نشطت في سكاكا بمنطقة الجوف خلال الأيام القليلة الماضية، مبيعات المشالح الشتوية والفرو تزامناً مع دخول فصل الشتاء وتزايد موجات البرد.

وتأتي الفروة الطفيلية كأكثر النوعيات شيوعاً إضافة إلى فروة الراعي، والفروة الطليانية، والتي يصنع بعضها محلياً ويستورد البعض الآخر من دول كالعراق وسوريا والصين "وفقاً لأحد الباعة".


ويقول بائع آخر إن الأسعار في متناول الجميع، خاصة الفرو الصناعي الذي يعد أقل تكلفة من الطبيعي وتبدأ أسعاره من 100 ريال، في حين تتراوح أسعار الفرو الطبيعي بين 400 و 500 ريال، وقد تصل إلى آلاف الريالات حسب جودة التصميم وكمية الصوف والوبر المستخدم في صنع الفروة، كونها تصنع من صوف الأغنام الطبيعي وجلودها، وتحاك بطريقة يدوية بعناية، ما يجعلها متميزة من حيث الجودة ونعومة الملمس ومنح الشعور بالدفء.

ويضيف بأن للسعوديين علاقة خاصة مع المشالح الشتوية، إذ يعتبرونها جزءاً من الموروث الثقافي، وتتناقلها الأجيال منذ القدم، كونها تشبه "البشت" من حيث الطول والاتساع والشكل، غير أنها مبطنة بالصوف أو الوبر، وهذا ما يجعل مبيعاتها في الأسواق السعودية أكثر نشاطاً من أي منطقة أخرى.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: سكاكا

إقرأ أيضاً:

بشائر العروة الشتوية.. خبير يكشف عن موعد انخفاض الطماطم.. تفاصيل

تؤرق أسعار الطماطم العديد من المواطنين، في ظل الارتفاعات الغيرمعهودة للسلعة خلال الفترة الماضية وتعالي الصرخات على مواقع التواصل.

في هذا السياق كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض تدريجيا، لافتا إلى أن أسعار الطماطم انخفضت نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد .

ولفت عبدالرحمن خلال تصريحات له ، أن عداية الطماطم تباع حاليا من 350  إلي 400 جنيه بانخفاض يتراوح من 100 الي 150 جنيها في العداية الواحدة ليباع كيلو الطماطم من 20 إلي 25 جنيها للكيلو بانخفاض نحو عشرة جنيهات لكل كيلو طماطم والذي كان يباع من 30 الي 35 جنيها الأيام القليله الماضية.

بشائر العروة الشتوية

وأشار أبوصدام إلي أن سبب الانخفاض يرجع إلي ظهور طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة مما زاد المعروض مع قلة الطلب فبدأت الأسعار في الانخفاض  بالإضافة الي الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة للسيطرة علي الارتفاع الكبير في اسعار الطماطم من عرض لها في المنافذ الحكومية بأسعار تنافسية وتشديد الرقابه علي الأسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الاسواق بأسعار مناسبة وبكميات كافية.

وأكد ابوصدام ان تهافت المزارعين علي زراعة الطماطم حاليا في العروة الشتوية سيؤدي الي انخفاض كبير في اسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر  مع تحسن الاحوال المناخية وزيادة الانتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب علي شراء الطماطم  ، متوقعا وصول كيلو الطماطم في منتصف نوفمبر للمستهلك بعشرة جنيهات فقط .

مقالات مشابهة

  • 4 أنواع ملابس ابتعدي عن تنظيفها في الغسالة.. «هتبان قديمة من أول لبسة»
  • القابضة الغذائية: 20 مليون جنيه قيمة مبيعات معرض أهلًا مدارس بالسواح
  • ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد اليوم
  • ارتفاع درجات الحرارة في العراق: الأنواء الجوية تُحذر من موجة حر جديدة
  • نصية: قرار غفار بإلغاء ضريبة 27% المفروضة على مبيعات النقد الأجنبي لن ينفذ على أرض الواقع
  • "خلي بالك".. عقوبات مخالفة مواعيد غلق المحلات والمطاعم والكافيهات الشتوية
  • نمو مبيعات التجزئة في أستراليا خلال أغسطس الماضي
  • مبيعات المضخات الحرارية في أوروبا تهبط 47% بالنصف الأول
  • العروة الشتوية للطماطم انفراجة بأسواق الخضراوات
  • بشائر العروة الشتوية.. خبير يكشف عن موعد انخفاض الطماطم.. تفاصيل