أعلنت مديرية الأمن العام الأردنية، نتائج العمليّة الأمنيّة التي نفذتها، بعد أن حققت أهدافها وأفضت لإلقاء القبض على عدد كبير من مهربي المخدرات وتجارها والمتعاملين بها في لواء الرويشد، وضبط ما بحوزتهم من أسلحة ومخدرات.
ويشترك لواء الرويشد بحدوده مع ثلاث دول عربية، وهي المملكة العربية السعودية والعراق وسوريا، ويعد من أكبر ألوية الأردن مساحة بالإضافة لوجود غاز الريشة في المنطقة.


وأكّد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أنَّ العمليّة الأمنيّة التي تأتي في سياق الجهود التي تبذلها القوات المسلحة والأجهزة الأمنية للتصدي لعصابات المخدرات، اشتملت على عمليات بحث وتفتيش ومداهمات، ونتج عنها إلقاء القبض على 33 شخصاً من المطلوبين والمشبوهين بقضايا تهريب المواد المخدرة والاتجار بها، منهم أربعة من المطلوبين الخطرين والرئيسين ممن يرتبطون بعصابات إقليمية تنشط عبر الحدود لتهريب المخدرات والسلاح.
وأضاف أن القوة الأمنية المشاركة بالواجب ضبطت كمّيات من المواد المخدرة (حبوب مخدرة وكريستال)، و30 سلاحاً نارياً منها ما هو أوتوماتيكي وبعيد المدى وكمّيات كبيرة من الذخائر، فضلاً عن طائرة مسيّرة تُستخدم في عمليات التهريب، وأجهزة اتّصال ومناظير ولوحات مركبات مزوّرة، ومركبات تستخدم في عمليات تهريب المخدرات ونقلها.
وأكّد الناطق الإعلامي أنّ مديرية الأمن العام مستمرة في جهودها المتواصلة لأداء واجباتها بتنسيق وتعاون مع القوات المسلّحة– الجيش العربي، والأجهزة الأمنيّة، لملاحقة المجرمين من تجّار الموت والمخدرات الذين يستهدفون أمن الأردنيين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

الإمارات تعزز التعاون الأمني الخليجي لمكافحة المخدرات

تحرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون الخليجي لمكافحة المخدرات في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها المنطقة للحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية، نتيجة اعتماد شبكات التهريب على التكنولوجيا الحديثة لترويج هذه الآفة.

تعمل الدولة على تبادل المعلومات الاستخباراتية والخبرات حول شبكات التهريب والأساليب المستحدثة التي تتبعها عصابات ترويج المخدرات، فقد أصبح التسويق الإلكتروني للمخدرات والترويج لها تحدياً كبيراً، وتشير التقارير العالمية إلى تزايد التحديات إقليمياً ودولياً التي تواجه دول العالم حالياً بشأن انتشار وترويج المخدرات عبر شبكة "الإنترنت"، حيث يتم استغلال التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي في تطوير الجريمة وإغراق المجتمعات بالمواد المخدرة.

استراتيجية خليجية

كما تعمل الإمارات على تعزيز التنسيق الميداني بين الأجهزة الأمنية الخليجية لمكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود، وتسعى بالتعاون مع دول الخليج إلى توحيد وتطوير القوانين والتشريعات المتعلقة بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، بهدف تعزيز فعالية ملاحقة المتورطين في جرائم تهريب وتصنيع وترويج المخدرات.

وفي إطار تعزيز التعاون بين أجهزة مكافحة المخدرات في دول مجلس التعاون الخليجي، استضافت أبوظبي ورشة عمل حول إعداد "الإستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات"، التي نظمتها وزارة الداخلية في الإمارات بهدف تعزيز التعاون الخليجي وتطوير الاستراتيجيات المشتركة لمكافحة هذه الآفة التي تهدد استقرار المجتمعات الخليجية.

المركز الأول

وتبوأت  الإمارات المركز الأول عالمياً في انخفاض معدل جرائم المخدرات، وفق مؤشر Eurostat، والأولى في تقليل عدد بلاغات المخدرات والوفيات الناجمة عنها، كما حققت زيادة بنسبة 103% في إجمالي عدد التجار والمروجين المضبوطين في جرائم المخدرات، وتمكنت من ضبط أكثر من 78 طن من المخدرات على الصعيد المحلي خلال السنوات الخمس الماضية.
وعلى الصعيد الدولي، ساهمت الدولة في ضبط 179 متهماً في 196 عملية دولية، ومصادرة 6.9 طن من المخدرات خلال 2022 - 2023، وأسهمت الجهود المبذولة في مكافحة غسل الأموال المتحصلة من جرائم المخدرات في تجميد 1881 حساب بنكي وضبط 173 متهماً.
كما قامت الأجهزة الأمنية في الإمارات بحظر الحسابات التي تروج للمخدرات على مواقع التواصل الاجتماعي، وبلغ عدد المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي المحظورة خلال الثلاث سنوات الماضية 2852 موقعاً وحساباً، وتم ضبط 36 متهماً ممن يديرون تلك الشبكات من الخارج، وصادقت دولة الإمارات على الاتفاقية الخاصة بمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية، إلى جانب الاتفاقيات الأخرى التي تطبق رقابة دولية للحد من تجارة المخدرات.

مقالات مشابهة

  • مخدرات بقيمة 8 مليون جنيه.. القبض على إمبراطور الكيف في مطروح
  • ضبط مخدرات بقيمة 16 مليون جنيه فى حملات أمنية
  • الاستخبارات والأمن تطيح بشبكتين لتجارة المخدرات وتضبط 1300 حبة وأنبولة مخدرة في بغداد
  • الإمارات تعزز التعاون الأمني الخليجي لمكافحة المخدرات
  • الداخلية: ضبط شخص بحوزته نحو 12 كيلو غراما من المواد المخدرة و30 ألف كبسولة من المؤثرات العقلية
  • الصفدي: إسرائيل تدفع المنطقة إلى هاوية حرب إقليمية
  • السجن 15 سنة بحق تاجر مخدرات في الانبار
  • ضبط 295 قضية مخدرات خلال 24 ساعة
  • حملات أمنية تضبط مخدرات بالمحافظات
  • مديرية الاستخبارات: القبض على منتسب مبتز بالجيش ومتهمين اثنين بالخطف وتاجري مخدرات