28 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قالت مصادر مطلعة ان دولة القانون، رفعت مجموعة شكاوى مدعمة بالأدلة والمستندات ضد أربعة من أعضاء كتلة ابداع كربلاء، بما فيهم المحافظ نصيف الخطابي، وذلك بسبب استغلال المنصب والمال العام خلال الحملات الانتخابية.

وبحسب الشكاوى، فقد استخدم المشتكى عليهم، مناصبهم الحكومية والأموال العامة، لتمويل حملاتهم الانتخابية، وتقديم وعود كاذبة للناخبين، وشراء الأصوات، واستغلال موارد الدولة، من أموال وأجهزة أمنية لصالح حملاتهم الانتخابية.

وبحسب مراقبين، فان الشكاوى سوف تغيّر خارطة الكتلة الفائزة في كربلاء.

وتمثّل الدعاوى تطوراً مهماً في العملية الانتخابية في العراق، حيث أنها تؤكد على ضرورة محاسبة المتورطين في الفساد الانتخابي.

والمرجح ان هذا الحراك القانوني ضد الفسدة الانتخابيين، سيؤدي إلى تغيير خارطة الكتلة الفائزة في محافظة كربلاء، حيث أن المشتكى عليهم يمثلون نسبة كبيرة من الكتلة.

وهذا التطور له انعكاسات على العملية السياسية في العراق بشكل عام، حيث أنه يؤدي إلى تقوية الأصوات المطالبة بالإصلاح الانتخابي.

وفي ما يبدو، أن الساحة السياسية في العراق تتعرض لصدمة جديدة، بظهور هذه  الشكاوى المدعومة بالأدلة والمستندات ضد جهات سياسية بارزة في كربلاء، تؤكد على ارتكابها خروقات واستغلالًا للمناصب والأموال العامة خلال حملاتها الانتخابية .

وسوف تؤدي هذه الشكاوى إلى تغيير الديناميات داخل الكتل الفائزة.

وتشير تحليلات الى توقع تأثيرات كبيرة على الساحة السياسية في العراق، تؤدي إلى استبعاد شخصيات بارزة وتغيير الصورة المتوقعة للكتل الفائزة. وبالنظر إلى حساسية الوضع السياسي والمطالبات المتزايدة بالنزاهة والشفافية في العملية الانتخابية، فإن هذه الشكاوى تثير تساؤلات عميقة حول مدى استقرار العملية الانتخابية في كربلاء، ونزاهتها.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی العراق فی کربلاء

إقرأ أيضاً:

السلطة المحلية بالبيضاء تسلم معدات شق لوحدة المشاريع

الوحدة نيوز/ سلمت السلطة المحلية بمحافظة البيضاء عدداً من معدات الشق والسفلتة للوحدة التنفيذية للمشاريع بالمحافظة.
حيث سلم محافظ البيضاء عبدالله ادريس الوحدة التنفيذية للمشاريع معدت تركتر بقيمة 68 مليون و400 ألف ريال ودكاكة بمبلغ 47 مليون و 647 ألف ريال بتمويل السلطة المحلية .

وخلال التسليم ثمن المحافظ إدريس، اهتمام قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى واعتماد المصفوفة التنفيذية لتطوير وتحسين الخدمات في عدد من القطاعات ذات الأولوية.

وأشار إلى دور الوحدة في تنفيذ أعمال شق وصيانة الطرق لتخفيف معاناة المواطنين وتوفير الخدمات الأساسية، مشيداً بالجهود المبذولة في تنفيذ المشاريع ضمن خطة المحافظة والمشاريع الطارئة.

وأكد محافظ البيضاء استعداد قيادة المحافظة دعم الوحدة وتوفير احتياجاتها وفق الإمكانيات المتاحة بما يمكنها من تنفيذ المشاريع بحسب المواصفات الفنية والهندسية.

من جانبه أشاد مدير الوحدة التنفيذية للمشاريع المهندس فيصل السوداني بتعاون قيادة السلطة المحلية ودعم تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية وشق الطرق في شوارع وأحياء المدن الرئيسية بالمحافظة.

وأوضح أن وحدة المشاريع تسلمت خلال العامين الماضيين، 22 معدة وآلية، بقيمة 877 مليوناً و197 ألفاً و630 ريالاً، إضافة إلى ثلاث معدات بقيمة 209 ملايين، و276 ألفاً و500 ريال تم شرائها بتمويل مركزي بحسب المصفوفة التنفيذية لتحسين وتطوير الخدمات بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • المستقلة للانتخاب بالأردن: مجريات العملية الانتخابية تسير كما خطط لها
  • الكابرانات يسارعون الزمن لاحتواء فضيحة مدوية عرفتها الانتخابات الرئاسية في الجزائر(وثائق)
  • مفوضية الانتخابات تحذر من محاولات تقويض العملية الانتخابية في بعض المجالس البلدية المستهدفة
  • “السايح” يبحث مستجدات العملية الانتخابية مع الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • مؤسسة يماني تلتقي قيادة السلطة المحلية وعددًا من مدراء المكاتب التنفيذية
  • السايح يبحث مع سفير تونس سبل دعم العملية الانتخابية بليبيا
  • “السايح” يبحث مع السفير التونسي سبل دعم العملية الانتخابية في ليبيا
  • العملية الانتخابية جرت في ظروف جيدة على مستوى 58 ولاية
  • القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة الجزائر بالقاهرة: نشكر مصر لإنجاح العملية الانتخابية (فيديو)
  • السلطة المحلية بالبيضاء تسلم معدات شق لوحدة المشاريع