قام الدكتور عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية، والدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجيه والحجر الزراعي بتسليم شهادات التخرج لعدد من السادة المتدربين من دول القارة الأفريقية.


وقال موسي إن مصر والقيادة السياسية لا تألو جهدا في تقديم الدعم الي الأشقاء الافارقه ورفع كفاءة العاملين في كل القطاعات بما فيها قطاع الزراعة من خلال الدورات والبرامج التدريبية.

وقد شملت مراحل تنفيذ البرنامج على الجانب النظري في طرق تربية الأرز - إنتاج بذور الأرز الهجين - المحافظة علي النقاء الوراثي للأصناف التجارية - إجراءات التكيف علي المناخ في قطاع الإنتاج الزراعي.

كما تضمن البرنامج أيضا الجانب العملي والذى ركز على عدد من الزيارات الميدانية في حقول الأرز والمعامل بمركز بحوث سخا بكفر الشيخ وحضور ورشة عمل ( مواجهة تحديات محصول الأرز منخفضة البذور في البلدان الأفريقية المنتجة).

وقد شارك في هذا البرنامج عشر دول من دول القارة من بينها بنين - بوركينا فاسو -  تشاد -  تنزانيا -  توجو-  جنوب السودان -  زامبيا-  مالي -  مدغشقر - ملاوي .

كما تضمن برنامج التدريب عدد من الجولات السياحية والتثقيفية لإلقاء الضوء علي أهم المعالم التاريخية والأثرية والتعرف على  مكانة مصر التاريخية علي مر العصور .


يأتي هذا في  إطار  تفعيل التعاون الثلاثي بين المركز المصري الدولي للزراعة وهيئة التعاون الدولي الياباني و الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، وذلك  نيابة عن السيد القصير وزير الزراعه واستصلاح الأراضي.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

زراعة الشرقية تكثف مرورها للتصدي لحرق قش الأرز بفاقوس وكفر صقر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، أن القطاع الزراعي أحد الركائز الأساسية في الاقتصاد المصري ومن أهم الوسائل اللازمة لدفع الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلى أهمية  المرور الدوري  على الجمعيات الزراعية والحقول لمتابعة المحاصيل الزراعية من خلال إجراء المعاينات على أرض الواقع وتقديم الدعم والتوصيات الفنية للمزارعين.

ومن جانبه، أوضح المهندس عماد محمد جنجن وكيل وزارة الزراعة قيام المديرية بمتابعة أعمال حماية الأراضي الزراعية من خلال المرور على عدد من الجمعيات وعقد اجتماع مع مسئولي الحماية والعاملين بالإدارة الزراعية بمركزي فاقوس وكفر صقر بحضور المهندس السيد عبد الرحمن مدير الإدارة الزراعية بفاقوس والمهندس مصطفى محمد مصطفى مدير الإدارة الزراعية بكفر صقر، وتم توجيه العاملين بالجمعيات بتنفيذ التسهيلات المقدمة من الدولة  للمواطنين والحث على سرعة التصالح على مخالفات البناء وتسهيل الإجراءات ومساعدة المتقدمين للإنتهاء منها لافتاً إلى ضرورة التصدى لأى حالة تعدي على الأرض الزراعية من خلال التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية مع إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أهمية تكثيف الجهود للتصدى لظاهرة  حرق قش الأرز أثناء موسم الحصاد حيث يتم رصد نقاط الحرق بالقمر الصناعى خلال الفترات الصباحية والمسائية وذلك لحماية البيئة من التلوث والاتجاه لكبس قش الأرز وتدويره وتعظيم الاستفادة منه من خلال تحويله إلى أسمدة عضوية وأعلاف غير تقليدية لتحقيق أكبر عائد اقتصادي كذلك متابعة منظومة الأسمدة ومطابقتها على الحصر الفعلى وتنقية الحيازات بداية من شهر أكتوبر القادم.

مقالات مشابهة

  • جامعة هارتفوردشاير البريطانية في مصر تشهد تخريج ثاني دفعاتها لعام 2024
  • "التخطيط القومي" يستعد لحفل تخريج دفعة جديدة من برنامجي الماجستير الأكاديمي والمهني
  • لماذا يعد الأرز من المحاصيل الاستراتيجية؟
  • البابا تواضروس يشارك في حفل تخريج دفعة جديدة من طلاب كلية الشرطة
  • أبرز ما جاء في كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال حفل تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة 2024
  • رئيس أكاديمية الشرطة يقدم هدية تذكارية للرئيس السيسي خلال احتفالية تخريج دفعة جديدة
  • حفل تخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة بحضور الرئيس السيسي
  • بدء حفل تخريج دفعة جديدة من طلبة أكاديمية الشرطة بحضور السيسي (بث مباشر)
  • بث مباشر.. حفل تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة بحضور الرئيس السيسي
  • زراعة الشرقية تكثف مرورها للتصدي لحرق قش الأرز بفاقوس وكفر صقر