شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن البنك المركزي يؤشر تحديين بأكثر من 130 ترليون دينار يواجهان الإقتصاد العراقي، البنك المركزي يؤشر تحديين بأكثر من 130 ترليون دينار يواجهان الإقتصاد العراقي 2023 07 15T08 43 11.000000Z .،بحسب ما نشر شفق نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات البنك المركزي يؤشر تحديين بأكثر من 130 ترليون دينار يواجهان الإقتصاد العراقي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

البنك المركزي يؤشر تحديين بأكثر من 130 ترليون دينار...
البنك المركزي يؤشر تحديين بأكثر من 130 ترليون دينار يواجهان الإقتصاد العراقي 2023-07-15T08:43:11.000000Z

شفق نيوز/ اعتبر نائب محافظ البنك المركزي عمار حمد، يوم السبت، أن العجز المالية في الموازنة، والدين الداخلي واللذين يصلان إلى أكثر من 130 ترليون دينار يمثلان تحديين أمام إقتصاد البلاد.

وقال حمد في كلمة له خلال المؤتمر السنوي السادس للمالية والخدمات المصرفية وحضره مراسل وكالة شفق نيوز، إن البنك المركزي العراقي له دور أساسي لتغطية اقتصادية والاستقرار المالي والاقتصادي والذي شهد هذا العام تغيرات كثيرة وعديدة للمساهمة نحو تحقيق الاستقرار في العراق.

وأضاف أن هناك فرصا كبيرة للاقتصاد منها الناتج المحلي الإجمالي والفائض في قانون الموازنة و اسعار النفط العالمية، ورغم هذه الفرص فان هناك تحديات منها اقرار قانون الموازنة بحجم كبير جدا تصل به النفقات العامة الى 198 ترليون دينار كما هو مخطط له في هذا العام، بعجز مالي بلغ 64 تريليون دينار وهذا بحد ذاته تحد امام الاقتصاد والبنك المركزي العراقي بشكل خاص.

وأردف حمد بالقول إن هناك تحديا اخر ألا وهو الدين الداخلي والذي بلغ نحو 70 تريليون دينار من التحدي امام السلطة النقدية وكذلك المالية بالية ادارة هذا الدين لما يمثله من ضغط كبير على ادوات السياسة النقدية المختلفة.

تتمة..

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: دينار دينار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي

البنك المركزي المصري.. كشفت بيانات حديثة صادرة عن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، عن قبوله لـ حجم ودائع تصب قيمتها إلى 1.15 تريليون جنيه.

وأشار البيان الصادر من البنك المركزي، إلى أن تلك الودائع المقدرة بـ 1.15 تريليون جنيه تم استلامها من 26 بنكا بـ معدل فائدة 27.75% وبـ معدل تخصيص 100% ضمن عطاءات الودائع بالعائد الثابت.

وأوضح البنك، إلى أنه قام بـ سحب سيولة في عطاء السوق المفتوحة الأسبوع الماضي بما بلغت قيمته 795.3 مليار جنيه.

أسباب ارتفاع نسبة التضخم

وذكر البنك المركزي المصري، أن نسبة التضخم لـ شهر أغسطس الماضي سجلت ارتفاعا بفعل زيادة أسعار غير الغذائية التي ارتفعت بـ نسبة 24.4% مقابل 22.9% في شهر يوليو من العام 2024.

يذكر أن معدل التضخم سجل 26.2% في شهر أغسطس 2024.

وجاء في تحليل اقتصادي لـ البنك المركزي، الأسباب التي دفعت مؤشرات التضخم إلى الارتفاع والتي تضمنت الإجراءات التي اتخذتها الدولة بهدف ضبط أوضاع المالية العامة، والتي كان لها تأثير مباشر على السلع والخدمات المحددة أسعارها إداريا مثل الوقود والنقل العام وآخر غير مباشر على أسعار بعض الخدمات والسلع الاستهلاكية.

وكان البنك المركزي المصري قرر أنه اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل 2024، سيتم إجراء العملية الرئيسية 7 أيام ذات سعر العائد الثابت من خلال قبول جميع العطاءات المقدمة Full Allotment بسعر متوسط الكوريدور، وسيتم نشر نتائج عملية ربط الودائع على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.

البنك المركزي المصري يستمر في منهجه لـ إدارة السيولة النقدية

ويواصل البنك المركزي، إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.

اقرأ أيضاًجهود حكومية لفض التشابكات المالية بين «الاستثمار القومي» و«البريد»

قبل اجتماع «المركزي».. لماذا تتجه الأنظار تجاه تثبيت سعر الفائدة اليوم؟

بـ قيمة تتخطى الـ 14 مليار دولار.. انخفاض تاريخي لحجم الدين الخارجي لمصر خلال 5 أشهر

مقالات مشابهة

  • محافظ البنك المركزي الأسبق يثني على موقف مأرب في الدفاع عن مؤسسات الدولة
  • البنك المركزي المصري يشارك في مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • البنك المركزي المصري يشارك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 249 مليون دولار في يوم
  • السعودية تحول ودائعها في البنك المركزي المصري إلى استثمارات
  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟