ليبيا – علق نائب رئيس اللجنة العملية في مركز الوطني لمكافحة الأمراض إبراهيم الدغيس على التحذير الذي أطلقه مركز مكافحة الأمراض من المتحور الجديد.

الدغيس قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتمولها قطر أمس الثلاثاء وتابعته صحيفة المرصد إن المركز لديه خبره مع كورونا وهو ليس شيء جديد من الخبرة في ليبيا، منوهًا إلى أن ليبيا من أواخر الدول التي وصلت كورونا والمتحورات لها وبناء على التجارب السابقة في ليبيا فدائماً المتحور يأتي متأخر.

وأضاف “لمتحور الجديد الذي أصاب دول العالم نتوقع أن ليبيا قد يصلها في أي لحظة، نعطي الأسبقية ان نكون جاهزين في حال جاء المتحور لا سمح الله نكون جاهزين للتصدي له، الوضع حالياً مطمأن لكن كل شيء وارد”.

كما استطرد خلال حديثة: “مركز مكافحة الأمراض عندنا فرق رصد في طرابلس وسبها وغيرها من المدن، وعندنا عينات اسبوعيه تؤخذ من المدن والمسحات تنقل لطرابلس وسبها وغيرها من المدن ويتم تشخيص إن كانت كورونا ام انفلونزا عاديه، النتائج المخبرية معمليه مؤكده المدة الماضية لشهر 11-12 معظم الإصابات الموجبة انفلونزا موسمية حالات نادرة كانت كورونا، الآن ننتظر المتحول الجديد ولم يدخل ليبيا للآن”.

وشدد على ضرورة الاستعداد للمتحور خاصة أن فئات الإخطار المركز عليها مهمة جداً ككبار السن الذين الذين لديهم أمراض مزمنة والنساء الحوامل، مبينًا أن المختبرات والمشغلات موجودة.

وتابع “لقاح كورونا نعتبر أنه وصل متأخر قليلاً ولكن لا زال الوقت موجود وعندما وصل تم توزيعه على كافة مناطق ليبيا، قمنا حملة تطعيم في مركز مكافحة الأمراض وحالياً المركز قائم بفرق متنقلة للتطعيمات تذهب للناس, ونحاول أن نقوم بعملنا في قسم التوعية لأنه في بعض الإشاعات غير الصحيحة بين الناس”.

وأكد في الختام على أن اللقاح مهم جداً للمناعة وهو موجود في ديسمبر ويناير بكمية كبيرة جدًا.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أهالي سمالوط بالمنيا يستغيثون بسبب انقطاع مياه الشرب

استغاث أهالي مركز سمالوط شمال محافظة المنيا، من انقطاع المياه منذ الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء.

وأكد أهالي مركز سمالوط شمال محافظة المنيا، أن الشركة أعلنت عن انقطاع مياه الشرب من الساعة 8 صباح أمس حتى الساعة العاشرة مساء من أجل عمل ربطيات في الصرف الصحي بشارع الصفانية بالمركز مشيرا ولكن حتي وقتنا هذا لم تعود المياه.

وأضاف الأهالي حتي أن شركة مياه الشرب وعدتنا بتوفير سيارة مياه في الشوارع وهذا لم يحدث ومازالنا اكثر  من 30 ساعة بل مياه فاما الحل من أجل مواجهة أزمة إنقطاع مياه الشرب في المركز حتي الأن خصوصا في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

فيما امتلي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بالعشرات من المنشورات التي تستغيث من انقطاع مياه الشرب منذ امس عن المركز.

وفي الوقت الذي أكد من خلال بعض مسئولي شركة مياه الشرب بالمنيا عن عودة مياه الشرب إلى كافة أرجاء مركز سمالوط خلال ساعة من الوقت الحالي بعد إنتهاء أعمال الرابط والصيانة.

مقالات مشابهة

  • وجه عملي لصمود اليمنيين:الأسرة والاستعداد للعام الدراسي الجديد…”جاهزية تامة”
  • بعضهم مات في بيته.. ما حال أصحاب الأمراض المزمنة في السودان؟
  • “قفز الحواجز” يدخل مرحلة الإعداد الأخيرة في لندن استعداداً لأولمبياد باريس
  • أهالي سمالوط بالمنيا يستغيثون بسبب انقطاع مياه الشرب
  • «قفز الحواجز» يدخل مرحلة «الإعداد الأخير» في لندن
  • “قفز الحواجز” يدخل مرحلة الإعداد الأخيرة في لندن استعدادا لأولمبياد باريس
  • استقالة مدير مركز الامتحانات بسبب “الغش”
  • بيان صحفي لمحافظة كفر الشيخ.. المحافظ الجديد قيادة أمنية متميزة
  • مدير المركز الوطني للامتحانات: قدمت استقالتي من منصبي بسبب انتشار الغش في الامتحانات
  • سفير الإتحاد الأوروبي يبحث مع رئيس أركان القوات البرية اللواء حفتر سبل مكافحة تهريب البشر