إلكترونياً من خلال البوابة الإلكترونية للصندوق، كما وفّر خدمة المستشار العقاري لتمكين المستفيدين من تصميم دعمهم السكني والحصول على أفضل التوصيات التمويلية والسكنية، فيما يقوم مركز الاتصال الموحد 199088 وقنوات التواصل الاجتماعي بالرد على استفسارات وأسئلة المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • ضبط أكثر من 160 مخالفة بيئية في محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية
  • في مواقع مختلفة بمحافظة الدائر .. “مكافحة المخدرات” تضبط 659 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر في منطقة جازان
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة في محمية الملك سلمان وحائل
  • «الأمن البيئي» تضبط مخالفًا لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة حائل
  •  ضبط مواطن لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بحائل
  • “إضحك يا قلبي”.. كارول سماحة تحصد المزيد من النجاح
  • ضبط شخصين لمخالفة نظام البيئة في محمية الملك سلمان وعسير
  • مقيمًا يرتكب مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية ومواطن يشعل نار في عسير
  • ضبط مواطن لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بعسير
  • إيداع 989 مليون ريال في حسابات مُستفيدي “سكني” لشهر يونيو