وجّهت سعادة الدكتورة فاطمة عبدالجبار الكوهجي، رئيس لجنة شؤون المرأة والطفل بمجلس الشورى، سؤالاً إلى سعادة السيد أسامة بن أحمد العصفور وزير التنمية الاجتماعية، بشأن المعايير والدراسات التي يتم بناءً عليها وضع الأجهزة الترفيهية الخاصة بذوي الإعاقة في المرافق والمتنزهات العامة، بحيث تتناسب مع نوع الإعاقة وتراعي الاشتراطات المحددة لكل حالة، ولا تؤثر سلبًا على مستخدمي الجهاز.


واستفسرت الكوهجي عن الكيفية التي يتم بها التحقق من مدى توافق طبيعة هذه الأجهزة مع قدرات الشخص من ذوي الإعاقة لتساهم في تحفيزه إيجابًا وتثري قدراته الذهنية والحركية.
كما تساءلت الكوهجي عن إجراءات ووسائل الوزارة المتبعة لقياس الأثر المتحقق من استخدام هذه الأجهزة من الناحيتين الإيجابية والسلبية، وهل تقوم الوزارة بنشر الوعي بآلية استخدام هذه الأجهزة وفوائدها لدى ولي أمر الشخص ذي الإعاقة، وهل توجد لوحات إرشادية باللغتين العربية والإنجليزية لكل جهاز من الأجهزة الترفيهية الموجودة في المرافق العامة والمخصصة لذوي الإعاقة تبين الفئة المستفيدة من هذا الجهاز، وتشرح فكرته، وطريقة استخدامه، والفوائد التعليمية التي تعود على الشخص ذي الإعاقة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة - عاجل

اعتمد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية م. أحمد الراجحي قرارًا باعتماد تعديلات القواعد التنظيمية للائحة المنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة، وتعديلات القواعد التنظيمية للائحة التنظيمية للبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة.
وتضمنت أبرز تعديلات القواعد التنظيمية للمنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة توسعًا في تصنيف المنشآت المقدمة للخدمات الاجتماعية بما يضمن وصول الخدمة لكافة المستفيدين، وجواز تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة من جهات حكومية أخرى «كالصحة والتعليم» في المنشآت الاجتماعية.
أخبار متعلقة "الزراعة": الفرز والتعبئة عمليات حيوية لرفع جودة محصول الفلفلحريق في مجمع تجاري بسوق جدة الدولي.. والدفاع المدني يتدخلبالإضافة إلى تنظيم الدور الرقابي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من خلال إصدار شهادة جودة معتمدة من الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة- مشاع إبداعيتمكين ذوي الإعاقةونصت أبرز تعديلات القواعد التنظيمية للبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة، على توحيد المسميات وتعريف الشخص ذو الإعاقة بما يتفق مع نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
واشتملت التعديلات على إشراف الوزارة على الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة من القطاعين الخاص وغير الربحي، وتحديد ضوابط استحقاق الشخص ذو الإعاقة للدعم المالي، بالإضافة إلى استحداث مجموعة من البرامج الهادفة لتنمية مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة.
يشار إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تسعى من خلال هذا القرار إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتزويدهم بكل التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق النجاح واستثمار الطاقات الكامنة بما يتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يبحث تعزيز التعاون مع الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر والوفد المرافق لها
  • وزير الشباب: العنصر البشري ركيزة أساسية في التنمية.. والحكومة تركز على بناء الإنسان المصري
  • ضمن مبادرة «بداية».. الثقافة تفتتح مؤتمر «مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة» بالقاهرة
  • 5 شروط.. دعم مالي لذوي الإعاقة بما لا يتجاوز 20 ألف ريال سنويًا
  • تعرف على الممارسات المحظورة عند إعداد الموازنة العامة وفقا للقانون.. تفاصيل
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة - عاجل
  • اعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة
  • الموارد البشرية تعتمد لائحتي المنشآت الاجتماعية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة
  • وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يصدر قرارًا باعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة