قدم مركز الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية تقريرًا مفصلًا عن جهوده خلال عام 2023، إذ تنوعت جهود المركز في إطار رؤية دار الإفتاء المصرية التي تأتي وَفق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

وتأتي في مقدمتها جهود إدارة أمناء الفتوى والإرشاد الزواجي، والتي تقدم خدمة فريدة من نوعها في مجال الإرشاد الزواجي، وهي الإرشاد الزواجي المتكامل، حيث تقدم الاستشارات من خلال لجنة متعددة التخصصات، هدفها إيجاد الحلول المتعددة لأصحاب المشكلات الزوجية.

وخلال عام 2023، عقدت الإدارة 2942 جلسة إرشادية، و416 لقاءً تمهيديًّا، و40 لجنة طلاق، وكذلك عقد 230 جلسة علاج زواجي.

مشورة نفسية وإرشاد زواجي إلكتروني

كما تقدم إدارة الإرشاد النفسي الزواجي المشورة النفسية فيما يخص قضايا الإرشاد الزواجي، حيث استطاعت خلال عام 2023 تقديم المشورة النفسية لكل الحالات التي قدمت لمركز الإرشاد الزواجي بواسطة مجموعة من الخبراء من التخصصات النفسية بالجامعات المصرية.

أما إدارة الإرشاد الزواجي الإلكتروني، فقد استطاعت اعتماد وسائل تثقيفية وأساليب تأثيرية مناسبة لخدمات المركز، وكان على رأس هذه الأدوات السوشيال ميديا، حيث قدمت عدد 200 منشور عبر فيس بوك بعنوان الفائدة الزواجية، فضلًا عن خدمة البثِّ المباشر التي وصلت إلى 48 بثًّا مباشرًا، والفيديوهات القصيرة.

وقدمت الإدارة الخاصة بالبحوث والدراسات بالمركز عددًا من الأبحاث والكتابات المتخصصة في مجال الإرشاد والعلاج الزواجي، كما قدمت أوراق سياسات ودراسات متعلقة بقضايا الإرشاد الزواجي، وعلى رأسها قضية الحد من ارتفاع نسب الطلاق.

جلسات الدعم الزواجي

وقامت الإدارة بتقديم جلسات الدعم الزواجي لعدد من الأسر التي تعاني من المشكلات الزواجية بهدف تقديم الدعم لهم وزيادة التوافق الزواجي بينهم، كما قدمت 3 لقاءات مجمعة بهدف الدعم الزواجي، على رأسها لقاء التواصل الزواجي الرحيم، ولقاء علاج العناد الزواجي، ولقاء كيفية التعامل مع الخرس الزوجي.

وبلغت نسبة الرضا الإرشادي عن خدمات مركز الإرشاد الزواجي 96%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإرشاد الزواجي الإفتاء

إقرأ أيضاً:

مركز سموم طب بنها يستقبل 310 حالة تسمم

أصدر مركز السموم الإكلينيكية بكلية الطب في جامعة بنها، برعاية الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، وبرئاسة الدكتورة نرمين عدلي وكيل كلية الطب ببنها، والمشرف على قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، تقريرا بعدد الحالات التي استقبلها على مدار شهر سبتمبر الماضي والتي بلغت 310 حالة تسمم.

وأشارت الدكتور نيرمين عدلي المشرف على مركز السموم بمستشفي بنها الجامعي، أن حالات التسمم تضمنت تسمم دوائي نتيجة تناول أدوية دون إشراف طبي أو استخدام أدوية دون استشارة وهي النسبة الاعلى من الحالات التي يستقبلها المركز.

وأوضحت عدلي، أن باقي الحالات التي استقبلها المركز علي مدار الشهر تنوعت مابين اختناق غاز ومبيدات حشرية ومخدرات مشتقات بترولية ومواد ك أو ية وتسمم غذائي ولدغات حشرات.

أشارت أنه بلغ إجمالي عدد الحالات التى تم استقبالها خلال مايو الماضي،  310 حالة تسمم وفق التقرير المعلن اليوم حيث جرى تقديم الخدمة العاجلة لها وإنقاذ حياتها وبيانها كالتالي: 
-  136حالة تسمم دوائي 
- 56 حالة تسمم كيماوى 
-  6حالات مواد بترولية
- 17 حالة غازات سامة
-  56 حالة تسمم بالمبيدات الحشرية
- 18 حالة مخدرات
-  6 تسمم غذائي.

وناشد مركز السموم بجامعة بنها، المواطنين بتوخي الحذر واتخاذ الحيطة والانتباه لأطفالهم، والعمل على إبعاد الأدوية ومشتقاتها عن متناول أيديهم حتى لا يتعرضون لحالات التسمم.

مقالات مشابهة

  • عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة
  • تمور الخير من مركز الملك سلمان تخفف معاناة آلاف الأسر
  • العرابي : تشكيل مركز التحكيم التجاري في دمياط
  • جمعية عمومية لاستكمال مجلس إدارة مركز شباب كوم مطاي
  • عمومية الجمعية المصرية للتأمين التعاوني تعتمد مركزها المالي عن العام 2023/ 2024
  • ضبط 12 مخالفة تموينية بمخابز قرى مركز بني سويف
  • مركز سموم طب بنها يستقبل 310 حالة تسمم
  • مركز سموم طب بنها يستقبل 310 حالات تسمم خلال سبتمبر
  • «بونبوناية السينما المصرية».. ناقد: مديحة سالم تركت الجامعة من أجل الفن
  • ما أبرز مصادر التوتر التي تُشكّل خطراً على صحتك النفسية في العمل؟