نصحت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بضرورة التأكد من شروط عبور المركبة قبل السفر عبر الجسر.

ويُعد الجسر الذي يربط المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين من أطول الجسور في الشرق الأوسط، وهو أكثر جسور العالم تكلفة إذ بلغت كلفة إنشائه 3 مليارات ريال سعودي في وقته.

أخبار متعلقة بالتفاصيل.. تحول استراتيجي في مشاريع تخرج طلاب جامعة الملك فهد للبترولحرم مفتي بولندا: زيارة الأماكن المقدسة ومجمع الملك فهد تجربة فريدة20 مشروعًا بـ 2.

3 مليار ريال لرفع كفاءة طرق الشرقية

وهو من أهم المنافذ على مستوى دول الخليج العربي من حيث كثرة المسافرين وعبور الشاحنات، كما يُعد الجسر البحري الأهم عالميًا، والذي يصل بين طرفي اليابسة.

شروط العبور

- رخصة قيادة سارية الصلاحية.

- شهادة ملكية المركبة (استمارة) سارية الصلاحية.

- شهادة تفويض من المالك الأصلي للمركبة مصدّقة من الجهات المختصة.

- تأمين المركبة.

تأكد من شروط عبور المركبة قبل سفرك عبر #جسر_الملك_فهد. pic.twitter.com/tpiA5tQ1vY— المؤسسة العامة لجسر الملك فهد (@K_F_Causeway) December 25, 2023فكرة الجسر

تعود فكرة إنشاء الجسر إلى عام 1965، عندما استقبل الملك فيصل بن عبد العزيز -رحمه الله- الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء خلال زيارة المنطقة الشرقية.

واستغرق التفكير في بناء الجسر والدراسات اللازمة له 25 عامًا، بعدما أبدى الشيخ خليفة رغبته في بناء جسر يربط السعودية بالبحرين، الأمر الذي وافق عليه الملك فيصل، وأمر بتشكيل لجنة مشتركة بين الدولتين لدراسة إمكانية تنفيذ مشروع جسر يربط بين البلدين.

وبعد تولي الملك خالد بن عبد العزيز -رحمه الله- الحكم أكمل الاستشاريون والفنيون دراسة المشروع، ومن ثم وافق الملك خالد على إنشاء الجسر، وبدأ العمل الرسمي 1981 بالتوقيع مع احدى الشركات الهولندية في بناء الجسر، بينما بدأ العمل الفعلي يوم 29 سبتمبر عام 1981.

وجرى تثبيت أول قاعدة من قواعد الجسور يوم الأحد 27 فبراير 1982، بينما افتتح الجسر يوم الأربعاء 26 نوفمبر 1986.

نائب أمير #الشرقية يشيد بجهود خدمة المسافرين عبر #جسر_الملك_فهد #صحيفة_اليوم
#مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم
https://t.co/jIYKnHKd3W pic.twitter.com/2n23noSMrM— صحيفة اليوم (@alyaum) June 29, 2022اتفاقية إنشاء الجسر

شهدت المنامة توقيع اتفاقية إنشاء الجسر، وبموجبها يعد الجسر من الموجودات الثابتة المملوكة للحكومة السعودية، بتكلفة قاربت 3 مليارات ريال.

واستغرق تنفيذ الجسر 4 سنوات ونصف السنة، ليفتتح رسميًا في 26 نوفمبر 1986، ويبدأ من منطقة العزيزية جنوب منطقة الخبر بالمملكة العربية السعودية إلى منطقة البديع في مملكة البحرين، بطول الجسر نحو 25 كيلومترًا وبعرض 23.2 متر.

تسمية جسر الملك فهد

سُمي باسم الملك فهد باقتراح من أمير مملكة البحرين الشيخ عيسى آل خليفة، وذلك تقديرًا لدور الملك فهد في هذا المشروع العملاق.

وخلال حفل افتتاح الجسر عام 1986، قال أمير البحرين: في هذه اللحظات، يقف التاريخ شاهدًا ليحيي هذا الإنجاز الشامخ، الذي يسعدنا أن نطلق عليه اسم "جسر الملك فهد".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام المملكة العربية السعودية أخبار المنطقة الشرقية جسر الملك فهد البحرين جسر الملک فهد إنشاء الجسر

إقرأ أيضاً:

ضبط 124 مخالفة تموينية خلال حملة تفتيشية على المخابز والأسواق بملوي

أعلن اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، عن ضبط 124 مخالفة تموينية خلال حملة تفتيشية مكثفة اليوم على المخابز والأسواق بمدينة ملوي، وذلك في إطار جهود المحافظة لإحكام الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار، والتأكد من توافر السلع الغذائية الأساسية، والالتزام بجودة رغيف الخبز في المخابز البلدية.

ووجه المحافظ بتكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة على الأسواق والمخابز ومستودعات البوتاجاز ومنافذ البيع المختلفة لمتابعة توافر السلع الغذائية وسلامتها وضمان وصول الدعم لمستحقيه والتأكد من مطابقتها للمواصفات وحماية جمهور المستهلكين من الممارسات الاحتكارية.

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم، وكيل وزارة التموين، أن الحملة أسفرت عن ضبط مخالفات تموينية متنوعة، منها نقص وزن الخبز، ومخالفات تتعلق بعدم مطابقة الخبز للمواصفات، وعدم وجود سجل بالمخابز، وعدم إعطاء بون إلى جانب عدم نظافة أدوات العجن. كما شملت المخالفات سلعًا مجهولة المصدر دون ترخيص، وعدم الإعلان عن الأسعار، إضافة إلى ضبط تجميع 104 بطاقات تموينية، مؤكدًا على تحرير المحاضر اللازمة تجاه المخالفين لاتخاذ الإجراءات القانونية، وذلك ضمن خطة المحافظة لضمان التزام التجار والمخابز بتقديم خدمات ذات جودة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. سيارات ومساعدات اغاثية ضمن الطائرة ال16 من الجسر الجوي الكويتي للسودان
  • عبور 235 ألف شخص من لبنان إلى سوريا
  • اعتقالات لرجال دين شيعة في البحرين بسبب نعي نصر الله
  • ???? العبور من الجسر إلى السماء.. كيف قاد الشهيد إبراهيم حسين أخطر معركة في منطقة المقرن ؟ “1”
  • شاب يفقد حياته غرقاً أثناء محاولته عبور السيول بدراجته النارية
  • تحت رعاية الملك ونيابةً عن سمو ولي العهد.. وزير الرياضة يشهد حفل افتتاح دورة الألعاب السعودية 2024
  • طلب إحاطة فى النواب للحكومة يعدد مشكلات وأزمات المرضى بالمستشفيات الحكومية
  • ضبط 124 مخالفة تموينية خلال حملة تفتيشية على المخابز والأسواق بملوي
  • تحت رعاية الملك.. غدًا انطلاق دورة الألعاب السعودية 2024 في الرياض
  • إقلاع الطائرة الـ16 من الجسر الجوي الكويتي لإغاثة نازحي السودان محملة بـ28 طنا من سيارات نقل ومواد غذائية