نيويورك تايمز ترفع دعوى قضائية ضد OpenAI وMicrosoft لانتهاك حقوق الطبع والنشر
تاريخ النشر: 28th, December 2023 GMT
رفعت صحيفة نيويورك تايمز دعوى قضائية ضد شركتي OpenAI وMicrosoft لاستخدامهما مقالات إخبارية منشورة لتدريب روبوتات الدردشة الخاصة بالذكاء الاصطناعي دون اتفاق يعوضها عن ملكيتها الفكرية. تمثل الدعوى القضائية، التي تم رفعها في محكمة المقاطعة الفيدرالية في مانهاتن، المرة الأولى التي تلاحق فيها مؤسسة إخبارية كبرى مطوري ChatGPT بسبب انتهاك حقوق النشر.
تزعم صحيفة نيويورك تايمز أن شركتي OpenAI وMicrosoft، صانعتي Chat GPT وCopilot، "تسعيان للاستفادة مجانًا من استثمار The Times الضخم في صحافتها" دون الحصول على أي اتفاقيات ترخيص. في أحد أجزاء الشكوى، سلطت صحيفة نيويورك تايمز الضوء على أن النطاق الخاص بها (www.nytimes.com) كان مصدر الملكية الأكثر استخدامًا الذي تم استخراجه للمحتوى لتدريب GPT-3.
وتزعم أنه تم استخدام أكثر من 66 مليون سجل، بدءًا من المقالات الإخبارية العاجلة إلى مقالات الرأي، المنشورة عبر مواقع نيويورك تايمز وغيرها من العلامات التجارية التابعة، لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. تزعم الدعوى القضائية أن المدعى عليهم في القضية استخدموا "ما يقرب من قرن من المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر"، مما تسبب في ضرر كبير لخلاصة التايمز. تقول صحيفة نيويورك تايمز أيضًا أن منتجات OpenAI وMicrosoft يمكنها "توليد مخرجات تسرد محتوى التايمز حرفيًا، وتلخصه عن كثب، وتحاكي أسلوبه التعبيري". وهذا يعكس شكاوى أخرى من الكوميديين والمؤلفين مثل سارة سيلفرمان وجوليان سانكتون الذين يزعمون أن OpenAI استفادت من أعمالهم.
إذا أحرزت الدعوى أي تقدم، فقد تخلق فرصًا للناشرين الآخرين لمتابعة إجراءات قانونية مماثلة وجعل نماذج التدريب على الذكاء الاصطناعي للأغراض التجارية أكثر تكلفة. لقد حاول المنافسون في هذا المجال، مثل CNN وBBC News، بالفعل الحد من البيانات التي يمكن لبرامج زحف الويب الخاصة بالذكاء الاصطناعي جمعها لأغراض التدريب والتطوير.
في حين أنه من غير الواضح ما إذا كانت صحيفة نيويورك تايمز منفتحة على اتفاقية الترخيص بعد فشل مفاوضاتها السابقة، مما أدى إلى الدعوى القضائية، فقد توصلت OpenAI إلى عدد قليل من الصفقات مؤخرًا. ووافقت هذا الشهر على دفع أموال للناشر أكسل سبرينغر مقابل الوصول إلى محتواه في صفقة من المتوقع أن تصل قيمتها إلى الملايين. وسيتم توفير مقالات من Politico وBusiness Insider لتدريب أدوات الذكاء الاصطناعي للجيل القادم من OpenAI كجزء من صفقة مدتها ثلاث سنوات. كما أبرمت سابقًا صفقة مع وكالة أسوشييتد برس لاستخدام محتواها الأرشيفي الذي يعود تاريخه إلى عام 1985. ولم تستجب مايكروسوفت وOpenAI لطلب التعليق.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: صحیفة نیویورک تایمز
إقرأ أيضاً:
بليك ليفلي ترفع دعوى ضد جاستن بالدوني بتهم خطيرة
متابعة بتجــرد: في خطوة مفاجأة، رفعت النجمة بليك ليفلي أخيراً، دعوى قضائية ضد الممثل جاستن بالدوني، الذي شاركها في بطولة فيلم “It Ends With Us” ومخرجه، بعد المعلومات التي انتشرت قبل أشهر حول وجود توترات في كواليس التصوير.
وفي شكوى قدمتها إلى إدارة الحقوق المدنية في كاليفورنيا، زعمت النجمة العالمية أنه أثناء تصوير فيلم “It Ends With Us”، عُقد اجتماع لمعالجة “بيئة عمل معادية كادت أن تعرقل الإنتاج”. وأثارت ليفلي الشكوك بشأن “التحرش الجنسي المتكرر، وغير ذلك من السلوكيات المزعجة من قبل السيد بالدوني”، وتنص الشكوى على أن زوجها الممثل والمنتج رايان رينولدز، كان حاضراً في الاجتماع، كممثلٍ عنها.
وفي التفاصيل الشكوى التي نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز”، ناقش الطرفان “بشكل تفصيلي السلوك غير اللائق الذي تعرضت له السيدة ليفلي وموظفوها وطاقم العمل الآخرون على يد السيد بالدوني” ومنتج الفيلم جيمي هيث. واتفقا في ذلك الوقت على أن ليفلي وموظفيها لن يُعرض عليهم بعد الآن مقاطع فيديو عارية أو صور لنساء، ولن يكون هناك المزيد من الإشارة إلى إدمان الزوجين المزعوم للمواد الإباحية، كما لن يتم توجيه المزيد من التعليقات المهينة إلى ليفلي أو موظفيها. واتفقا أيضاً على أن منسق العلاقات الحميمة سيكون حاضرًا في جميع الأوقات التي تكون فيها ليفلي في موقع التصوير في مشاهد مع بالدوني.
ونقل موقع TMZ أن الاجتماع تناول أيضاً عدم إضافة أي مشاهد حميمة إضافية “خارج نطاق السيناريو”، الذي وافقت عليه ليفلي عند التوقيع على المشاركة في الفيلم.
بدوره، نفى برايان فريدمان، محامي بالدوني، هذه المزاعم في بيان لشبكة CNN وقال: “هذه الادعاءات كاذبة تماما، وفاضحة عمدًا بقصد إيذاء الناس علنًا وإعادة صياغة رواية في وسائل الإعلام”.
وأضاف: “من المخزي أن تتقدم السيدة ليفلي وممثلوها باتهامات خطيرة وكاذبة بشكل قاطع ضد السيد بالدوني، واستوديوهاتWayfarer وممثليها، كمحاولة يائسة أخرى” لإصلاح “سمعتها السلبية التي اكتسبتها من تصريحاتها وأفعالها خلال الحملة من أجل الفيلم؛ “المقابلات والأنشطة الصحفية التي تم رصدها علنًا، في الوقت الفعلي وبدون تحرير، مما سمح للإنترنت بتوليد وجهات نظرهم وآرائهم الخاصة”.
View this post on InstagramA post shared by E! News (@enews)
main 2024-12-23Bitajarod