توفي الفرنسي جاك ديلور، الرئيس الأسبق للمفوضية الأوروبية الذي اضطلع بدور مهم في إطلاق اليورو، عن عمر يناهز 98 عامًا، وذلك وفقًا لما نشره موقع "روسيا اليوم.

وأكد رئيس بلدية مدينة ليل أنه "توفي صباح الأربعاء في منزله بباريس أثناء نومه".

وتولى ديلور حقيبة الاقتصاد في ظل رئاسة فرانسوا ميتران في الفترة منذ عام (1981 وحتى عام 1984)، وبدد آمال اليسار برفضه الترشح للانتخابات الرئاسية عام 1995 في فرنسا عندما كان الأوفر حظا في استطلاعات الرأي، وهو قرار أذهل الجميع عندما أعلنه على شاشة التلفزيون أمام 13 مليون مشاهد.

وعلق على قراره في حوار مع مجلة "لوبوان" عام 2021 قائلا: "لا أشعر بأي ندم"، مضيفا "كان لدي حرص شديد للغاية على الاستقلالية، وشعرت أنني مختلف عمن حولي. طريقتي في ممارسة السياسة تختلف عن طريقتهم".

وفي بروكسل ترأس ديلور المفوضية بين عامي 1985 و1995، حيث أسهم في تشكيل معالم أوروبا المعاصرة إنشاء السوق الموحدة، والتوقيع على اتفاقيات شنغن، والقانون الأوروبي الموحد، وبدء الاتحاد الاقتصادي والنقدي الذي أدى إلى إنشاء منطقة اليورو، وغيرها.
وأشاد به الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون؛ إذ كتب على منصة "إكس": سيلهمنا دائما التزامه ومثله العليا واستقامته. أحيي عمله وذكراه وأشاطر أحباءه ألمهم".

 ومن جانبه قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال: “لقد كان فرنسيا عظيما وأوروبيا عظيما، وقد دخل التاريخ بإعتباره أحد بناة أوروبا”.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استطلاعات الرأي الترشح للانتخابات الرئاسية رئيس المفوضية الأوروبية

إقرأ أيضاً:

وفاة الممثل الفرنسي ميشال بلان

توفي الممثل الفرنسي ميشال بلان، الذي اشتهر بدوره الكوميدي في شخصية جان كلود دوسيه في فيلم "ليه برونزيه" أو "Les Bronzés" عام 1978، صباح الجمعة، إثر أزمة قلبية عن عمر بلغ 72 عاماً.

وأحدث الخبر، الذي كشفت عنه في البداية مجلة "باري ماتش" وأكده لاحقاً المسؤول الإعلامي لبلان لقناة (BFMTV) التلفزيونية، صدمة في فرنسا.
وحظى الراحل بالعديد من الجوائز، لا سيما جائزة "سيزار" في عام 2012 عن عمله في فيلم "L'Exercice de l'État".
يشار إلى أن بلان قد بدأ مسيرته الفنية في السبعينيات من القرن الماضي في مسرح "لو سبلانديد" في حي مونبارناس في باريس، حيث أدى بشكل رئيسي في أدوار الخاسر المحبوب في الأفلام الكوميدية.

وكان الدور الذي رسخه حقا هو دور جان كلود دوسيه في سلسلة "Les Bronzés" ثم في "Les Bronzés font du ski"، وهو دور مغازل أخرق ويائس إلى حد ما.
بعد النجاح الشعبي الكبير الذي حققته تلك السلسلة، أراد بلان أن يقوم بتحول في الأدوار وغيّر سجله أولا بفيلم ”Tenue de soirée“ (1986) لبرنار بلييه، وهو فيلم كوميدي درامي لعب فيه دور رجل يكتشف مثليته الجنسية، وفاز بجائزة أفضل أداء في مهرجان كان السينمائي.
بعد النجاح الشعبي الكبير الذي حققته تلك السلسلة، أراد بلان أن يحدث تغييراً في مسيرته السينمائية فغيّر سجله لأول مرة بفيلم "Tenue de soirée" للمخرج برنار بلييه الذي صدر عام 1986، وهو فيلم كوميدي درامي، وفاز بجائزة أفضل أداء في مهرجان كان السينمائي.


شارك في الثمانينيات والتسعينيات في مجموعة متنوعة من الأفلام ومثّل في العديد من الأفلام لمخرجين أجانب مثل بيتر جريناواير وروبرت ألتمان وروبرتو بينيني.
أخرج بلان أيضاً العديد من الأفلام، مثل "مارش أومبير" عام 1984.
في عام 2002، حقق أول نجاح تجاري كبير له خلف الكاميرات من خلال الفيلم الكوميدي "Embrassez qui vous voudrez"، الذي باع أكثر من مليون تذكرة في فرنسا.
وكان ذلك تمهيداً لما تلاه مع فيلم "Les Bronzés 3" (10 ملايين تذكرة) وفيلم "Je vous trouve très beau" (3.3 ملايين تذكرة).
بعد مكافأته في جوائز سيزار 2012 عن فيلم "L'Exercice de l'État" لبيير شولر (L'Exercice de l'État) وهو فيلم سياسي، عاد من جديد إلى الكوميديا.
وقد كتب مع باسكال شوميل فيلم "Un petit boulot"، الذي صدر عام  2016، وهو فيلم كوميدي بوليسي.

ومثّل في بعض الأعمال الكبيرة مثل "مغامرات علاء الدين الجديدة" (2015) أو "غارة دنجو" (2016) لداني بون. 

مقالات مشابهة

  • رئيسة المفوضية الأوروبية تهنئ الرئيس تبون 
  • "حماية المنافسة" يبحث مع وفد المفوضية الأوروبية تعزيز التعاون
  • حماية المنافسة يستقبل وفد المفوضية الأوروبية لتعزيز سبل التعاون
  • وفاة الممثل الفرنسي ميشال بلان
  • لفتة إنسانية من الرئيس.. تعيين الطالب «يوسف» الذي توفي بعد اجتيازه اختبارات الحربية برتبة ملازم
  • المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي يهاجم الجزائر
  • المفوضية الأوروبية: منح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • المفوضية الأوروبية تطالب منصات التواصل الاجتماعي بتقديم معلومات حول أنظمة التوصية بالمحتوى
  • اتهامات لرئيسة المفوضية الأوروبية بـازدواجية المعايير.. ما السبب؟