البوابة:
2024-09-19@00:07:54 GMT

متلازمة الطفل الذهبي : كيف تتطور وما تأثيرها؟

تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT

متلازمة الطفل الذهبي : كيف تتطور وما تأثيرها؟

البوابة - ماذا تعرف عن متلازمة الطفل الذهبي وما هي آثارها السلبية ؟ غالبًا ما يشعر الأطفال بالضغط من والديهم لتحقيق النجاح. في معظم الأحيان، يأتي هذا من الحب والرغبة في تحقيق الأفضل لأطفالهم. ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن للوالدين ممارسة الكثير من الضغط على أطفالهم، إلى درجة أن ذلك يبدأ في إيذائهم.

عندما يتوقع الآباء الكثير من أطفالهم، ويعطونهم مسؤوليات الكبار ويجعلون حبهم وعاطفتهم مشروطة بتحقيق تلك التوقعات، فيمكنهم زيادة خطر إصابة طفلهم بمتلازمة الطفل الذهبي.

إن كونه "طفلاً ذهبياً" أمر مرهق، ويسبب مجموعة من الآثار السلبية على الطفل.

متلازمة الطفل الذهبي : كيف تتطور وما تأثيرها؟

ما هي متلازمة الطفل الذهبي؟ هل هذا حقيقي؟


متلازمة الطفل الذهبي أو " Golden Child Syndrome"، هو مصطلح يستخدم عادة من قبل الأسرة، وفي أغلب الأحيان من قبل الوالدين، للإشارة إلى طفل في الأسرة يعتبر استثنائيا بطريقة ما. من المتوقع أن يكون الطفل الذهبي استثنائيًا في كل شيء، وألا يرتكب الأخطاء، وأن يكون في الأساس "مثاليًا".

عادة ما يتم تربية الأطفال الذهبيين على يد آباء نرجسيين مسيطرين ومستبدين. إنهم يجبرون أطفالهم على أن يكونوا "مثاليين" من خلال خلق بيئة سامة حيث لا يشعر الأطفال بالأمان عند التعبير عن آرائهم أو مخالفة أي قواعد. كما أنهم يضعون توقعات عالية بشكل غير معقول لما ينبغي أن يفعله طفلهم وما لا ينبغي أن يفعله، مما يضعهم في قدر كبير من الضغط لفعل ما هو متوقع أو مواجهة فقدان حب والديهم. هذه الفكرة القائلة بأن حب والديهم أو والديهم مشروط عليهم بفعل ما هو متوقع قد يتم الشعور بها بشكل لا شعوري أو يتم التعبير عنها صراحةً، لكنها مع ذلك مفهومة من قبل الطفل الذهبي.

متلازمة الطفل الذهبي حقيقية، ولا تؤثر فقط على إحساس الطفل الذهبي بذاته والطريقة التي ينظرون بها إلى الحب والمودة كشيء يحتاجون إلى تحقيقه، بل تؤثر أيضًا على الأشقاء الآخرين في الأسرة وتسبب العداء والتنافس غير الضروري بين الأخوة.

ما الذي يسبب متلازمة الطفل الذهبي؟
كما ذكرنا، فإن سبب متلازمة الطفل الذهبي هو نشأته في نظام عائلي حيث يُتوقع من هذا الطفل أن يكون استثنائيًا في كل شيء. عادة ما يتم تربيته من قبل آباء نرجسيين مسيطرين ومستبدين، والمسؤولية الرئيسية للطفل الذهبي هي أن يكون ناجحًا.

هل متلازمة الطفل الذهبي مرض عقلي؟
في حين أن متلازمة الطفل الذهبي حقيقية ومستمرة، إلا أنها ليست حالة عقلية، إذ لا يوجد تعريف أو تشخيص سريري لها. ومع ذلك، فإن بعض الصعوبات طويلة المدى في العلاقات الرومانسية والصداقات والأبوة والعمل واحترام الذات وتقدير الذات يمكن أن تأتي من اعتبارك الطفل الذهبي. ولهذا السبب، فإن العمل مع أخصائي الصحة العقلية لعلاج تداعيات كونك طفلاً ذهبيًا يمكن أن يكون مفيدًا للغاية.

ما هي أعراض متلازمة الطفل الذهبي؟
تتضمن بعض خصائص متلازمة الطفل الذهبي الشائعة ما يلي:

الخوف - ربما تكون المخاوف من الفشل والرفض والهجر من المشكلات الشائعة لدى الأطفال الذهبيين. كل واحد من هؤلاء يرتبط بالخوف من عدم إسعاد والديهم أو إحباطهم. يؤدي الفشل في شيء ما إلى رفضهم والتخلي عنهم من قبل والديهم، وهو أمر مخيف جدًا بالنسبة للطفل الذهبي.إرضاء الناس – هذه علامة رئيسية. نظرًا لوجود مخاطر كبيرة لإحباط والديهم، فإن هؤلاء الأطفال سيفعلون أي شيء لإرضاء والديهم وشخصيات السلطة الأخرى. إنه طريقهم الرئيسي للشعور بالحب والأمان.أخلاقيات العمل الجاد - نظرًا لأنهم يحظون بالاهتمام والحب من والديهم من خلال كونهم من المنجزين المتفوقين، فسوف يعملون بجد لإظهار قدرتهم على الارتقاء إلى مستوى لقب الطفل الذهبي (وحقوق الوالدين في التفاخر). ويمكن أيضًا أن يكون هذا مرتبطًا بالخوف من الفشل والرفض والهجر الذي يخيم عليهم من قبل والديهم.الطفل المربي – في كثير من الأحيان، الطفل الذهبي هو أيضًا الطفل الذي يتحتم عليه الحصول على وظيفة للمساعدة في الشؤون المالية، وتربية الأشقاء الصغار، ومساعدة والديه بشكل عام في مسؤوليات الكبار.

غالبًا ما يعيش الأطفال الذهبيون في حالة خوف ثابتة نسبيًا بسبب التوقعات الأبوية السامية والعواقب العاطفية القاسية التي يواجهونها. يُتوقع منهم الكثير، ونتيجة لذلك، يمكن أن يعانون أيضًا من الإرهاق الشديد دون وجود وقت أو مساحة للتعامل معه.

ما هي شخصية الطفل الذهبي؟
بطبيعة الحال، كل شخص مصاب بمتلازمة الطفل الذهبي يتمتع بشخصية فريدة من نوعها. ومع ذلك، هناك سمات خاصة بشخصية الأطفال الذهبيين :

اتباع القواعد: إنهم لا يميلون إلى التشكيك في القواعد وإلا فقد يفقدون الحب والمودة.القدرة التنافسية: يمكن أن يكونوا بلا هوادة في السعي لتحقيق أهدافهم.الاجتهاد: يتفوقون في الجو المدرسي.هوايات مثيرة للإعجاب: قد يقضون وقت فراغهم في العزف على آلة موسيقية أو رياضة بدلاً من تشغيل الفيديو أميس أو التسكع مع الأصدقاء.الكمالية: إنهم يحبون (بل يحتاجون) أن يكونوا مثاليين في ما يفعلونه، وبالتالي فهم حساسون للنقدميول قيادية قوية: يميلون إلى امتلاك مهارات تواصل جيدة وأخذ زمام المبادرة، وربما يكونون قادة مجموعة أصدقائهم.

هل يصبح الأطفال الذهبيون نرجسيون؟ 
يمكن للطفل الذهبي أن يصبح نرجسيًا. نظرًا لأن الأطفال الذهبيين يُقال لهم إنهم يجب أن يكونوا جيدين في كل شيء ويشعرون بالضغط للارتقاء إلى مستوى التوقعات غير المعقولة، فإنهم في بعض الأحيان لا يكونون قادرين على تطوير إحساسهم بالذات. وهذا يمكن أن يسبب تدني احترام الذات، مما يضع الأساس لتصبح نرجسيًا.

ومع ذلك، فإن الطفل الذهبي قادر أيضًا تمامًا على ألا يصبح نرجسيًا. يمكن أن يعتمد هذا على مدى خلل التربية التي تلقوها وما إذا كانوا تلقوا أي دعم عاطفي من أفراد الأسرة أو الأصدقاء الآخرين.

المصدر: thriveworks.com

اقرأ أيضاً:

5 نصائح للعناية بعيون الأطفال في الشتاء

طبيب البوابة: مخاطر التجويع على صحة الأطفال

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طفل مسؤولية تربية الاطفال التاريخ التشابه الوصف أن یکونوا ومع ذلک أن یکون یمکن أن من قبل

إقرأ أيضاً:

ضوابط نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالرقم القومي 2024.. اعرفها

أعلنت محافظة القاهرة أهمية اتباع تعليمات وشروط محددة، قبل ظهور نتيجة تنسيق رياض الأطفال للعام 2024 في المؤسسات التعليمية، موضحة أن هذه الشروط تتضمن تفاصيل مهمة  يجب على أولياء الأمور استيفاؤها قبل استكمال إجراءات القبول، وذلك لضمان تلبية متطلبات التسجيل.

ضوابط تنسيق رياض الأطفال

وأشارت المحافظة، إلى أن مديرية التعليم  حددت ضوابط  نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالقاهرة، مشددة على دفع المصروفات بالمدرسة وبالبريد في غضون 15 يومًا من تاريخ إعلان نتيجة المرحلة، وإلا سيتم إلغاء التقديم نهائيًا، كما لا يقبل ملف الطفل إلا ببطاقة ولى الأمر لمحافظة القاهرة فقط، كما يتم الاستعلام عن نتيجة رياض الأطفال خلال الموقع الإلكتروني.

وأوضحت أنه لا يوجد تعديل أو تحويل بعد القبول بالتنسيق في نفس العام الدراسي، وممنوع منعًا باتًا دفع أي مبالغ مالية أو تبرعات للمدرسة المقبول بها الطفل.

عدم قبول التأشيرات

وفيما يتعلق بالتعليمات والشروط في حالة عدم القبول بالمرحلة الحالية أنه لا توجد أي تأشيرات أو استثناءات في التقديم، ولا يوجد حاليَا أي تعديل أو تحويل سواء ورقيا أو إلكترونيًا.

يذكر أنّ محافظة القاهرة تقدم عددًا من الخدمات الإلكترونية  لأولياء الأمور والطلاب، من أجل التيسير على الأسر واختصار الوقت والجهد.

مقالات مشابهة

  • طرق تربية طفلك بشكل سليم
  • هل يرفض طفلك تناول وجبة الغداء بالمدرسة؟ اكتشفي الأسباب
  • أفضل 3 أساليب لتعليم الطفل بطريقة صحيحة.. اتبعيها مع أولادك
  • «كنف» يبحث مع بلدية الشارقة التعاون في حماية الأطفال
  • مركز “كنف” يستقبل وفد بلدية الشارقة لتعزيز التعاون في حماية الأطفال
  • أسعار تذاكر وشروط دخول حفل محمد العلايلي في الساقية
  • ضوابط نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالرقم القومي 2024.. اعرفها
  • أهمها «تحديد أوقات النوم».. 10 طرق تشجع أطفالك على التفوق الدراسي
  • استشاري نفسي: إدمان الأطفال للموبايل يعرضهم للابتزاز ويصيبهم بالاكتئاب
  • إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية