أظهرت دراسة قامت بها وكالة "نوفوستي" لبيانات الأمم المتحدة، أن دول الاتحاد الأوروبي بالذات كانت المستلم الرئيسي للمنتجات الزراعية الأوكرانية بموجب صفقة الحبوب.  

ووفقا لهذه البيانات، بشكل إجمالي استلم الاتحاد الأوروبي 12.4 مليون طن من هذه المنتجات، أو 38 في المائة من جميع الإمدادات بموجب صفقة الحبوب.

إقرأ المزيد غوتيريش يعرب عن مخاوفه من احتمال "تجميد" صفقة الحبوب

ومن بين كل الدول، تلقت الصين الحصة الأكبر من المنتجات الزراعية بموجب الاتفاق - 7.96 مليون طن، أو ما يقرب من ربع إجمالي الشحنات. في المرتبة الثانية جاءت إسبانيا التي استلمت 2.06 مليون طن أو 6.3 في المائة من الحجم الإجمالي خلال الصفقة. وجاءت ثالثة تركيا، التي تلقت 9.9 في المائة من الإمدادات، أو 3.2 مليون طن من المنتجات الزراعية. وفي المركز الرابع في القائمة، جاءت إيطاليا، التي استلمت 2.1 مليون طن ، أو 6.3 في المائة من جميع المنتجات بموجب صفقة الحبوب، وحلت هولندا في المركز الخامس بإمدادات بلغت 1.9 مليون طن، أو 5.9 في المائة. وحصلت مصر على 1.55 مليون طن، أو 4.7 في المائة، وبنغلاديش على 1.06 مليون طن، أو 3.3 في المائة.

وتضم قائمة أكبر عشرين دولة مستلمة للمنتجات الزراعية الأوكرانية، كذلك البرتغال وبلجيكا وألمانيا وفرنسا ورومانيا.

في الوقت نفسه، استحوذت الدول الأفقر، والتي تشمل حسب تصنيف الأمم المتحدة أفغانستان واليمن والصومال والسودان وإثيوبيا، على 768.6 ألف طن من المنتجات الزراعية، أو 2.3 في المائة، خلال كامل فترة الصفقة.

وتجدر الإشارة إلى أن اتفاق الحبوب أبرم بمبادرة من أنقرة بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، حيث ينص على سماح روسيا بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى السوق.

وتقف العقوبات الغربية حجر عثرة على طريق تطبيق الاتفاق، حيث تعهدت دول العقوبات بعدم تقييد حركة الصادرات الروسية من الأسمدة والحبوب والزيوت والغذاء، فيما تعاقب شركات التأمين وخدمات السفن التي تتعامل مع روسيا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حبوب عقوبات ضد روسيا فی المائة من صفقة الحبوب ملیون طن

إقرأ أيضاً:

21.4 مليون مسافر وصل إلى المغرب بواسطة النقل الجوي في رقم قياسي

أعلنت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن قطاع النقل الجوي اختتم شهر غشت الماضي بتحطيم رقم قياسي جديد قدره 21,4 مليون مسافر، أي ارتفاع بنسبة 18,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت المديرية في نشرتها الأخيرة حول الظرفية، اعتمادا على الإحصاءات الصادرة عن المكتب الوطني للمطارات، أن هذا التطور يعزى إلى النقل الدولي (زائد 17,7 في المائة)، وكذا النقل الوطني (زائد 26,8 في المائة).

وبحسب المنطقة الجغرافية، أفاد المصدر ذاته، أن حركة النقل الجوي واصلت زخمها حتى نهاية غشت 2024، من خلال أوربا (زائد 18,7 في المائة)، وإفريقيا (زائد 17,4 في المائة)، والشرق الأوسط والشرق الأقصى (زائد 11,9 في المائة)، وأمريكا الشمالية (زائد 9,9 في المائة)، وبلدان المغرب العربي (زائد 8,3 في المائة).

وفي ما يتعلق بحركة الشحن الجوي وحركة المطارات، فقد تعززتا بنسب بلغت 22,3 في المائة و15,1 في المائة على التوالي إلى غاية متم غشت الماضي.

كلمات دلالية المغرب جو حكومة سياحة طائرات مطارات نقل

مقالات مشابهة

  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • نهيان بن مبارك : التعليم هو الباب الرئيسي لنهضة الأمم والشعوب
  • نهيان بن مبارك: التعليم هو الباب الرئيسي لنهضة الأمم والشعوب
  • إطلاق البرنامج المشترك للأمم المتحدة في إطار المنصة المشتركة اللاجئين وللمهاجرين بمصر
  • تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل
  • الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يوحدون جهودهم لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات
  • هيئة الأمم المتحدة للمرأة: الأزمة الإنسانية في السودان لها تأثير كارثي خاص على النساء والفتيات
  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • 21.4 مليون مسافر وصل إلى المغرب بواسطة النقل الجوي في رقم قياسي