كشفت صحيفة إسرائيلية، أنه من المتوقع أن تكلف الحرب التي تشنها دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد سكان قطاع غزة، نحو 50 مليار شيكل أي ما يقد بـ13.8 مليار دولار في عام 2024، وذلك في إطار توقعهم بشأن استمرار القتال في غزة حتى الربع الأول من العام الجديد، بحسب ما كشفته وزارة المالية الإسرائيلية.

تفاصيل ميزانية دولة الاحتلال الإسرائيلي 

وبحسب ما ذكرته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، فإنه من المتوقع أن يرتفع الإنفاق بمقدار 30 مليار شيكل لتلبية احتياجات إسرائيل الأمنية حتى عام 2024، حسبما ذكرت وزارة المالية الإسرائيلية في وثيقة قدمت إلى اللجنة المالية بالكنيست الإسرائيلي، والتي أوضحت أنه ستكون هناك حاجة إلى 9.

6 مليار شيكل أخرى لتغطية النفقات المدنية الناجمة عن الحرب.

كما تم تخصيص مبلغ إضافي قدره 8.8 مليار شيكل جديد في الميزانية لتغطية تكاليف أخرى، بما في ذلك تمويل الزيادة في الدين الحكومي ونفقات أسعار الفائدة الأعلى مما كان مخططًا له قبل اندلاع الحرب.

ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يرتفع الإنفاق الإجمالي للموازنة لعام 2024 إلى 562.1 مليار شيكل من 513.7 مليار شيكل التي تمت الموافقة عليها في مايو.

خسائر إسرائيل الاقتصادية 

وتشير تقديرات وزارة المالية الإسرائيلية إلى أن الإنفاق الأعلى من المخطط له والتوقعات بانخفاض الدخل الحكومي ستؤدي إلى عجز في الميزانية بنسبة 5.9% من الناتج المحلي الإجمالي في 2024، ارتفاعًا من السقف المخطط له البالغ 2.25.

وحث أمير يارون، محافظ بنك إسرائيل في الأسابيع الأخيرة المشرعين على إجراء تعديلات وخفض النفقات في ميزانية 2024.

وتأتي الدعوة إلى الانضباط المالي في الوقت الذي يشعر فيه البنك المركزي الإسرائيلي بالقلق من أن إدارة حكومة دولة الاحتلال لزيادة الإنفاق الأمني تضر إسرائيل في الأسواق الدولية وتؤثر سلبا على القرارات المستقبلية لوكالات التصنيف الائتماني، مما قد يؤدي بدوره إلى ارتفاع تكاليف الديون المتنامية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جيش الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال دولة الاحتلال الاقتصاد ملیار شیکل

إقرأ أيضاً:

زعيم المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو لم يشكل لجنة تحقيق في سلوك الشرطة ضد المتظاهرين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، على عدم وجود اتصالات مع نتنياهو بشأن تشكيل لجنة تحقيق حكومية بشأن سلوك الشرطة ضد المتظاهرين.

ومن ناحية أخرى، أدان المجلس الأوروبي، بأشد العبارات إعلان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن تحرك لبناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية المحتلة.
وذكر المجلس الأوربي في بيان صحفي أن "إعلان وزير المالية الإسرائيلي بأنه سيتم إضفاء الشرعية على 5 مواقعاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، يعد محاولة متعمدة أخرى لتقويض جهود السلام".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار البنزين في إسرائيل
  • وزير المالية الإسرائيلي: لا أستخف بالثمن المتوقع للحرب مع لبنان
  • إسرائيل تمدد فترة التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية
  • تأثيرات اقتصادية مدمرة.. العمليات البحرية اليمنية تُشَلّ اقتصاد “إسرائيل” وتُلحق خسائر فادحة بشركاتها ومستهلكيها
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو لم يشكل لجنة تحقيق في سلوك الشرطة ضد المتظاهرين
  • شخصيات إسرائيلية بارزة تحذر من تفكك النسيج الاقتصادي المحلي
  • شخصيات إسرائيلية بارزة تحذر من تفكك النسيج الاقتصادي للبلاد
  • ميقاتي: لبنان يعاني حربا نفسية بسبب تهديدات إسرائيل
  • مصر تربح الرهان.. انطلاقة قوية للاقتصاد بسبب الاستقرار المالي
  • إسرائيل تدرس الإفراج عن 120 أسيرا بسبب اكتظاظ السجون