ديسمبر 28, 2023آخر تحديث: ديسمبر 28, 2023

المستقلة/- أظهرت دراسة حديثة أن الصدمة المالية المفاجئة في منتصف العمر، مثل فقدان وظيفتك أو معظم مدخراتك، قد تزيد خطر الإصابة بالخرف.

وحللت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة تشجيانغ في الصين، بيانات من أكثر من 8000 شخص في الولايات المتحدة. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين فقدوا حوالي 75% من إجمالي ثروتهم على مدى عامين كانوا أكثر عرضة بنسبة 27% للإصابة بالخرف.

وتابعت الدراسة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما لمدة تصل إلى 14 عاما في المتوسط لمعرفة ما إذا كانوا مصابين بالخرف. وأظهرت الاختبارات أن التدهور المعرفي لدى الأشخاص يتسارع إذا فقدوا مبلغا كبيرا من المال.

لكن العلاقة بين الصدمة المالية المفاجئة والتدهور المعرفي والخرف شوهدت فقط لدى الأشخاص حتى سن 65 عاما، وليس في الأشخاص الأكبر سنا.

ويقول معدو الدراسة إن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما قد يتعاملون بشكل أفضل مع أحداث الحياة المجهدة.

وقال الدكتور جينغ جو، كبير معدي الدراسة: “بعد تجربة صدمة الثروة السلبية، قد يضطر الناس إلى التخلي عن العادات الغذائية الصحية بسبب الثروة المحدودة، وانخفاض مستويات ممارسة الرياضة البدنية بسبب الاكتئاب، فضلا عن عدد أقل من الأنشطة الاجتماعية بسبب محدودية الوقت الترفيهي”.

وتبين سابقا أن كارثة مالية مفاجئة ترفع ضغط الدم لدى الأشخاص وتزيد الالتهابات في الجسم، ما قد يضر الدماغ ويسرع فقدان الذاكرة في وقت لاحق من العمر.

ويؤدي فقدان المال أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب المرتبط بالخرف.

ويقول الدكتور جو: “إذا كنت قد تعرضت لصدمة مالية مفاجئة، فمن المهم أن تسعى للحصول على الدعم من الأصدقاء والعائلة أو من المهنيين الصحيين”.

وتشمل النصائح التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف بعد الصدمة المالية ما يلي:

الحفاظ على نظام غذائي صحيممارسة الرياضة بانتظامالحصول على قسط كاف من النومإدارة التوترالتواصل الاجتماعيالامتناع عن التدخين والكحول

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف ارتباط عمر الوالدين بخطر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون

كشفت دراسة حديثة تحليلية لأكثر من 2 مليون حالة حمل في الصين أن الآباء الأصغر سناً والأكبر سناً قد يكونون أكثر عرضة لإنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون. ووجد الباحثون أن الآباء الذين تتجاوز أعمارهم 40 عاماً أو تقل عن 20 عاماً يواجهون احتمالاً أكبر لإنجاب طفل مصاب بهذه المتلازمة.

وأشارت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين من جامعات فودان وجامعة الجنوب الطبية، ونشرتها "مديكال إكسبريس"، إلى أن عمر كلا الوالدين يلعب دوراً هاماً في زيادة خطر الإصابة بمتلازمة داون، إلى جانب عوامل أخرى مثل جنس الطفل ومستوى تعليم الأم وتاريخ الإجهاض.

استند الباحثون في دراستهم إلى بيانات تشخيصات ما قبل الولادة وما بعدها في منطقة شنتشن بالصين، حيث تُجرى اختبارات متلازمة داون بشكل مجاني منذ عام 2012. وقد قام الفريق بتحليل البيانات مع مراعاة العوامل الأخرى التي قد تؤثر على خطر الإصابة بالمتلازمة.

وأكد الباحثون في ختام دراستهم الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج، مشيرين إلى احتمال وجود عوامل مؤثرة أخرى لم يتمكنوا من تفسيرها في هذه الدراسة.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تسهم في زيادة خطر الإصابة بالزهايمر
  • دراسة تكشف ارتباط عمر الوالدين بخطر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون
  • دراسة صادمة: كورونا تؤدي إلى شيخوخة الدماغ 20 سنة
  • 3 فناجين قهوة يومياً تقينا الإصابة من أمراض القلب
  • التلوث الضوئي الليلي قد يزيد من مخاطر الإصابة بالزهايمر
  • دراسة تكشف أسرار علاقة البشر والكلاب
  • بحث صادم.. السقوط يزيد من خطر الإصابة بالخرف
  • اشرب كوبا واحدا فقط من القهوة يوميا لتحمي نفسك من هذا المرض
  • السقوط يزيد احتمالات الإصابة بالخرف
  • أرتفاع معدلات الإصابة بحب الشباب بين المراهقين والشباب حول العالم حسب دراسة