كشفت سمر إبراهيم المتخصصة في الشأن السوداني، تطورات الأوضاع في السودان خلال الفترة الحالية وموقف مساعي الوصول إلى السلام.

الدعم السريع سيطرت على 7 ولايات وقتال عنيف في الخرطوم.. دبلوماسي يكشف آخر تطورات السودان تصاعد الأزمة في السودان: اشتباكات عنيفة وهلع يهدد الاستقرار.. والدعم السريع: "أطلقنا صراح عددًا من قوات الجيش" السودان على مشارف حرب أهلية

وقالت في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" مع الإعلامي يوسف الحسيني، والمذاع عبر فضائية "الأولى المصرية"، إن الحرب في السودان مرت بعدة مراحل، إلا أن المرحلة الحالية شديدة التعقيد وتنذر بخطر كبير.

وأوضح أن المدينة الأخيرة التي سقطت في السودان لها أهمية كبيرة ونقطة فاصلة وسط السودان، إلى جانب حالة الحشد الشعبي التي تنذر بحرب أهلية داخل السودان.

وأضافت أن بيان الخارجية المصرية كان واضحًا باستشعار الخطر في السودان ودعوة الرعايا المصريين للعودة السريعة، مؤكدة أن الحرب بين الجيش والدعم السريع تشهد حالة استنفار كبيرة.

وأشارت إلى أن الدعم السريع يحاول الاعتماد على بعض القبائل في السودان، وبعض القبائل الأخرى تحاول الدفاع عن أنفسها خوفًا من اعتداء الدعم السريع الذي يقتل وينهب ويسرق ويغتصب النساء.

ولفتت إلى أن الدعم السريع يصدر أنه يحارب فلول النظام السابق، لكن الحقيقة أنه يقوم بالنهب والسرقة والقتل والاغتصاب في كل مكان يدخل في السودان ويقتحم منازل المواطنين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السودان الخرطوم اشتباكات عنيفة الحشد الشعبي يوسف الحسيني الإعلامي يوسف الحسيني منازل المواطنين حرب أهلية تطورات الاوضاع فضائية الأولى الجيش والدعم السريع الدعم السریع فی السودان

إقرأ أيضاً:

عودة الحياة نسبياً في «سنار» عقب مواجهات الجيش والدعم السريع

أكدت مصادر، عودة بعض سكان سنار الأصليين إلى المدينة بعد مغادرتهم تزامنا مع اندلاع المواجهات الأخيرة بين الجيش والدعم السريع.

كمبالا- سنار: التغيير

قالت مصادر (التغيير)، إن حركة الحياة في مدينة سنار- جنوب شرقي السودان- قد عادت بشكل نسبي، اليوم الأربعاء، لكنها تعيش حالة من الهدوء الحذر، عقب المواجهات العسكرية التي وقعت في اليومين الماضيين.

ودارت معارك واشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مساء الثلاثاء، على بوابات المدينة تركزت عند منطقة “كبري العرب” على بعد كيلومترات من منطقة (سنار التقاطع) المدخل الرئيس لللمدينة، وسط هلع وشائعات بسقوط المدينة في يد “الدعم السريع”، دفعت المواطنين إلى الخروج من منازلهم تأهباً للنزوح.

ووصفت مصادر (التغيير) الوضع داخل سنار بأنه بات صعبا خاصة بعد المواجهات التي وقعت أمس على أطراف المدينة بين الأطراف المتقاتلة، وأشارت إلى أن الأحداث أصبحت تتغير على رأس كل ساعة.

وذكرت أن عددا مقدرا من النازحين في مراكز الإيواء غادروا المدينة يومي الاثنين والثلاثاء.

وأوضحت المصادر أن بعض سكان المدينة الأصليين قد عادوا إليها بعد مغادرتهم تزامنا مع اندلاع المواجهات الأخيرة بين الجيش والدعم السريع.

ولفتت إلى أن بعض المواطنين وصلوا صباح اليوم الأربعاء إلى مدينة سنجة قبل إغلاق الطريق الرابط بينها وبين مدينة سنار بينما اتجه آخرون إلى مدينتي القضارف وكسلا.

وأكدت المصادر أن بعض التجار وأصحاب المحلات التجارية نقلوا بضائعهم، حيث نقلها البعض إلى المنازل وآخرون إلى خارج الولاية وسط مخاوف من تجدد الاشتباكات.

وأشارت إلى أن الطيران الحربي التابع للجيش السوداني مازال يحلق في سماء الولاية منذ أمس الثلاثاء لرصد تحركات قوات الدعم السريع.

وأوضحت المصادر أن الجيش السوداني نشر نقاط ارتكاز في جميع أنحاء الولاية بمشاركة مجموعات موالية له من أبناء المنطقة لمتابعة الحركة داخل أحياء الولاية.

وقالت مصادر عسكرية في وقت سابق- وفق تقارير إخبارية- إن الجيش تمكن من صد ووقف محاولة الدعم السريع للتقدم إلى داخل سنار.

وكانت قوات الدعم السريع أعلنت أخيراً سيطرتها على منطقة جبل موية الواقعة غربي مدينة سنار، على بعد 40 كيلومتراً منها.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان الطيران الحربي القضارف النازحين جبل موية سنار سنجة

مقالات مشابهة

  • خبراء أمميون: الجيش السوداني والدعم السريع يستخدمان الغذاء كسلاح في الحرب
  • عودة الحياة نسبياً في «سنار» عقب مواجهات الجيش والدعم السريع
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع على أبواب سنار
  • حرب السودان في عامها الثاني.. مفترق طرق
  • تجدّد الاشتباكات في الفاشر بين الجيش والدعم السريع
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 6 أفراد في الجيش السوداني والدعم بينهم قيادات بارزة
  • منزلق خطير.. هكذا تصاعدت مجازر القتل العرقي في السودان
  • المجلس الأوروبي يفرض عقوبات على 6 أفراد في الجيش السوداني والدعم السريع
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش والدعم السريع في “سنار”.. ملتقى طرق وسط السودان
  • عقوبات أوروبية على 6 عسكريين من الجيش السوداني والدعم السريع بينهم قائد القوات الجوية للجيش وعلي كرتي