موقع 24:
2024-07-31@02:01:21 GMT

حصاد 2023.. عام الحروب وقليل من السلام

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

حصاد 2023.. عام الحروب وقليل من السلام

يمتاز المؤرخون على الصحافيين بأن مرور الوقت يكفل لهم منظوراً لا يتأتى للمُقيدين بمواعيد نهائية.

الأكثر إثارة للدهشة خلال العام الجاري هو التقارب بين اليابان وكوريا الجنوبية

لكن العام الحالي على وشك أن ينقضي، ويشكل موعداً نهائيّاً حاسماً إذا كان الهدف وضع عام 2023 في منظوره السليم. وربما كان مصطلح "التاريخ الفوري" متناقضاً، لكنه يستحق كل الجهد المبذول في إنجازه، ولا سيما في سنة ستَعْلَق في الأذهان لِما اندلع فيها من حروب، وفق ريتشارد هاس، الرئيس الفخري لمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي.


وقال هاس في مقال بموقع مجلة "The Strategist" التابعة للمعهد الاسترالي للسياسة الاستراتيجية: لا يزال العدوان الروسيّ على أوكرانيا مستمراً منذ نهاية فبراير (شباط) 2022، فرغم أن أوكرانيا استمرت في الصمود في مواجهة القوات الروسية، وظلت دولة مُستقلة قادرة على البقاء والسيطرة على نحو 80% من أراضيها، لم يُحقق الهجوم الأوكرانيّ المضاد الذي طال انتظاره الكثير.
وأخيراً، سيتميز العام الثاني من هذه الحرب الباهظة التكلفة بما لم يتغير في ساحة المعركة أكثر مما تغيَّرَ فيها؛ فلا تبدو الخريطة مُختلفة تماماً في ديسمبر (كانون الأول) عمّا كانت عليه في يناير (كانون الثاني) الماضي. وفي الوقت ذاته، ظهرت بعض أوجه القصور في الدعم المُقدَّم لأوكرانيا في أوروبا والولايات المتحدة.

 

"The year is about to end, which constitutes a firm deadline if the goal is to put 2023 into perspective. 'Instant history' may well be an oxymoron, but it is worth the effort, especially in a year that will be remembered as one defined by war." — Haass https://t.co/RzpFdQ8DDq

— The Kyiv Independent (@KyivIndependent) December 21, 2023


والحرب الثانية أشعلتها حماس ضد إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حيث أسفرت هجمات حماس عن مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة. وكان أكثر الضحايا من المدنيين.
وأعلنت إسرائيل عن أن هدفها هو القضاء على حماس، فهاجمت غزة بشراسة منذ ذلك الحين جواً ثم براً، ما أسفرَ عن مقتل نحو 20 ألف شخص إلى الآن، وتشريد ما يقرب من مليوني فلسطيني. وإذ دخلت الحرب شهرها الثالث، لم تظهر لنا أي دلائل على نهايتها. وعندما تضع أوزارها، من المرجح أن تحتل إسرائيل غزة، إذ تبدو آفاق السلام، وإقامة دولة فلسطينية أبعد من أي وقت مضى.

العلاقات الأمريكية-الصينية تتصدر العناوين

وليس غريباً أن تتصدر العلاقة الثنائية الأهم في هذا العصر بين الولايات المتحدة والصين عناوين الأخبار عام 2023. فقد بدأ هذا العام بمرور منطاد تجسس صيني في الأجواء الأمريكية، مما دفع الولايات المتحدة إلى إسقاطه.
تجمدت العلاقات بين البلدين حتى استؤنفت الاتصالات رفيعة المستوى خلال الصيف، وبلغت ذروتها في اجتماع بين الرئيسين جو بايدن وشي جين بينغ في سان فرانسيسكو في نوفمبر (تشرين الثاني). ويسعى الزعيمان إلى علاقةٍ أكثر هدوءاً، ولو لأسبابٍ مختلفة تماماً. فالصين تعقد الآمال على تحسين علاقاتها الاقتصادية، في حين تود الولايات المتحدة منع الصين من تأجيج الاضطرابات العالمية بالاعتداء على تايوان أو بحر الصين الجنوبي أو بتقديم المساعدات العسكرية لروسيا.

 

.@RichardHaass finds few bright spots in an overview of the most important events and non-events of 2023. https://t.co/wwgvM8prYD

— Project Syndicate (@ProSyn) December 21, 2023


ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أمرين لم يحدثا في عام 2023. فلم تحدث أزمة في تايوان أو حادث يهدد باندلاع صراع بين الصين والولايات المتحدة. وأنهت الصين العام بالتركيز على اقتصادها وبدء التحول الضروري نحو النمو المدفوع بالطلب المحليّ.

أزمة كوريا الشمالية ولم تحدث أزمة تتعلق بكوريا الشمالية أيضاً، إذ لم تنفذ الدولة تجربة نووية سابعة كانت متوقعة على نطاق واسع. وليس من الواضح لِمَ أحجمَ كيم جونغ أون عن ذلك، لكن الواضح هو أن كوريا الشمالية استمرت في تضخيم ترسانتها النووية والصاروخية ونوعيتها.
ولم يحدث أيضاً أن اتخذت كوريا الجنوبية أو اليابان أو الولايات المتحدة إجراءً منسقاً إزاء هذه التطورات، ولو أنَّ واشنطن حاولت تهدئة المخاوف المتزايدة في سيول بشأن مدى موثوقية الردع الموسَّع. "كوب 28" وتابع هاس: لن ننسى أيضاً هذا العام لأنه كان الأكثر حرارة على الإطلاق. اجتمع قادة العالم والمديرون التنفيذيون وجماعات الضغط والناشطون في دبي، لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي. غير أن التعارض بين جهودهم ومدى إلحاح المشكلة أثارا تساؤلات مثيرة للقلق بقدر أكبر حيال استعداد العالم للتوحد، والتصدي لما قد يكون التحدي الأعظم في هذا القرن. نجاح كبير للذكاء الاصطناعي حققت تقنية الذكاء الاصطناعي نجاحاً كبيراً في عام 2023، إذ نالت اعترافاً واسع النطاق بوصفها تقنية ثورية. واتُّخذَت بعض الخطوات على مضض فيما يتعلق بتنظيم هذه التقنية، غيرَ أن الذكاء الاصطناعي يتطور بوتيرة أسرع من قدرة الحكومات على استيعاب عواقبه. ويشعر صناع السياسات بالقلق حيال إيقاف التطبيقات التي ربما تكون مفيدة. ولذلك من المرجح أن يتأثر العالم بالذكاء الاصطناعي أكثر مما يؤثِّر العالم على تطوره. الشعبوية: السياسة المهيمنة ما زالت الشعبوية السمة السياسية المهيمنة هذا العام. وعاش السياسيون الشعبويون أو السياسيون الذين تبنوا تكتيكات شعبوية عاماً مُجزيّاً. ويسري ذلك على القيادة الحالية في الهند والقيادة الجديدة في الأرجنتين وهولندا وسلوفاكيا. وبغض النظر عن ظروف الناس الخاصة، يزيد عدد الذين يشعرون بالإحباط على عدد المتفائلين. نقطة اقتصادية مضيئة ورغم ما سبق، يقول هاس: "بوسعنا أن نختم بخبرٍ يبعث على التفاؤل. فقد كان الاقتصاد الأمريكي نقطة مضيئة نادرة في عام 2023، إذ تراجعَ التضخم بالتزامن مع النمو الاقتصادي المطرد. والواقع أنَّ الأسواق المالية بلغت أعلى معدلاتها على الإطلاق بنهاية العام الجاري، وذلك لاعتقاد المستثمرين بأن التضخم يمكن أن يتراجع دون أن يتسبب في ركود. التقارب الياباني- الكوري الجنوبي ورأى الكاتب أن التطور الأكثر إثارة للدهشة خلال العام الجاري هو التقارب بين اليابان وكوريا الجنوبية. فبفضل الدبلوماسية الأمريكية واستعداد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا التصدي لبعض المخاطر، أمست العلاقات الثنائية بين البلدين أوثق من أي وقت مضى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة حصاد 2023 الولایات المتحدة عام 2023

إقرأ أيضاً:

ستاتيستا: انخفاض الدخل القومي الإجمالي للفرد في ليبيا خلال العام 2023

ليبيا- أكد تقرير إحصائي نشره موقع إحصاءات “ستاتيستا” الألماني الناطق بالإنجليزية انخفاض الدخل القومي الإجمالي للفرد في ليبيا خلال العام 2023.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من إحصاءاته صحيفة المرصد أشار لانخفاض الدخل القومي الإجمالي للفرد الليبي بمقدار ألفين و720 دولار في العام 2023 أو 26.43% قياسا بالعام 2022.

وبحسب التقرير يمثل الدخل القومي الإجمالي للفرد إجمالي الأموال التي تتلقاها دولة ما بغض النظر عما إذا كان منشأها داخل الدولة أو خارجها مقسومًا على عدد السكان في منتصف العام.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • عُمان السلام
  • «تحول القطاع الصحي في 2023» يسهل وصول أكثر من 30 مليون مستفيد للخدمات الصحية
  • ستاتيستا: انخفاض الدخل القومي الإجمالي للفرد في ليبيا خلال العام 2023
  • هاريس: أكثر من 100 مليون أمريكي يعانون من ديون الرعاية الصحية
  • مدير تحالف الحضارات بالأمم المتحدة: العالم يواجه تحديات وجودية تشمل الحروب وتغير المناخ والفقر
  • مراسلة سانا: وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون عمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا والوفد المرافق
  • مناطق “القنب القانوني” تنتظر حصاد أول محصول لـ “البلدية” بالمغرب
  • الحروب والاضطرابات الاقتصادية فاقمت أزمة الجوع في العالم (إنفوغراف)
  • بالأرقام.. العراق بين أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء في 2023 (إنفوغرافيك)
  • السعودية تصدر وهذه مرتبة العراق.. أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء في 2023