المناطق_واس

احتفى الصندوق الثقافي بافتتاح “معمل الصُنَّاع” في حاضنة المشتل الإبداعية بمقرها في حي السفارات في الرياض اليوم، أحد المشاريع الممولة من الصندوق، حيث يوفر المعمل مساحة حاضنة للمبدعين في القطاع الثقافي في بيئة تحفزهم على الابتكار في مجالات مختلفة من التصميم والإنتاج.

ويأتي هذا التمويل ضمن برنامج “تحفيز المشاريع الثقافية” المقدم من الصندوق بالشراكة مع “برنامج جودة الحياة”، وبميزانية إجمالية بلغت 181 مليون ريال سعودي؛ بهدف توفير الدعم والحوافز المالية غير المستردة لمشاريع القطاع الثقافي، حيث موّل الصندوق من خلاله 36 مشروعًا ثقافيًا تتنوع أنشطتها ومجالاتها في مختلف القطاعات الثقافية الـ16.

أخبار قد تهمك “ساعة رياضة”.. مبادرة تُحفز على ممارسة الأنشطة البدنية في منطقة الرياض 28 ديسمبر 2023 - 4:22 صباحًا هجوم “روبوتي” على موظف بـ”تسلا” 28 ديسمبر 2023 - 4:18 صباحًا

ويؤثر مشروع “معمل الصُنّاع” بشكل مباشر على قطاع فنون العمارة والتصميم، حيث يشكّل حلقة وصل بين التصميم والإنتاج من خلال تقديم برامج تدريبية مُتخصصة تحقّق التوزان بين المعرفة التقنية والعملية من خلال التركيز على استخدام الآلات التقليدية والحديثة في مجالات متنوعة مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد، والأدوات الأولية والكهربائية والنجارة والقص بالليزر وغيرها من التقنيات، لتنمية المهارات وتعزيز الإمكانات الإبداعية للمستفيدين، ويسعى المعمل إلى خدمة فئات إبداعية متنوعة بما في ذلك المبدعين والمصممين والمعماريين، من خلال بناء نظام إنتاج مُتكامل يشمل جميع مراحل التطوير، بدءًا من صياغة الفكرة وبناء النموذج الأولي إلى الإنتاج.

وبهذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي للصندوق الثقافي محمد بن دايل “نشيد بدور حاضنة المشتل الإبداعية في خلق مجتمع إبداعي حيوي، الذي يمكّن من خلاله المبدعين في مختلف القطاعات الثقافية، ونتطلع لأن يكون معمل الصنّاع إضافةً قيّمة تسهم في الارتقاء بالإنتاج والتصنيع المحلي للمنتجات الثقافية مما يسهم في رفع جودة مخرجات القطاع الثقافي”
من جانبه ثمن المدير التنفيذي لحاضنة المشتل الإبداعية صهيب سمير ظفر، تعاون مؤسسات وأفراد القطاع الإبداعي مع حاضنة المشتل الإبداعية، مؤكدا أن ذلك يأتي كدليل على التعاون بين القطاعات الحكومية والخاصة، لتدعيم الثقافة الوطنية، وإبراز الهوية المحلية، ونقل المبتكرات الإبداعية السعودية إلى المستويات والمحافل العالمية.

يذكر أن الصندوق الثقافي يهدف لتنمية القطاع الثقافي وتحقيق الاستدامة من خلال دعم النشاطات والمشاريع الثقافية، وتحفيز الاستثمار في القطاع الثقافي وتعزيز ربحية القطاع، وتمكين المهتمين من الارتقاء بأعمالهم الثقافية، بما يسهم في رفع جودة الحياة وتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، وأهداف رؤية المملكة 2030.

28 ديسمبر 2023 - 4:20 صباحًا شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد28 ديسمبر 2023 - 2:59 صباحًانائب أمير منطقة تبوك : الخطاب الملكي خارطة طريق لمنهج عملٍ ثابت ورؤية طموحة لقيادة حكيمة أبرز المواد28 ديسمبر 2023 - 2:56 صباحًالتعزيز التجربة البصرية.. واتساب تطوّر واجهة جديدة لإصدار الويب أبرز المواد28 ديسمبر 2023 - 2:49 صباحًاوزير الاتصالات وتقنية المعلومات : الخطاب الملكي يؤكد النهج الراسخ لبناء حاضر المملكة وخارطة طريق للمستقبل المبتكر أبرز المواد28 ديسمبر 2023 - 2:47 صباحًاالسفير الأمريكي لدى المملكة يزور معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن) في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل أبرز المواد28 ديسمبر 2023 - 2:45 صباحًامحافظ الخرج ينوّه بمضامين الخطاب الملكي في مجلس الشورى28 ديسمبر 2023 - 2:59 صباحًانائب أمير منطقة تبوك : الخطاب الملكي خارطة طريق لمنهج عملٍ ثابت ورؤية طموحة لقيادة حكيمة28 ديسمبر 2023 - 2:56 صباحًالتعزيز التجربة البصرية.. واتساب تطوّر واجهة جديدة لإصدار الويب28 ديسمبر 2023 - 2:49 صباحًاوزير الاتصالات وتقنية المعلومات : الخطاب الملكي يؤكد النهج الراسخ لبناء حاضر المملكة وخارطة طريق للمستقبل المبتكر28 ديسمبر 2023 - 2:47 صباحًاالسفير الأمريكي لدى المملكة يزور معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن) في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل28 ديسمبر 2023 - 2:45 صباحًامحافظ الخرج ينوّه بمضامين الخطاب الملكي في مجلس الشورى هجوم "روبوتي" على موظف بـ"تسلا" "ساعة رياضة".. مبادرة تُحفز على ممارسة الأنشطة البدنية في منطقة الرياض تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد28 دیسمبر 2023 القطاع الثقافی الخطاب الملکی من خلال صباح ا

إقرأ أيضاً:

مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع.. صرح ثقافي واعد

 

 

تأسَّس المركز بأفكار شبابية من أبناء المحافظة بدافع أساسي يتمثل في إنشاء مؤسسة ثقافية تُعنى بالموروث الثقافي والأدبي وإحياء الإرث الثقافي العُماني

 

د. سالم عبدالله العامري

 

يُعدُّ مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع أوَّل مركز ثقافي أهلي في محافظة ظفار تحت إشراف وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ومختص في مجال الفكر والثقافة والإبداع، يهدف لتعزيز الوعي والتنوع الثقافي والتواصل الفعال بين مختلف شرائح المجتمع؛ من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات والبرامج: التعليمية، والفنية، والثقافية، والترفيهية. كما يسعى المركز لأن يكون مرجعية ثقافية للمجتمع يشجع على الابتكار والإبداع وتوظيف التكنولوجيا الحديثة وإذكاء روح البحث والابتكار ومواكبة التطور السريع؛ بما يُحقِّق مستهدفات رؤية "عُمان 2040" في بناء منظومة شراكة مجتمعية مؤسسية مُتكاملة، تعزِّز الهُوية والمواطنة والترابط والتكافل الاجتماعي، واستثمار مُستدام للتراث والثقافة والفنون.

يُباشر المركز مهامه وأنشطته من مدينة صلالة بمحافظة ظفار؛ كونها تضم مجموعة من المؤسسات الثقافية والاجتماعية والتعليمية المختلفة، والأندية الثقافية والرياضية والشبابية المتعددة التي تُشكِّل نواة العلم والثقافة والأدب في المحافظة، ونقطة تجمُّع والتقاء المبدعين والناشطين من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي والاجتماعي والبيئي من داخل المحافظة وخارجها.

تأسَّس المركز بأفكار شبابية من أبناء المحافظة، كان دافعُها الأساسي هو إنشاء مؤسسة ثقافية تُعنى بالموروث الثقافي والأدبي وإحياء الإرث الثقافي العُماني، ويكون لهذه المؤسسة أو المركز حضور فعلي وحيوي على المستويين المحلي والإقليمي، وهكذا بدأ مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع.

تَشرفتُ بالانضمام إلى هذا المركز الأهلي بعد أن تلقَّيت دعوة واتصال من رئيس المركز لحضور لقاء تشاوري وجلسة نقاشية للوقوف على الرؤية والأهداف الإستراتيجية والمقترحات التطويرية للمركز، وذلك برفقة عدد من الزملاء الكتَّاب والأدباء بالمحافظة، وكان لقاءً هادفاً وبنَّاءً خرج بتوصيات ومقترحات تطويرية وموجِّهات عمل مقترحة لتأسيس منظومة متكاملة من شأنها تعزيز الوعي والتنوع الثقافي والإبداعي في المحافظة والسلطنة بشكل عام.

إنَّ الدورَ الذي تقوم به المراكز الثقافية الأهلية هو بلا شك دور رائد وحيوي، ويؤدي رسالة نبيلة مضمُونها الاهتمام بالثقافة والإبداع، والمحافظة على مفردات الثقافة العُمانية المحلية والموروث الحضاري، وتوفير مناخ فكري واجتماعي مُناسب لمختلف شرائح المجتمع، واستثمار طاقاتهم لخدمة المجتمع المحلي في مختلف المجالات: الثقافية، والاجتماعية، والتعليمية، والبيئية. وعلاوة على ذلك تُسهم هذه المراكز الثقافية -بلا شك- في مدِّ جسور التواصل الحضاري والثقافي مع المراكز الثقافية والإعلامية المختلفة وتنمية الحوار بين الثقافات والحضارات محليًّا وعالميًّا.

وبناءً على ما سبق، يسعَى القائمون على مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع -من خلال تقديم المركز لأنشطته وبرامجه المتنوعة- إلى إحداث تغيير إيجابي يستهدف عموم شرائح المجتمع، خصوصاً فئة الشباب، وحملهم على العمل، وتغيير العادات والسلوكيات الخاطئة، وتزويدهم برصيد علمي وثقافي وفكري يُسهم بصورة واضحة في تشكيل الملامح الحضارية للمجتمع العُماني وما تفرضه التنمية ومتطلبات الدولة العصرية الحديثة.

وعلى الرغم من الدور الذي تقوم به المراكز الثقافية في إحداث هذا التغيير والتطوير الإيجابي على المستوى الثقافي، والفكري، والعلمي، إلا أنها لا تزال تواجه الكثير من التحديات والصعوبات التي تحد من دورها في أداء رسالتها على أكمل وجه. وأبرز هذه التحديات: قلة توافر الإمكانات والوسائل المادية والبشرية، وضعف التنسيق والتواصل الحكومي فيما يتعلق بتحسين وتطوير أداء المراكز الثقافية، رغم وجود توافق مجتمعي وأهلي كبير ومقبول تحظى به المراكز الثقافية الأهلية في السلطنة، وبالتالي وجود بعض الداعمين من مختلف القطاعات الأهلية والخاصة، وبعض المؤسسات الحكومية التي تُعنى بالشأن الثقافي والاجتماعي والبلدي في المحافظات.

وختاماً.. إنَّ المراكز الثقافية يُمكنها أن تؤدي دورًا مهمًّا وحيويًّا في إحداث التغيير المنشود لتشكيل ملامح الجيل القادم، ورفع المستوى الثقافي والإبداعي وتوظيف التقنية الحديثة بما يحقق تنظيم وتطوير حراك ثقافي متنوع ومستدام محليًّا وعالميًّا.

مقالات مشابهة

  • تعاون بين “دائرتي السياحة” في أبوظبي والفجيرة لتعزيز زيارات المتاحف والتبادل المعرفي
  • لتفادي الأخطاء.. توقيع اتفاقية بين “كناس” وبريد الجزائر
  • “أمانة عسير” تطرح 3 فرص استثمارية
  • دولة الكويت تؤكد حرصها الدائم على دعم أنشطة صندوق “أوبك” التنموية
  • مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع.. صرح ثقافي واعد
  • مهرجان فرق الأقاليم يحتفي بـ "يا عزيز عيني" على مسرح السامر
  • شرطة أبوظبي تنفذ ورشة “صون التراث والموروث الشرطي”
  • “تريندز” يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • “الأرصاد”: رياح شديدة وأتربة مُثارة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجموم
  • إدراج صندوق “شيميرا جي بي مورغان ” في سوق أبوظبي 8 يوليو