موقع 24:
2024-06-30@00:57:13 GMT

الصحة العالمية تحذّر من "خطر جسيم" في غزة

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

الصحة العالمية تحذّر من 'خطر جسيم' في غزة

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن سكان غزة يواجهون "خطراً جسيماً"، متحدثاً عن انتشار الجوع الحاد واليأس، في جميع أنحاء القطاع الفلسطيني الذي دمرته الحرب.

ودعا مدير منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي، أمس الأربعاء، إلى اتخاذ "خطوات عاجلة للتخفيف من الخطر الجسيم الذي يواجه سكان غزة، ويقوض قدرة العاملين في المجال الإنساني على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من إصابات فظيعة ومن الجوع الحاد، والمعرضين لخطر شديد للإصابة بالأمراض".

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان إن موظفيها أفادوا الثلاثاء أن الحاجة إلى الغذاء "ما زالت ماسة" في جميع أنحاء قطاع غزة، في حين أن "الجياع أوقفوا قوافلنا مرة أخرى اليوم على أمل الحصول على الغذاء.

وأضافت أن "قدرة منظمة الصحة العالمية على توفير الأدوية والإمدادات الطبية والوقود للمستشفيات تواجه قيوداً على نحو متزايد بسبب الجوع واليأس لدى الناس داخل هذه المستشفيات وهؤلاء الذين في طريقهم إليها".

ودعا قرار تبناه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي إلى "إيصال المساعدات الإنسانية بشكل آمن ومن دون عوائق على نطاق واسع" لكنه لم يدعُ إلى وقف فوري للقتال.

وقال تيدروس إن القرار "بدا أنه يوفر الأمل في تحسين توزيع المساعدات الإنسانية داخل غزة.... ولكن، واستناداً إلى روايات شهود عيان من منظمة الصحة العالمية على الأرض، فإن القرار، وعلى نحو مأسوي، لم يحدث بعد تأثيراً".

وأضاف "ما نحتاجه بشكل عاجل الآن هو وقف إطلاق النار لتجنيب المدنيين المزيد من العنف وبدء الطريق الطويل نحو إعادة الإعمار والسلام".

Day after day, the needs of #Gaza’s war-ravaged people grow. Peril, ill-health, hunger, thirst, lack of shelter—these should not be the norm for millions of people. But sadly, they are.@WHO and our partners have undertaken additional missions in northern and southern Gaza to… https://t.co/nFcTylnGQ0 pic.twitter.com/pf1nHqoC9n

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) December 27, 2023

واندلعت الحرب التي خلفت العدد الأكبر من القتلى في غزة بعد أن شنت حركة حماس هجومًا داخل إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) أسفر عن مقتل نحو 1140 شخصاً، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية. واحتجز مقاتلو حماس 250 رهينة، ما زال 129 منهم داخل غزة، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين.

وإثر الهجوم الأخطر في تاريخها، باشرت إسرائيل حملة قصف وفرضت حصاراً مطبقاً أعقبه اجتياح بري. وأسفر ذلك عن مقتل ما لا يقل عن 21110 أشخاص، معظمهم من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

وفد منظمة "الفاو" يزور معامل الصحة الحيوانية بالمنوفية

استقبل معهد بحوث الصحة الحيوانية المعمل الفرعي بشبين الكوم محافظة المنوفية، خبراء دوليين من منظمة الفاو في مصر، حيث قامت الدكتورة ايناس عبد الرحمن وكيل المعهد للمعامل الفرعية والدكتورة نهلة أبو الروس رئيس المعمل الفرعي وعدد من باحثي المعمل باستقبال الوفد.

وقامت عبد الرحمن بعمل عرض تعريفي أوضحت فيه أن معهد بحوث الصحة الحيوانية يتميز بأنه يخدم جميع أنحاء مصر من خلال وجود 38 معمل فرعي في كل عواصم المحافظات، وذلك لحماية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وتقديم خدمات فنية وتشخيصية متقدمة ومتميزة.

وأظهرت دور المعامل الفرعية كشبكة للإنذار المبكر للأمراض الوافدة والعابرة والمعاودة للظهور، بالإضافة الى بعض التحديات التي تواجه المعامل الفرعية كما ألقت الضوء علي الدور الخدمي الذي يقوم به المعمل الفرعي بشبين الكوم في محافظة المنوفية حيث انه معتمد في 12 اختبار بالمواصفة القياسية العالمية ISO 17025، كما يوجد به فريق من الباحثين المؤهلين علميا وفنيا لتأهيل مراكز تجميع الألبان بالمحافظة، حيث تم تأهيل 10 مراكز تجميع ألبان واعتمادهم دوليا طبقا للمواصفة القياسية العالمية ISO 22000.

كما يشارك معمل شبين في عمل قوافل علاجية وندوات ارشادية لرفع وعي المربي الصغير والمرأة الريفية تحت مظلة المبادرة الرئاسية في قرى حياة كريمة.

ورافقت الدكتورة إيناس عبد الرحمن والدكتورة نهلة أبو الروس الوفد في جولة تفقدية داخل وحدات المعمل المختلفة.

مقالات مشابهة

  • منظمة التحرير الفلسطينية: الصراعات الحالية مقدمة لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • منظمة الصحة العالمية: ربع سكان العالم يعانون الكسل
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • دراسة: نصف السكان في ست دول عربية يعانون من الخمول البدني
  • إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية في لبنان برعاية وزير الصحة
  • وفد منظمة "الفاو" يزور معامل الصحة الحيوانية بالمنوفية
  • الصحة العالمية تحذر من “تهديد صامت” يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة