يجسد جناح بوروندي في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، هوية هذه الدولة الواقعة شرق القارة الأفريقية السمراء، بطقوسها وتقاليدها المستمدة من الإرث التاريخي والجغرافي والتراثي.
يقدم الجناح الموجود بالمنطقة الدولية في المعرض، تعريفاً بثراء بورندي أحدي دول حوض نهر النيل الخالد أطول أنهار أفريقيا والعالم.
كما يضع الزائر أمام الخريطة الإدارية للدولة، وموقعها الجغرافي بشرق القارة، والمناظر الطبيعية الجبلية الساحرة التي يتراوح ارتفاعها بين 770 مترًا و600 مترًا، وصولاً إلى أعلى نقطة بجبل هيها (2670 م) ضمن سلسلة جبال مرتفعات بوروندي.


ويفاجئ الجناح الزوار بطرح سؤال ترويجي فحواه لماذا الإستثمار في بروندي؟ قبل أن يجيب بأن الموقع الاستراتيجي للدولة في شرق القارة السمراء يوفر سوقاً كبيراً يضم شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وغرب تنزانيا بإجمالي 16 مليون عميل، ما يشير إلي كثافة السوق ومركزيته وأهميته للدول الثلاث.
وتضم قائمة المحفزات للاستثمار في بوروندي، التحسن المستمر في مناخ الأعمال، والحوافز المالية والجمركية، والأنشطة السياحية والترفيهية المتفردة في بجيرة تنجانيقا، المناظر الطبيعية الخلابة، والغابة الإستوائية فضلاُ عن توافر المواد الخام غير المستغلة.
وإلى ماسبق يقدم الجناح للزوار مادة تراثية وثقافية دسمة تتمثل في نشر مجسمات للحيوانات بنهر النيل والغابات الاستوائية مثل التماسيح والحيوان وحيد القرن، وغيرها من الكائنات في أركانه الأربع، كما يقدم ملابس ومنتجات جلدية تستخدم في الزينة وأغراض الحياة اليومية، وقطع أثاث منزلية مصنوعة من المعدن والخشب الإفريقي. ويقدم الجناح منتجات زراعية تشتهر بها بوروندي، وهي ذات طبيعة مختلقة ونكهة معقدة لكونها وليدة التربة البركانية والأمطار الغزيرة التي توفر ظروفاً مثالية لإنتاج القهوة عالية الجودة ذات المذاق المتميز والنكهة المختلفة بجانب المحاصيل الغذائية ومنتجات الألبان والذرة، والقمح، والشعير، وتمثل مع القطن والشاي والبن والتبغ وزيت النخيل أبرز المنتجات الزراعية للشعب البوروندي كما يحوي الجناح تعريفات بما يعرف بالدراما في بوروندي، وتتعلق بالمناسبات الوطنية مثل تنصيب الرؤساء والإحتفالات ذات الصبغة الوطنية والأسطورية في بوروندي القديمة.
وتحتل الطبول مكانة متميزة في الوجدان البوروندي، وتعتبر ملمحاً رئيسياً في معظم الطقوس الحياتية هناك، وفي المراسم الرسمية، وخلال احتفالات الربيع. كما تعتبر الطبول أكبر كثيرًا من الآلات الموسيقية ويتم العزف عليها بطريقة استثنائية وطقوس مزركشة، ويتحول قرع الطبول في أحيان كثيرة إلي الغموض والقوة والبأس.
وبحسب المتوارث من الدراما البوروندية الموجودة في الجناح، فإن الطبول ترتبط بمناسبات تتعلق بالخصوبة والتجدد اللذين يضمنان السيادة.، لا تزال الطبلة أداة تحظى بالاحترام والشعبية، وهي مخصصة للأعياد الوطنية والمناسبات المميزة. 
ويبرز الجناح، جهود قارعي الطبول على مدار التاريخ الممتد في الحفاظ على مقدسات البوروندية، وبقاءها طقساً متفرداً في ذاكرة الشعب هناك اذ مازال يحتفظ للطبول بمكانة تقترب من القداسة، مع ابتكار ايقاعات غارقة في الأصالة، والمعاصرة تعبر عن بوروندي كيف كانت، وعلي أي درب تمضي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض إكسبو القارة الأفريقية

إقرأ أيضاً:

وفاة 866 شخصًا بجدري القرود في أفريقيا

أعلن المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها عن وفاة 866 شخصًا في جميع أنحاء القارة الأفريقية بسبب فيروس "جدري القرود" منذ بداية العام الجاري، محذرًا من أن الوباء ليس تحت السيطرة.
وأوضح المركز التابع للاتحاد الأفريقي في إحصائية جديدة لضحايا الوباء في القارة، أنه تم تسجيل 34297 حالة إصابة بالمرض منذ يناير الماضي في جميع أنحاء أفريقيا وحتى الآن، وأنه تم رصد فيروس جدري القرود بشكل رسمي في 16 دولة أفريقية.حالات جديدة كل أسبوعوقال المدير العام لمركز السيطرة على الأمراض، الدكتور جان كاسيا: "تم تسجيل نحو 2500 حالة أسبوعية جديدة في الأسابيع الأخيرة"، معربًا عن أسفه لأن معدل الاختبارات للتأكد من وجود المرض لا يزال منخفضًا للغاية. وأشار في السياق إلى أن المركز حصل على تعهدات للدعم بقيمة إجمالية قدرها 814 مليون دولار لتمويل خطته لمكافحة وباء جدري القردة في القارة.
أخبار متعلقة أعطال وتأخيرات.. ماذا حدث في المجال الجوي الألماني؟حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا ترتفع إلى 215 شخصًا

مقالات مشابهة

  • شرطة الشارقة تكرّم المتميزين في «حافز»
  • وفاة 866 شخصًا بجدري القرود في أفريقيا
  • شرطة الشارقة تكرم المتميزين من برنامج “حافز “
  • بنسعيد يزور الجناح المغربي بالقرية الفرنكوفونية بباريس
  • سياحة داخل نفس سودانية
  • وفد تجاري عراقي يزور الجناح المصري المشارك بمعرض "Iraq Food Beverage"
  • لليوم الـ 362.. المقاومة تواصل عملياتها في محاور القتال في قطاع غزة
  • منخفض جوي يؤثر على وسط البحر المتوسط ويتحرك نحو الشرق في الأيام القادمة، فما تأثيره على بلاد الشام؟
  • بعد 32 شهرا.. المرشحة لمنصب السفير الأمريكي في ليبيا تعتذر عن مهامها
  • بمشاركة 35 شركة.. افتتاح الجناح المصري في معرض Iraq Food & Beverage