وجهت وزارة الخارجية السورية، اليوم الخميس، خطابين لكل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول الاعتداء الذي قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي وطال محيط مدينة دمشق في الـ 25 من الشهر الجاري.

وطالبت سوريا في بيانيها بتحمل الأمم المتحدة ومجلس الأمن المسئولية في وضع حد للسياسات العدوانية الإسرائيلية التي تنذر بإشعال المنطقة وتدفعها نحو تصعيد شامل يهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت مساء الإثنين الماضي بتنفيذ عدوان من اتجاه الجولان السوري المحتل طال محيط مدينة دمشق، ما أدى إلى استشهاد المستشار العسكري في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق رضي موسوي، والذي يشكل انتهاكاً فاضحاً لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وأضافت الخارجية السورية: "يأتي هذا العدوان الإسرائيلي الآثم على سيادة الأراضي السورية، في إطار سعي سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتوسيع عدوانها وتصعيده في المنطقة وللتغطية على جرائم الحرب والإبادة والجرائم ضد الإنسانية والمجازر الوحشية التي ترتكبها بشكل يومي بحق أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل وللهروب من فشلها أمام إرادة الشعب الفلسطيني وعزمه على نيل الحرية وتقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس".

وأشارت الوزارة إلى أن سوريا متمسكة بحقها الثابت في الدفاع عن سيادتها واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها، وهو الحق الذي أكدت عليه المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وتشدد على أن الاعتداءات الإسرائيلية الهستيرية لن تثنيها عن مواصلة مكافحة الإرهاب المدعوم من قبل إسرائيل ورعاتها، ولن تحد من عزمها على استعادة أراضيها المحتلة.

وطالبت سوريا مجلس الأمن بتحمل مسئولياته في وضع حد للسياسات العدوانية الإسرائيلية التي تنذر بإشعال المنطقة وتدفعها نحو تصعيد شامل يهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي.

سوريا تتهم أمريكا بالتورط في اغتيال الإيراني رضي الموسوي على أراضيها قادما من سوريا.. قصف الجولان المحتل بصاروخ

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الأمن الأمين العام للأمم المتحدة دمشق الاحتلال الاسرائيلي وزارة الخارجية السورية الأمم المتحدة رضي موسوي سوريا

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من سوريا على اغتيال إسماعيل هنية في إيران

أدانت وزارة الخارجية السورية، اليوم الأربعاء، اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس على يد الاحتلال الإسرائيلي في إيران.

رفع درجة التأهب الأمني في إسرائيل بعد اغتيال هنية المرشد الإيراني: اغتيال هنية تم على أراضينا وسنرد على إسرائيل بطريقة قاسية

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان لها وفقا لوكالة الأنباء السورية "سانا": "أدانت سوريا الجريمة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقيامه بعدوان إرهابي في العاصمة الإيرانية طهران، وأدى إلى استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية إسماعيل هنية، معربة عن وقوفها إلى جانب إيران وتضامنها معها وعن تعازيها للشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي".

وأضافت الخارجية السورية، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب فجر اليوم جريمة جديدة عندما قام بعدوان إرهابي في العاصمة الإيرانية طهران، وأدى إلى استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. 

وتابعت الوزارة: "لقد جاء هذا العمل الدنيء بعد سلسلة الاعتداءات الإسرائيلية الآثمة على مواقع عديدة في المنطقة، بما في ذلك الجولان السوري المحتل ولبنان، والعراق، إلى جانب استمراره بارتكاب مذابح الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية".

ووفقا لبيان الخارجية السورية، أدانت دمشق هذا الاعتداء الإسرائيلي السافر، وهذا الانتهاك الخطير لسيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والذي يُمثل انتهاكاً للقانون الدولي، وتعتبر أن استمرار استهتار الاحتلال الإسرائيلي بالقوانين الدولية، وعدم انصياعه لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة، ودعوات معظم دول العالم لوقف مجازره، قد يقود إلى اشتعال المنطقة برمتها.

كما عبرت وزارة الخارجية السورية عن وقوفها بجانب إيران وتضامنها معها، معربه عن تعازيها للشعب الفلسطيني في مواجهة آلة العدوان الإجرامية، مؤكده وقوفها الدائم إلى جانبه في نضاله العادل لنيل حقوقه الوطنية المشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

إيران تعلن عن تفاصيل جديدة في حادث اغتيال إسماعيل هنية

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية ببعض تفاصيل اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية بضربة استهدفته في طهران.

وحسب الوكالة، فإن اغتيال هنية وقع حوالي الثانية فجرا وكان يقيم في مقر خاص لقدامى المحاربين بطهران، وأنه أصيب "بشيء طائر في الهواء"، وفقا لروسيا اليوم.

وأوضحت أن هنية والوفد المرافق له كانوا يقيمون في مضافة للحرس الثوري الإيراني شمالي العاصمة طهران.

وذكرت الوكالة أن الأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي" زياد نخالة والوفد المرافق له كانوا في طابق آخر بالمبنى المستهدف.

الرئيس الإيراني: الاحتلال سيندم على فعلته الجبانة باغتيال "هنية".. وسندافع عن وحدة أراضينا

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بعد اغتيال إسماعيل هنية أن إيران ستدافع عن وحدة أراضيها، وفقا للقاهرة الاخبارية .

 

و قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن دماء الشهيد "إسماعيل هنية "الطاهرة، الذي قضى حياته في النضال المشرف ضد الكيان الصهيوني الغاصب وفي طريق تحرير القدس الشريف، لن تذهب هدراً أبداً.

مقالات مشابهة

  • الخارجية اللبنانية توجه رسالة لمجلس الأمن والاتحاد الأوروبي
  • باقري كني وغوتيريش يدينان الهجمات الإسرائيلية على إيران ولبنان
  • الخارجية: بعثة لبنان في نيويورك وجّهت شكوى بشأن عدوان إسرائيل الأخير على الضاحية الجنوبية
  • سوريا تحذر من اشتعال المنطقة برمتها بعد اغتيال إسرائيل لهنية
  • سوريا: استمرار استهتار إسرائيل بالقوانين الدولية يشعل المنطقة
  • مندوب سوريا بمجلس الأمن: استهتار إسرائيل بالقوانين الدولية يشعل المنطقة
  • أول تعليق من سوريا على اغتيال إسماعيل هنية في إيران
  • المتحدث بإسم غوتيريش قلق من الضربات الإسرائيلية ببيروت... وهذا ما دعا اليه
  • ردا فعل مختلفان من روسيا وأمريكا على الوضع في لبنان
  •  قصف اسرائيلي على مواقع دفاع جوي للجيش السوري في درعا