قدم الحزب الجمهوري، الأربعاء، استئنافا ضد قرار استبعاد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من خوض الانتخابات التمهيدية لرئاسيات عام 2024 في ولاية كولورادو.

وقال محام للحزب الجمهوري في الولاية إنهم تقدموا بالاستئناف إلى المحكمة العليا الأميركية لطلب تدخلها في القرار الذي اتخذته المحكمة العليا في كولورادو في 29 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقضت المحكمة العليا في كولورادو بعدم أهلية ترامب للترشح للانتخابات التمهيدية للحزب بالولاية، بسبب الدور المنسوب له في هجوم أنصاره على مبنى الكونغرس في السادس من يناير/كانون الثاني 2021، وذلك على أساس بند في الدستور الأميركي يحظر على أي شخص "شارك في تمرد" أن يتولى منصبا عاما.

وعلقت المحكمة قرارها حتى الرابع من يناير/كانون الثاني المقبل، وقالت إن اسم ترامب سيظل على بطاقة الاقتراع إذا استأنف الحكم، وهو ما تتوقع وكالة رويترز أن يقوم به ترامب الذي يعد الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة لعام 2024.

وقرار محكمة كولورادو يستخدم لأول مرة في التاريخ الأميركي الذي يتم فيه استخدام القسم الثالث من التعديل الـ14 للدستور -الذي يسمى ببند عدم الأهلية- للحكم بأن مرشحا رئاسيا غير مؤهل لدخول البيت الأبيض.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

"عمومية المحكمة العليا" تناقش تشكيل الدوائر للعام القضائي الجديد

 

مسقط- الرؤية

عقدت الجمعية العامة للمحكمة العليا أمس اجتماعها الأول للعام القضائي 2024/2025م برئاسة رئيس المحكمة العليا فضيلة السيد خليفة بن سعيد البوسعيدي وبحضور أصحاب الفضيلة قضاة المحكمة العليا وأعضاء الادعاء العام.

وأثنى فضيلة السيد رئيس المحكمة العليا خلال الاجتماع على ما أُنجز في العام القضائي السابق وذلك على المستويين القضائي والإداري، معربًا عن تطلعاته لأن يشهد هذا العام القضائي المزيد من الإنجاز في سبيل تحقيق عدالة ناجزة ترسخ سيادة القانون. وأكد أن المجلس الأعلى للقضاء يتبنى ممارسات قضائية تسهم في استقرار الأحكام وسرعة الفصل في الدعاوى، مستخدمًا التقنية الحديثة في التقاضي.

وناقشت الجمعية عددًا من الموضوعات منها: تشكيل الدوائر القضائية للعام القضائي 2024/2025م، والإحصاءات المتعلقة بالعمل القضائي الفائت، إضافة إلى تطوير العمل القضائي والإداري المتعلق بسير العمل في المحكمة العليا.

 

مقالات مشابهة

  • تطورات الشرق الأوسط تزيد سخونة مناظرة نائب الرئيس الأميركي
  • النوّاب يُؤكد دستورية قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا
  • "عمومية المحكمة العليا" تناقش تشكيل الدوائر للعام القضائي الجديد
  • «المحكمة العليا» تناقش تشكيل الدوائر القضائية
  • الإدارية العليا تلغي قرار استبعاد فتاة من وظيفة معاون نيابة إدارية
  • الإدارية العليا تلغي استبعاد فتاة من وظيفة قضائية.. تفاصيل
  • متفوقة علميًا وطيبة السمعة.. الإدارية العليا تلغي استبعاد فتاة من وظيفة قضائية
  • ترامب يهدد بمقاضاة جوجل: اتهامات بالتلاعب في نتائج البحث
  • هل عجّلت الانتخابات الأميركيّة قرار اغتيال نصرالله؟