بغداد اليوم -  بغداد

حدد عضو مجلس النواب علي نعمة البنداوي، اليوم الخميس (28 كانون الأول 2023)، موعد التصويت على اختيار رئيس مجلس النواب.

وقال البنداوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "القوى السياسية متفقة على الاسراع بحسم التصويت على اختيار مرشح لمنصب رئيس مجلس النواب"، لافتا الى ان "قائمة المرشحين المطروحة تتراوح من 4-5 اسماء حتى الان وتتباين الآراء حيال دعم أيا من تلك الأسماء"، مستدركا "لكن بالمحصلة هناك ارادة من اجل الاسراع بأنهاء هذا الملف".

وأضاف عضو مجلس النواب، أن "التصويت على مرشح لمنصب رئيس مجلس النواب سيتم بعد منتصف كانون الثاني المقبل من خلال جلسة رسمية"، لافتا الى ان "مدخلات نتائج الانتخابات المحلية سيكون لها تأثير".

واشار البنداوي الى، انه "لا يمكن تحديد بوصلة من هم المرشح الاكثر دعما بالوقت الحالي، لافتا الى ان بعد 15 كانون الثاني حتما سيحسم هذا الملف ولن يؤجل وفق تقديراتنا".

وقررت المحكمة الاتحادية، منتصف تشرين الثاني الماضي، إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

وحسب بيان للمحكمة نشر على موقعها الرسمي، فإن القرار اتخذ بناء على دعوى قضائية ضد الحلبوسي هذا العام، فيما وصف الحلبوسي قرار المحكمة بـ"الغريب" وقال إنه سيسعى لاستيضاحه.

 

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رئیس مجلس النواب التصویت على

إقرأ أيضاً:

بعد أداء اليمين أمام الرئيس.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان

قال الخبير الدستوري طارق خضر إنه من المرتقب أن يعرض رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، برنامج الحكومة على مجلس النواب خلال جلسة الإثنين القادم للحصول على ثقة المجلس بشأنها أو رفضها.

كل ما تريد معرفته عن يمنى البحار بعد تعيينها نائبة لوزير السياحة والآثار شريف عامر يمازح وزير الاتصالات على الهواء بعد استمراره في منصبه

وتابع خضر خلال مدخلة هاتفية عبر برنامج “في المساء مع قصواء”، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أن عرض الحكومة الجديدة برنامجها على مجلس النواب، يشير لوجوبية حصولها على ثقة المجلس خلال  30 يومًا على الأكثر.

وأشار خضر إلى إنه بعد أداء اليمين الدستورية، فإنه على كل وزير القيام بعمله المنوط به داخل وزارته، موضحا أنه خلال 20 يوم من اليوم الثلاثاء، على مدبولي أن يتقدم برنامج الحكومة على مجلس النواب.

ولفت إلى أن مجلس النواب سيقوم بأخذ برنامج الحكومة ليقوم بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ونوه أن اللجنة تقوم بمدارسه برنامج الحكومة لتوضيحه ومناقشته، وبعد ذلك يتم عمل جلسة في المجلس لعرض ما تم الاستقرار عليه باللجنة.

وأشار إلى أنه في حالة عدم حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا علي الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُدٌ المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

ولفت إلى أنه في حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، وفى حالة اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

مقالات مشابهة

  • بعد أداء اليمين.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان
  • كيف تنال الحكومة ثقة البرلمان؟.. خبير دستوري يوضح
  • بعد أداء اليمين أمام الرئيس.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان
  • «بعد أداء اليمين».. خبير دستوري يوضح كيف تحظى الحكومة الجديدة بثقة البرلمان؟
  • كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان بعد أداء اليمين الدستورية؟
  • تعرف على مصير مقعد عضو البرلمان حال اختياره بالحكومة الجديدة
  • مجلس النواب يحدد الإثنين المقبل لانعقاد جلسة إلقاء بيان الحكومة الجديدة
  • نظمها الدستور المصري.. أدوات رقابة البرلمان على الحكومة
  • مصرفي شهير ووزارة جديدة.. التفاصيل الكاملة للتغيير الوزاري
  • بدء العد التنازلي لرحيل مجلس النواب.. ماذا عن الحكومة؟