تسلم الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، شهادة التصنيف الدولي للجامعات الأكثر استدامة لعام 2023، بحضور الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشؤون تنمية البيئة وخدمة المجتمع، والدكتور حمدي محمود حسانين عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية ومدير مركز التنمية المستدامة والمشرف العام على ملف التصنيف.

المركز الأول أفريقيًا بالمنشآت

وأعرب رئيس الجامعة، عن فخره بهذا التميز غير المسبوق، حيث حصدت الجامعة المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية والأفريقية في معيار المنشآت والبنية التحتية، وكذلك قفزت 35 مركزًا عالميًا لتحقيق المركز الثامن أفريقيًا من بين 40 جامعة مشاركة من قارة أفريقيا، مؤكداً أنّ ما بُذل من جهود في ملف الاستدامة، أدى إلى حصد هذا المركز المتميز، على الرغم من زيادة عدد الجامعات المشاركة في التصنيف هذا العام.

وأكد «النعماني» أنّ هذا الإنجاز يبرهن على نجاح قطاعات الجامعة في تطبيق المعايير الدولية الاستدامة، وتنفيذ العديد من الأنشطة والآليات التي تؤكد مدى التزامها بتطبيق أهداف رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مقدمًا الشكر لفريق عمل مركز التنمية المستدامة بالجامعة، على ما قدمه من مجهودات ساهمت في تقدم اسم الجامعة محليًا وأفريقيًا ودوليًا.

برامج وأنشطة الاستدامة بجامعة سوهاج

وأوضح الدكتور خالد عمران، أنّ الجامعة عملت على تطبيق العديد من برامج وأنشطة الاستدامة في كل المجالات، ومستمرة في العمل على أنّ يبقى حرمها نظيفًا ومحافظًا على معايير الاستدامة مثل المباني المستدامة، والتقليل من استخدام وسائل النقل الملوثة للبيئة، وترشيد استهلاك الطاقة والمياه، والحفاظ على الغطاء الأخضر، وتخفيض انبعاثات الكربون، والحد من الضوضاء، وتدوير المخلفات، بالإضافة إلى التحول الرقمي في جميع المعاملات لتقليل استخدام الورق والتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة.

وأشار الدكتور حمدي حسانين، إلى أنّ مركز التنمية المستدامة، تسلم شهادة المركز الثامن إفريقيًا، وشهادة الترتيب العالمي 320 على مستوى 1183 جامعة عالمية، بالإضافة إلى أنه أيضًا حصل كلاً من الموقع الإلكتروني الإنجليزي لمركز التنمية المستدامة والتقرير السنوي للاستدامة على 100% لأول مرة هذا العام، مقدماً شكره لإدراة الجامعة على توفيرها كل الدعم والتسهيلات اللازمة، وكذلك جميع أعضاء فريق العمل على حسن تعاونهم وجهودهم التي أدت إلى هذه النتائج المشرفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة سوهاج سوهاج الإستدامة مؤتمر المناخ محافظة سوهاج رؤية مصر 2030 مرکز التنمیة المستدامة مرکز ا

إقرأ أيضاً:

جامعة مصر للمعلوماتية ضمن أفضل الجامعات في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024

صُنِفَت جامعة مصر للمعلوماتية ضمن أفضل الجامعات في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024، إذ تم تقييمها بعد عامين فقط من بدء الدراسة بها وذلك ضمن قائمة ضمت 2152 جامعة ومؤسسة تعليمية من 125 بلد ومنطقة تم تقييمها وإدراجها في التصنيف.


ويهدف تصنيف التايمز إلى إبراز الجامعات التي تميزت في السعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ليس فقط في مجالات معينة، بل أيضًا لجهودها الشاملة للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة على المستوى العالمي.


وأثبتت جامعة مصر للمعلوماتية التزامها بمعالجة التحديات الأكثر إلحاحًا في العالم وتميزها في تحقيق عددٍ من أهداف التنمية المستدامة، منها العمل اللائق ونمو الاقتصاد (وجاءت في المركز 601-800)، المساواة بين الجنسين (المركز 601-800)، الحد من أوجه عدم المساواة (المركز 801-1000)، الصحة الجيدة والرفاه (المركز 1001+)، التعليم الجيد (المرتبة 1501+)، والشراكات من أجل الأهداف (المرتبة 1501+).


وجدير بالذكر أن جامعة مصر للمعلوماتية هي مؤسسة تعليمية رائدة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقدم مجموعة من البرامج الأكاديمية من خلال كلياتها الأربعة: علوم الحاسب والمعلومات، والهندسة، وتكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم. وتوفر الجامعة عدة مناهج في مختلف تخصصات التكنولوجيا، مع التركيز على التكنولوجيات البازغة ومتطلبات الشركات والسوق، والمجالات ذات الصلة.


ويُعد تحقيق الجامعة لهذا النجاح وإدراجها ضمن تصنيف التايمز نقطة انطلاق لنجاحات أخرى في المستقبل ومزيد من الجهود والتصميم والالتزام بإحداث تأثير إيجابي في العالم.

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة تتقدم في التصنيف الأمريكي «US-News».. والخشت: تحتل المركز 271
  • جامعة طنطا تناقش مشروع «استدامة أجيال» لطلاب قسم الإعلام
  • استدامة أجيال.. مشروع طلاب إعلام طنطا يبحث التنمية المستدامة ومجالاتها
  • جامعة سوهاج تكرم مدير عام المدن الجامعية لبلوغها السن القانونية
  • رئيس جامعة طنطا: الدراسات الأكاديمية لابد أن ترتبط بخطة الدولة في التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم الطلاب القادرون باختلاف
  • رئيس جامعة الزقازيق يرأس اجتماع لجنة المكتبات
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم خريجي الدفعة 19 من طلاب "قادرون باختلاف"
  • جامعة سوهاج تكرم 35 طالبًا من ذوي الإعاقة في احتفالية تخرج الدفعة 19
  • جامعة مصر للمعلوماتية ضمن أفضل الجامعات في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024