اقتحمت قوات إسرائيلية بشكل متزامن، الخميس، معظم مراكز مدن الضفة الغربية، وداهمت جنين ونابلس ورام الله والخليل وأريحا وطولكرم وقلقيلية، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة، واعتقال صرافين ومصادرة أموال، وفقا لمراسلة "الحرة".

وتركزت الاشتباكات في جنين التي شهدت انقطاع التيار الكهربائي في المدينة وتحليق مكثف لطيران الاستطلاع، فيما اندلعت اشتباكات أخرى في رام الله أدت لإصابة جندي إسرائيلي، كما شهد مخيم عين السلطان في أريحا اشتباكا وكذلك في نابلس وطولكرم، فيما لم يعلق الجيش الإسرائيلي على ذلك بعد.

 

وخلال الاقتحامات داهمت قوات إسرائيلية محلات للصرافة وصادرت أموالا منها بعد تحطيم الخزنات والمحال واعتقلت عددا من أصحابها.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بمقتل شاب في مدينة رام الله وإصابة نحو عشرين آخرين في الضفة الغربية، فيما أصيب ثلاثة شبان بشظايا قصف بمسيرة إسرائيلية في الحارة الشرقية في مدينة جنين.

كما أعلنت الوزارة عن مقتل شاب متأثرا بإصابته في نابلس، وبذلك ترتفع حصيلة القتلى الفلسطينيين، منذ السابع من أكتوبر إلى 314، ومنذ بداية العام إلى 522، وبهذه الأرقام يعتبر عام 2023 أكثر الأعوام دموية في الضفة الغربية، وفقا للمراسلة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن قوات من الجيش والوحدة السيبرانية التابعة للشرطة 433 عملت في إطار حملة واسعة النطاق في أنحاء الضفة الغربية لمصادرة الأموال الحمساوية (التابعة لحركة حماس)، مشيرا إلى مصادرة ملايين الشواكل (العملة الإسرائيلية) واعتقال 21 مطلوبا على خلفية حيازة أموال الإرهاب، حسب وصفه.

قوات جيش الدفاع، والوحدة السيبرانية التابعة للشرطة 433 عملت في إطار حملة واسعة النطاق في أنحاء يهودا والسامرة لمصادرة الأموال الإرهابية الحمساوية

⭕️المقاتلون صادروا ملايين الشواقل واعتقلوا 21 مطلوبًا على خلفية حيازة أموال الإرهاب

⭕️المشتبه فيهم من سكان منطقة يهودا والسامرة… pic.twitter.com/Jv2SAI4WjT

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) December 28, 2023

‏وأضاف أنه تم تحويل المطلوبين للتحقيق، كما وقع وزير الدفاع الإسرائيلي، الخميس، مرسوما يسمح بالحجز الإداري للممتلكات.

وأوضح أدرعي أن "المشتبه فيهم (...) اعتقلوا للاشتباه في ضلوعهم في تمويل منظمة حماس الإرهابية، عبر العملات الرقمية والأموال النقدية في إطار عملهم بصفة مقدمي خدمات مالية".

وأشار إلى أنه "خلال الحملة المذكورة تم العثور على أموال مخصصة لتمويل الإرهاب وتمت مصادرة عشرات الملايين من الشواكل، والخزنات، والمستندات، وأنظمة التسجيل وأجهزة الهواتف".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

مخاوف إسرائيلية متصاعدة من تطور قدرات المقاومة في الضفة الغربية

يتابع جيش الاحتلال وأجهزته الأمنية ما تقوم به قوى المقاومة في الضفة الغربية من جهود كبيرة لإدخال الأسلحة والوسائل القتالية، مع تخوف لا يخفيه الاحتلال بشأن نجاح المقاومة في الخطوة التالية من إدخال المواد المتفجرة القياسية، مما قد يفرض عليه تحدّيا كبيرا قد لا يكون متجهزا له. 

آفي أشكنازي المراسل العسكري لصحيفة "معاريف" العبرية، أكد أن "الجيش يعمل بشكل مكثف في جميع أنحاء الضفة الغربية ضمن عمليات "جزّ العشب" يوميًا، وفي جميع ساعات اليوم، وفي كل مخيمات اللاجئين والتجمعات الحضرية والريفية، فيما يقوم مسلحو حماس والجهاد الإسلامي ومنظمات أخرى بتشكيل تشكيلات دفاعية لها في محاولة لإلحاق الضرر بقوات الاحتلال فيما تسميها "أوكار الرعب" المنتشرة في الضفة". 

وأضاف في تقرير ترجمته "عربي21"، أن "الأيام الأخيرة شهدت سقوط العديد من الجنود والضباط بمناطق مختلفة من الضفة، عبر إطلاق نار أو تفجير عبوات ناسفة، خاصة جنين ومخيم نور الشمس قرب طولكرم، مما يعني أن تهديد العبوات بات مقلقاً جدًا للجيش، ويعيد لأذهانه تلك الفترة العصيبة التي تواجد فيها الجيش في جنوب لبنان في حقبتي الثمانينيات والتسعينيات، حيث درّب الإيرانيون حزب الله على استخدام العبوات الناسفة لإلحاق الأذى بقوات الاحتلال، والتسبّب في سقوط العديد من الخسائر البشرية في صفوفه". 


وزعم أن "البصمة الإيرانية تظهر بوضوح في الضفة الغربية، سواء في تدفق الوسائل أو التدريب، وبعضه يتم عبر المواقع الإلكترونية، وقد حدّد الجيش الإسرائيلي التهديد، وتعمل قيادته الوسطى على الحدّ من قدرات المسلحين الفلسطينيين، زاعما أن جميع الرسوم التي تم العثور عليها حتى الآن حصيلة الإنتاج الذاتي، وليست رسومًا نموذجية، لأن المواد التي تصنع منها العبوات ذات استخدام مزدوج من الأسمدة وسواها، ولهذا فإن تأثيرها مقارنة بكمية المادة المتفجرة منخفض جداً، وأحد أجهزة الشحن الشائعة هو شاحن بالون الغاز المملوء بمواد كيميائية من أجل إحداث انفجار بقوة كبيرة". 
 
وأوضح أن "جيش الاحتلال قام بتأسيس عقيدة قتالية في الغارات على الضفة الغربية للحفاظ على قواته أثناء العمليات، حيث قام سلاح الهندسة بتحييد عدة عبوات من خلال كشف الأرض باستخدام جرافات دي9، وبالتالي إزالتها، كما يستخدم وسائل تكنولوجية لتعطيل الترددات، زاعما أنه منذ بداية حرب غزة، اكتشف مئات العبوات الناسفة المزروعة، وفي الوقت نفسه، تم الاستيلاء على عدة مئات منها وتستخدم كحشوات تفريغ، ويعمل الجيش والشاباك على تحديد مواقع الذخائر، وإخراجها من الخدمة، وتفجير 50 منها".  

وأشار إلى أن "الجيش والشاباك يدركان بالفعل أن المختبرات المخصصة لتحضير العبوات الناسفة والمتفجرات تبذل جهوداً كبيرة لإدخال وسائل القتال للضفة الغربية، وهذا هو أحد أكبر التحديات التي يواجهها، وخشيته أن تتمثل الخطوة التالية بإدخال المتفجرات القياسية كتلك المستخدمة في لبنان في مراحل سابقة، مما يجعل أحد أهداف عملياته الواسعة داخل مخيمات اللاجئين هو تدمير البنية التحتية لمختبرات المتفجرات، زاعما أنه لهذا السبب يقوم بمسح الكثير من المساحات والمباني".

أفنير بارنياع الباحث في مركز أبحاث الأمن القومي بجامعة حيفا، والمسؤول السابق في جهاز الشاباك، حذر "من تكرار مفاجأة اندلاع انتفاضة الحجارة الأولى أواخر 1987، فقد لا ينتبه الجيش هذه المرة للمفاجأة الاستراتيجية التي قد تتطور تحت أنفه في الضفة الغربية، لأنه إحدى سمات الفشل في السابع من أكتوبر أنه رغم وجود معلومات استخباراتية جيدة فيما يتعلق بنوايا حماس للقيام بغزو واسع النطاق للمستوطنات المحيطة بغزة وخارجها، لكن الافتراض الأساسي للمؤسسة الأمنية ظل كما هو أنه لن يحدث ذلك، ولم نتصور احتلال واستيلاء حماس على مناطق في الداخل المحتل من خلال هجوم متزامن". 


وأضاف في مقال نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، وترجمته "عربي21" أنه "منذ أكثر من 50 عاماً، يعمل الاحتلال في ظل ظروف التفوق الأمني، وبالتالي لم يكن ممكنا أن يتصور المستويان الأمني والسياسي تحركاً عسكرياً لحماس، التي نعتبرها ضعيفة، من شأنها أن تضعنا في موقف الدونية، مما يعيدنا إلى ديسمبر 1987 حين اندلعت الانتفاضة الأولى، وقد مر أسبوعان قبل ان يدرك الاحتلال أن شيئا جوهريا قد تغير في الضفة وغزة، فقد كانت انتفاضة شعبية عفوية واسعة النطاق اندلعت تحت أنظار الشاباك والجيش لم تكن من صنع منظمة التحرير الفلسطينية، بل انتظرت فقط إشعال عود ثقاب". 

وأوضح أنه "منذ بداية 2023، هناك تزايد مكثف في النشاط المسلح في الضفة الغربية، وتدهور الوضع منذ السابع من أكتوبر، ردّا على سرعة الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، وإقامة بؤر استيطانية جديدة تحت رعاية الدولة، وما يرافقها من تصعيد من قبل الجيش، مما يؤدي لتفاقم محنة الفلسطينيين بشكل كبير، حتى ظهر نشاط الجيش في الضفة شبيه بما يجري في غزة، من حيث تدمير البنية التحتية المدنية، وإلحاق الضرر في بعض الأحيان بمن لا يشاركون في المقاومة".  

تتزامن هذه المخاوف الإسرائيلية مع ما شهدته الآونة الأخيرة من بروز احتمالية غزو المقاومين للمستوطنات المجاورة للسياج، وادّعاء سكانها أنهم غير محميين، والخشية من تكرار سيناريو غزو أكتوبر في غزة، رغم استمرار إجراءات الجيش المضادة، لكن عنف المستوطنين، والوضع الاقتصادي الصعب لدى الفلسطينيين، قد يثير رغبتهم في الانتقام، دون التأكد أن الاحتلال سيصدر تحذيرا، لأن المقاومة تفحص نقاط ضعفه بصبر، وتتصرف عندما تجد الفرصة مناسبة.  

مقالات مشابهة

  • 4 شهداء في غارة جوية للاحتلال على الضفة الغربية
  • مقتل أربعة شبان بغارة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة 
  • مستوطنون يهاجمون قوات إسرائيلية فككت مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية المحتلة
  • مخاوف إسرائيلية متصاعدة من تطور قدرات المقاومة في الضفة الغربية
  • استشهاد 4 فلسطينيين في قصف لطائرة مسيرة إسرائيلية شمال الضفة الغربية
  • مشاهد للحظة قنص مستوطن في نابلس وتحذيرات إسرائيلية من تحول الضفة إلى ساحة مشابهة لغزة ولبنان (فيديو)
  • إصابة فلسطينيين اثنين واعتقال آخر بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 22 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • اقتحامات جديدة للاحتلال بالضفة واشتباكات في بلاطة وطوباس
  • فلسطين اليوم.. ارتفاع جديد في عدد شهداء غزة واعتقال 556 شخصا بالضفة الغربية (تفاصيل)