موقع 24:
2024-09-07@04:13:57 GMT

صحيفة بلجيكية: الجيش الإسرائيلي "مصنع للقتل الجماعي"

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

صحيفة بلجيكية: الجيش الإسرائيلي 'مصنع للقتل الجماعي'

شنّت صحيفة "لو سوار" البلجيكية هجوماً غير مسبوق على إسرائيل، مُطالبة جيشها بأن يوقف المذبحة في غزة، بعد أن قتل ما يزيد عن 21 ألف فلسطيني، داعية المُجتمع الدولي إلى أن يوقف فوراً هذه المأساة التي لا تُطاق، في أسرع وقت ممكن.

وحذّر الكاتب والمحلل السياسي بودوين لوس من أنّه ليس هناك سبب لغض البصر والصمت، بل على العكس من ذلك، لا بدّ من قول الحقيقة صراحة، وبشكل عاجل، وهي أنّ إسرائيل ترتكب مذبحة، ورغم أنّها تمنع الصحفيين الأجانب من دخول قطاع غزة، إلا أنّ المعلومات الواردة من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وعدد من الزملاء الصحافيين الذين قُتل منهم أكثر من 80 شخصاً تسمح لنا بإجراء تقييم دامغ للوضع المأساوي في غزة.

وأعرب لوس عن استغرابه من أنّه على الرغم من التأكيدات والوعود الإسرائيلية، إلا أنّه لم يتم القيام بما يلزم من أجل منع وقوع ضحايا من المدنيين، بل على العكس من ذلك، وللأسف فإنّ الأرقام المؤقتة تشهد على ذلك، حيث أنّ غالبية الضحايا هم من النساء والأطفال، ناهيك عن آلاف المُعاقين مدى الحياة.

هل أصبح هدف #إسرائيل بالقضاء على #حماس مستحيلاً؟ #تقارير24https://t.co/ywxJOBbjUc pic.twitter.com/7bCz3rL9N3

— 24.ae (@20fourMedia) December 28, 2023

واعتبرت الصحيفة البلجيكية الناطقة بالفرنسية أنّ إسرائيل تجد نفسها معزولة بشكل متزايد على الصعيد الدولي، وعلى الرغم من ذلك هناك فرصة ضئيلة لأن تتمكن الدبلوماسية من التأثير على الحكومة الإسرائيلية في استراتيجيتها ضدّ غزة على المدى القصير. وذلك فيما المؤشرات تتقارب في اتجاه واحد، وهو زيادة عزلة إسرائيل، إذ أنّ الصور الرهيبة والتقارير المُثيرة للقلق الواردة من قطاع غزة لم تسمح لأيّ جزء من المُجتمع الدولي بأن يبقى غير مُبال.

ورأت "لو سوار" أنّ الولايات المتحدة التي استخدمت حق النقض في مجلس الأمن عدّة مرّات ضدّ قرارات تدعو إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، باستثناء القرار الأخير الذي نجحت دولة الإمارات في تمريره لتوسيع وتكثيف دخول المساعدات لغزة بشكل فوري وآمن، إلا أنّ واشنطن لم تتمكن من منع الجمعية العامة للأمم المتحدة من تبنّي قرار وقف العمليات القتالية بأغلبية ساحقة.

وتساءلت اليومية البلجيكية "هل أصبح الجيش الإسرائيلي "مصنعاً للقتل الجماعي؟" مُشيرة إلى أنّ أعداد القتلى تتزايد ولا نهاية لها بين المدنيين، وتدمير المباني مُستمر على نطاق لا يُصدّق، والأساليب التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي في غزة تُثير التساؤلات والامتعاض.

Israël doit arrêter le massacre à Gaza https://t.co/ROJpWE7mb4 pic.twitter.com/PK5inn8ZSA

— Le Soir (@lesoir) December 27, 2023

وأكدت أنّ الصور القادمة من قطاع غزة منذ بدء الرد العسكري الإسرائيلي على الهجوم الذي شنّته حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، جعلت المرء يرتعد، فأعداد القتلى تتراكم، فيما أعداد الجرحى لا حصر لها.

وفي هذا الصدد قالت الكاتبة والمحللة السياسية البلجيكية بولين هوفمان، رئيسة القسم الدولي في "لو سوار" إنّ الخسائر البشرية والدمار غير المسبوق الذي تتركه العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، أصبحت تاريخية بالفعل، وذلك بينما تعتزم حكومة نتنياهو تكثيف ضرباتها رغم تزايد الدعوات الدولية حتى من أقرب حلقائه، للمُطالبة بوقف الهجمات العشوائية للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، إلا أنّ الحرب مُستمرّة بلا هوادة ضدّ الفلسطينيين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إلا أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعتقل 16 فلسطينيا بالضفة الغربية

فلسطين – اعتقل الجيش الإسرائيلي 16 فلسطينيا بينهم صحفي وأسرى سابقون بالضفة الغربية المحتلة، ما يرفع الحصيلة إلى 195 معتقلا منذ بدء عمليته العسكرية الواسعة شمال الضفة في 28 أغسطس/ أب الماضي.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني (أهلي) في بيان مشترك، إن “قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس (الأربعاء) وحتى صباح اليوم الخميس، 16 مواطنا على الأقل من الضفة، بينهم الصحفي علي دار علي، من تلفزيون فلسطين وأسرى سابقون”.

وأضاف البيان أن “عدد المعتقلين منذ بدء العملية العسكرية التي أعلن عنها الاحتلال (فجر الأربعاء الماضي) في الضفة ارتفع لنحو 195″، وأن الاعتقالات شملت كافة محافظات الضفة الغربية.

وفيما يتعلق بإجمالي معتقلي الضفة منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، أشار البيان إلى اعتقال أكثر من 10 آلاف و400 مواطن من الضفة بما فيها القدس، مع الإشارة إلى أن هذا العدد لا يشمل معتقلي القطاع.

وفجر 28 أغسطس بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة شمال الضفة الغربية طالت مدن جنين ومخيمها، وطولكرم ومخيميها، ومدينة طوباس ومخيم الفارعة.

وفي اليوم التالي، أنهى الجيش عمليته في محافظتي طولكرم وطوباس، لكنه عاد مجددا ليستأنفها الاثنين بمدينة طولكرم ومخيميها.

وفجر اليوم انسحب الجيش الإسرائيلي من مخيم الفارعة للاجئين بعد ساعات من الاقتحام، بحسب شهود عيان.

وسبق أن انسحب الجيش الإسرائيلي من مخيم الفارعة فجر الخميس الماضي، بعد عملية عسكرية استمرت نحو 30 ساعة قتل فيها 4 فلسطينيين.

أما في جنين، فتتواصل العملية العسكرية لليوم التاسع، إذ دفع الجيش الإسرائيلي بمزيد من قواته للمدينة ومخيمها.

وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، ما أسفر عن مقتل 691 وإصابة 5 آلاف و700إصابة واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و400، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

فيما خلّفت حرب إسرائيل بدعم أمريكي على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • الرئيس التركي: أدين مقتل المواطنة التركية برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • مقتل متضامنة أجنبية برصاص الجيش الإسرائيلي جنوبي نابلس في الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين
  • القناة 13 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي شن سلسلة غارات على جنوبي لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعتقل 16 فلسطينيا بالضفة الغربية
  • العفو الدولية تتهم الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب وتطالب بتحقيق دولي
  • عن قصف الجنوب.. بيانٌ من الجيش الإسرائيليّ!
  • صحيفة: تجميد إرسال الأسلحة البريطانية يهدد الوجود الإسرائيلي
  • عاجل| الجيش الإسرائيلي تفاجأ من إغلاق جميع أنفاق محور فيلادلفيا من الجانب المصري
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض طائرة مسيّرة قادمة من العراق