قال الإعلامي عمرو خليل، إنه ساعات قليلة ويودعنا عام 2023، أحد أكثر الأعوام دموية في القرن الحادي والعشرين، فبعد معاناة إنسانية سواء على المستوى الصحي أو الاقتصادي في 2022 بسبب جائحة كورونا، جاء العام الجاري بمزيد من الأوجاع والآلام.

زلزال تركيا وسوريا

وأضاف خليل، خلال برنامجه «من مصر» المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه بعد شهر و10 أيام فقط من دخول عام 2023، ضرب زلزالان عنيفان بقوة 7.

8 درجات تركيا وسوريا وتسببا في مقتل أكثر من 50 ألف شخص وإصابة أكثر من 24 ألفا آخرين، وفي أبريل، اندلعت اشتباكات عنيفة في السودان، بين الجيش السوداني والدعم السريع وأدت حتى الآن إلى مقتل 12 ألف شخص، وفي 8 سبتمبر، ضرب زلزال عنيف آخر بقوة 6.8 درجات إقليم الحوز بالمغرب، ما أدى لوفاة أكثر من 3 آلاف شخص، وتشريد الآلاف.

العاصفة دانيال

وأوضح أنه بعدها مباشرة شهد شمال وشرق ليبيا عاصفة دانيال، وأدت إلى غرق مدينة درنة ومقتل المئات وتدمير آلاف المنازل، وفي شهر أكتوبر، شنت الفصائل الفلسطينية هجومها المباغت وغير المسبوق على مستوطنات الاحتلال أدى إلى مقتل نحو 1140 إسرائيليا وأسر واقتياد 250 شخصا إلى داخل القطاع، ومنذ ذلك الوقت يمارس الاحتلال جرائم حرب متواصلة ضد المدنيين في قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد ما يقرب من 21 ألف شهيد و55 ألف مصاب.

وتابع: «عام انقضى بمآسي متعددة.. نأمل أن يكون العام المقبل أكثر إنسانية وإشراقا وأقل ضررا على كوكب الأرض».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورونا الجيش السوداني تركيا سوريا السودان غزة العدوان إسرائيل العاصفة دانيال ليبيا زلزال

إقرأ أيضاً:

سوريا.. مسيّرة مجهولة تستهدف عناصر موالية لإيران

قتل خمسة مقاتلين موالين لإيران، الأحد، في ضربة شنتها طائرة مسيّرة لم يتمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من تحديد هويتها بشرق سوريا بالقرب من الحدود العراقية.

وقال المرصد: "قتل خمسة عناصر موالين لإيران وأصيب آخرون بجروح بعضها خطير".

وأفاد المرصد بأن الاستهداف نفذته "طائرة مسيّرة مجهولة على سيارة عسكرية كانوا يستقلونها ... قرب الحدود السورية العراقية".

وتعد المنطقة الحدودية بين شرق سوريا والعراق من أبرز مناطق نفوذ إيران والمجموعات الموالية لها في سوريا، وبينها فصائل عراقية. 

وسبق أن تعرضت شاحنات كانت تقلّ أسلحة وذخائر ومستودعات ومواقع عسكرية تابعة لتلك المجموعات إلى ضربات جوية، بينها ما تبنته واشنطن وأخرى نُسبت إلى إسرائيل.

وفي يونيو، قتل ثلاثة مقاتلين موالين لإيران في غارة جوية على شرق سوريا قرب الحدود العراقية، وفق ما أفاد المرصد آنذاك.

ومنذ بدء النزاع عام 2011، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافا إيرانية وأخرى لحزب الله. 

ونادرا ما تؤكد تنفيذ الضربات، لكنها تكرر تصديها لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا. وأعلن التحالف الدولي مرارا تنفيذه ضربات ضد مقاتلين موالين لطهران.

وتشهد سوريا منذ 2011 نزاعا داميا متشعب الأطراف، تسبّب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

مقالات مشابهة

  • روتيرز: مقتل 5 مسلحين موالين لإيران في ضربة شرق سوريا
  • شاهد ردة فعل لبؤة لحظة سقوط شبلها فجأة وسط المياه.. فيديو يحصد ملايين المشاهدات خلال ساعات قليلة
  • سوريا.. مسيّرة مجهولة تستهدف عناصر موالية لإيران
  • مقتل خمسة سوريين في غارة لمسيّرة في دير الزور شرق البلاد  
  • مقتل أشخاص موالين لإيران في هجوم بمسيرات مجهولة شرقي سوريا
  • أكثر من 2 مليون جنيه.. «X مراتي» لـ هشام ماجد يتصدر قائمة الأعلى إيرادات
  • «إلحق قدم».. ساعات قليلة على غلق باب التسجيل في اختبارات القدرات
  • مقتل 11 مدنيا جراء قصف مجموعات مدعومة من إيران شمال شرق سوريا
  • مقتل 11 مدنيا جراء قصف مجموعة مدعومة من إيران شمال شرق سوريا
  • مقتل 11 مدنياً في اشتباكات بين قوات سوريا الديموقراطية ومسلحين موالين لإيران بشرق سوريا