موقع 24:
2024-07-06@08:11:27 GMT

حصاد 2023.. الفضاء يشهد على الإنجازات الإماراتية

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

حصاد 2023.. الفضاء يشهد على الإنجازات الإماراتية

استطاعت دولة الإمارات خلال عام 2023 تحقيق إنجازات نوعية في قطاع الفضاء والصناعات المرتبطة، ما ساهم في إدراجها ضمن الدول الرائدة في هذا القطاع الحيوي.

الإنجاز الأبرز في مجال الفضاء هذا العام كان نجاح رحلة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، التي استمرت لمدة 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية، ليكون أول رائد فضاء عربي ينجح في مهمة طويلة في الفضاء.


وشارك النيادي خلال هذه الرحلة بما يزيد عن 200 تجربة علمية أجراها في الفضاء، تضمنت تجارب رائدة تسهم في خدمة البشرية والمجتمع العلمي، فيما أكمل النيادي 4000 ساعة عمل في الفضاء خلال الأشهر الستة.

التواصل مع الأرض 

واستطاع النيادي خلال رحلته التواصل مع الأرض، من خلال الاتصالات المرئية المباشرة، حيث حضر لقاءاته من خلال سلسة برنامج "لقاء من الفضاء" أكثر من 10500 ما بين طلاب ومحبين للفضاء.


القمر الصناعي " فاي 2"

وإلى جانب الإنجاز التاريخي، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، العمل على مهمة القمر الاصطناعي "فاي 2" بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، لدعم الدول والجهات التي لديها طموح في دخول قطاع الفضاء، حيث تقدم المهمة الفرصة لإرسال ابتكارات وتقنيات، واختبارها في الفضاء على متن القمر الاصطناعي "فاي 2"، الذي يقوم فريق المركز بتطويره.


أكاديمية مختصة

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أطلقت وكالة الإمارات للفضاء، “أكاديمية الفضاء الوطنيه” الهادفة إلى تطوير وتنمية مهارات الكوادر الإماراتية الشابة في علوم وتكنولوجيا الفضاء من خلال تزويدهم بمهارات ومعارف وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية، ليكونوا مساهمين مؤثرين في تعزيز النجاح الكبير لبرنامج الفضاء الإماراتي.
المسح الاقتصادي للفضاء
وفي شهر سبتمبر (أيلول)، أعلنت الإمارات عن نتائج المسح الاقتصادي للفضاء 2023، الهادف إلى قياس مساهمة قطاع الفضاء في الاقتصاد الوطني، وتوفير صورة واضحة حول منظومة هذا القطاع الاستراتيجي والرائد.


ارتفاع الانفاق

وأظهرت نتائج المسح، ارتفع إجمالي الإنفاق في قطاع الفضاء الوطني بنسبة 6.61%، فيما شكّل الإنفاق الحكومي 55.7% من الإجمالي الإنفاق، وشكّل الإنفاق التجاري 44.3% من إجمالي الإنفاق في قطاع الفضاء.


البحث والتطوير

كما وأظهرت نتائج المسح، أن الإنفاق في مجال الأبحاث والتطوير، ارتفع بنسبة 14.8%، حيث شكّل الإنفاق على الأبحاث والتطوير في مجال استكشاف الفضاء 76.8% من إجمالي الإنفاق، واستحوذت الكوادر الإماراتية على نسبة 38.5% من العاملين في قطاع الفضاء في الدولة.


مشاركة الشباب الإماراتي

كما بينت نتائج المسح، مشاركة الشباب الإماراتيين بنسبة 59.2% ضمن القوى العاملة الشابة في قطاع الفضاء، فيما أظهرت النتائج أنَّ 54.4% من المؤسسات المستفيدة من خدمات وتطبيقات الشركات العاملة في قطاع الفضاء كانت داخل الإمارات، وكان قطاع الاتصالات هو المستفيد الأكبر، متبوعاً بقطاعات الأمن والتعليم والسياحة والترفيه.


صندوق دعم الفضاء

وفي 17 يوليو (تموز) الماضي، أعلنت الإمارات عن تأسيس صندوق استراتيجي متخصص لدعم قطاع الفضاء، والذي يعمل على توفير الموارد المالية وحوكمة إدارتها بما يتواءم مع توجه الدولة نحو إيجاد حلول بديلة ومبتكرة لتمويل المشاريع وتنمية القطاع.
ويسهم الصندوق الذي تبلغ قيمته 3 مليارات درهم في تعزيز الاستثمارات من المهتمين من رواد الأعمال والشركات الخاصة، والعمل على تمويل وتسهيل تطوير الأنشطة والمشاريع الفضائية المستقبلية.


قمر "فاي-التجريبي"

وفي يونيو (حزيران)، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، عن نجاح إطلاق القمر الاصطناعي "فاي – التجريبي"، ضمن مبادرة استضافة حمولة الأقمار الاصطناعية "فاي" حيث تمت عملية الإطلاق من موقع إطلاق "بايكونور كوزمودروم الروسي"، وذلك باستخدام مركبة الفضاء سويوز. 


"محمد بن زايد سات"

وخلال العام الجاري، أعلنت الإمارات العمل على القمر الاصطناعي "محمد بن زايد سات"، "MBZ-SAT"، والذي سيتم إطلاقه خلال العام المقبل 2024 ويُعد أحدث الأقمار الاصطناعية ويتميز بتقنيات متقدمة حديثة لالتقاط الصور وسيسهم في مجالات التخطيط العمراني المستدام، ومراقبة التغيرات البيئية، إلى جانب توقع الظواهر الجوية الطبيعية ومراقبة جودة المياه والتنمية الزراعية.


قمر " HCT-Sat1"


وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، بالتعاون مع كليات التقنية العليا، العمل على مشروع تطوير القمر الاصطناعي "HCT-Sat 1"، المخصص لرصد الأرض، حيث سيعمل طلاب الكليات على تطوير الحمولة الخاصة بالقمر، تحت إشراف وتوجيه فريق المركز، ومن المتوقع أن يتم إطلاقه في نهاية عام 2024.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة حصاد 2023 الإمارات سلطان النيادي القمر الاصطناعی فی قطاع الفضاء نتائج المسح فی الفضاء محمد بن

إقرأ أيضاً:

«أيام الثقافة الإماراتية».. تختتم فعالياتها في موسكو

أبوظبي (الاتحاد)

 اختتمت فعاليات أيام الثقافة الإماراتية التي أقيمت في ساحة «مانيجنايا»، أحد المواقع الرئيسة التي تستضيف الأنشطة والفعاليات المرافقة لمشروع «الصيف في موسكو»، وهذه الفعالية الغنية بالأحداث تهدف إلى تعريف ضيوف العاصمة وسكانها بالعادات والتقاليد والموروث الثقافي الكبير الذي تتميز به دولة الإمارات العربية المتحدة.بعد انتهاء الافتتاح الرسمي، قُدمت للحضور محاكاة لحفل زفاف إماراتي يُظهر تقاليد هذه المناسبة التي انتقلت من جيل إلى جيل منذ عقود عديدة، حيث ترتدي العروس الزي التقليدي، وتأخذها النساء إلى بيت العريس الذي تقام فيه الطقوس المحلية مثل «رقصة العيالة» عندما يصطف الناس في صفين في مواجهة بعضهم البعض، ويرقصون ويغنون بشكل جماعي على أصوات الدفوف والطبول.

أخبار ذات صلة ثلاثة شعراء يتغنون بالحب والطبيعة بـ«بيت الشعر» بالشارقة «الملك جيمس» يجدد عقده بـ 104 ملايين دولار

وقد تمكن المشاركون في الحدث من الاستمتاع بأداء فرقتي «العتيبة» و«المزيود»، ومشاهدة عرض أزياء مصحوب بالموسيقى الإماراتية وتذوق المأكولات المحلية والأطباق الشعبية الإماراتية، والتعرف على الحرف اليدوية والمعالم السياحية في البلاد، والتزين بنقوش الحناء، والاستمتاع بالمناظر الرائعة لدولة الإمارات في معرض الصور.
 واستمرت فعالية أيام الثقافة الإماراتية في موسكو حتى الثاني من يوليو الجاري، وقدمت خلالها الفرق الإماراتية عروضها في ساحة «مانيجنايا»، مع توفير منطقة لالتقاط الصور وأنشطة أخرى مختلفة، وقد حضر الافتتاح 40 ألف شخص، وما يجاوز 300,000 شخص خلال الخمسة أيام للفعالية.

 


ويهدف البرنامج الحالي للفعالية إلى تحويلها لتصبح جزءاً من سلسلة كبيرة من الأحداث التي تقام على أساس متبادل، وفي إطار التفاعل الثنائي بين البلدين، وتطويره في إطار الحوار الاستراتيجي «روسيا – مجلس التعاون الخليجي».
كما يعمل الطرفان على تطوير العلاقات في مجال السياحة، إذ لا يحتاج المسافرون من الإمارات إلى تأشيرة لدخول روسيا، وفي عام 2023 وحده زار موسكو 42.2 ألف سائح، واعتباراً من أوائل فبراير، تطير 150 رحلة جوية أسبوعياً من العاصمة موسكو إلى دبي وأبوظبي والشارقة.

مقالات مشابهة

  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية خلال العام المالي
  • حصاد مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية 2023 - 2024
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية للعام المالي 2023/2024
  • 3 جوائز عالمية لرئيس مجلس الأمن السيبراني
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يوقع مذكرة تفاهم مع جمعية المهندسين في الإمارات
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • ارتفاع الإنفاق على سلامة الطيران في كوريا بنسبة 38% خلال 2023
  • «أيام الثقافة الإماراتية».. تختتم فعالياتها في موسكو