الجديد برس:

قال وزير الأمن الإسرائيلي السابق، وعضو كنيست الاحتلال أفيغدور ليبرمان، الأربعاء، إن ما يحصل في الشمال عند الحدود مع لبنان، “هو أمر خطير جداً”.

وأضاف ليبرمان في مؤتمر “التوقعات” الذي نظمته منظمة “كالكاليست”، أن جميع المستوطنات المتاخمة للسياج تشبه مخيم جباليا للاجئين، “ونصف المنازل مدمرة، وما زالوا مستمرين في هدم المزيد من المنازل بشكل ممنهج”.

وفي إشارة إلى صعوبة الوضع في الشمال، قال ليبرمان إن “200 ألف مواطن أصبحوا لاجئين، وفي الشمال وحده 100 ألف شخص”.

وأضاف أنه التقى بالأشخاص الذين تم إجلاؤهم، مشيراً إلى أن “حقيقة أن عائلة مكونة من 4 أفراد تعيش في غرفة واحدة أمر لا يمكن تصوره”.

وبحسب ليبرلمان، فإن “الوضع في الجنوب سوف يستغرق وقتاً طويلاً لإنهاء القتال”، قائلاً: “لا يمكنك أن تبدأ القتال في الشمال حتى ننتهي في الجنوب”.

هذا ولفت ليبرمان إلى أنهم في “إسرائيل” يعيشون في الغابة، مؤكداً: “قد تعرض أمننا وكرامتنا القومية للخطر، لذلك ليس أمامنا خيار آخر”.

وأشار إلى أن “التهديد من الشمال أكبر بكثير من الجنوب.. أحد ما في الكابينت قرر التخلي عن الجليل”.

وعمقت أحداث 7 أكتوبر، الخلافات بين القادة الإسرائيليين بشأن المسؤولية عن الإخفاق الكبير الذي منيت به “إسرائيل”، وتتزايد الخلافات على المستوى السياسي والعسكري مع تصاعد المعارضة وسط المستوطنين والإنتقادات لحكومة نتنياهو بشأن إدارتها للحرب وملف الأسرى.

وتظاهر المئات من مستوطني الشمال احتجاجاً على الوضع على طول الحدود مع لبنان، مطالبين بتغيير الواقع هناك، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

هذا وأفاد مراسل “القناة 12” الإسرائيلية، بأن الطرقات في الشمال مغلقة طوال الوقت خشية صواريخ حزب الله، وأن الشمال ينهار والروتين هناك أصبح أكثر تعقيداً ورؤساء السلطات هناك غاضبون جداً من هذا الوضع.

وأُغلق عدد من المستوطنات الشمالية أمام دخول المستوطنين، وذلك حتى إشعارٍ آخر، في ضوء الوضع الأمني، وسط تحذيرات من إطلاق صواريخ مُضادة للدروع من لبنان، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

يأتي ذلك في وقتٍ يواصل حزب الله عملياته ضد مواقع الاحتلال الإسرائيلي وحشوده على طول الحدود اللبنانية – الفلسطينية المحتلة، نصرةً لغزة.

وانتقد “رئيس مجلس الجليل الأعلى الإقليمي”، غيورا زلتس، آلية تعامل حكومة الاحتلال الإسرائيلي مع التوترات في جبهة الشمال على الحدود مع لبنان، مؤكداً أن الوضع في الشمال يجب أن يعامل على أنه “حرب بكل معنى الكلمة”.

وفي وقتٍ سابق، تحدث الإعلام الإسرائيلي عن تزايد قلق مستوطني الشمال من العودة إلى بيوتهم، وعن الاتهامات التي يُطلقونها في وجه حكومة الاحتلال متهمين إياها بالتخلي عنهم.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی الشمال

إقرأ أيضاً:

نيران تتسلل إلى قلب لبنان.. تصعيد خطير ينفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي (شاهد)

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا بعنوان "نيران تتسلل إلى قلب لبنان.. تصعيد خطير ينفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي".

جيش الاحتلال يُخطر سكان جنوب لبنان بإخلائها والتوجه شمالا بينهم طفل وأسرى.. الاحتلال يعتقل 30 مواطنًا من الضفة  قلب لبنان

قال التقرير: "نيران تتسلل إلى قلب لبنان بتصعيد خطير ينفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي، على مدار شهور مضت كانت الضربات الإسرائيلية تتركز على القرى والبلدات الأمامية في جنوب لبنان".

وأضاف: "وفي مطلع الأسبوع الماضي وسع جيش الاحتلال نطاق الغارات الجوية ليمشل مناطق جديدة في محافظتي الجنوب والنبطية وصولا في المناطق الداخلية في البقاع وبعلبك إضافة إلى اعتداءات متفرقة في جبل لبنان".

التصعيد الإسرائيلي امتد ليشمل قرى إقليم التفاح

وتابع: "التصعيد الإسرائيلي امتد ليشمل قرى إقليم التفاح والزهراني وصيدا واتجهت غارات الاحتلال من جنوب لبنان إلى شرقه بمئات الضربات الجوية التي نفذتها إسرائيل على الأحياء السكنية المكتظة زاعمة أنها تستهدف مواقع لحزب الله اللبناني لتحمل هذه الضربات لقب الأكثر دموية منذ اشتباكات إسرائيل وحزب الله من حرب تموز 2006".

مقالات مشابهة

  • اتفاق أمريكي-إسرائيلي على “تفكيك البنى التحتية الهجومية” لحزب الله
  • نيران تتسلل إلى قلب لبنان.. تصعيد خطير ينفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي (شاهد)
  • “أكسيوس” يكشف خطط وأهداف الاجتياح البري الإسرائيلي لجنوب لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف الشريط الحدودي جنوبي لبنان
  • إعلام عبري: قوات المشاة في جيش الاحتلال الإسرائيلي تبدا اقتحام الأراضي اللبنانية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إطلاق عملية عسكرية برية في لبنان
  • الاحتلال يبدأ “عمليات محدودة” داخل الأراضي اللبنانية
  • الاحتلال يبلغ واشنطن بعملية برّية في لبنان ويغلق الشمال.. وجيش لبنان ينسحب
  • الكرملين: اغتيال نصر الله أدى لزعزعة استقرار الوضع فى المنطقة بشكل خطير
  • من على الحدود مع لبنان.. ماذا قال وزيرٌ إسرائيليّ عن إغتيال نصرالله؟