قال الدكتور أحمد غنيم، أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ما حدث في 2023، أعاد تشكيل الهوية المصرية، خاصة أن قباحة العالم الغربي ظهرت خاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان، وهذا الأمر ظهر جليًا في الحرب على  قطاع غزة.

مصر استطاعت تجاوز الأزمات الاقتصادية

وتابع «غنيم»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «المشهد»، المذاع على فضائية «ten»، أن مصر استطاعت تجاوز الأزمات الاقتصادية في عام 2023، لكن حدث إنهاك لموارد الدولة، ومن الضروري أن يحدث تثبيت للأمور الساخنة على الساحة الاقتصادية خاصة التضخم وأزمة الدولار، من خلال تطبيق إصلاح حقيقي، مثل تنفيذ وثيقة ملكية الدولة.

الأمن الغذائي والتغيرات المناخية

ولفت إلى الأمن الغذائي والتغيرات المناخية ستشهد اهتمامًا كبيرا في عام 2024 على المستوى الدولي والمحلي، في ظل الصراعات الدولية الموجودة حاليًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الأمن الغذائي مصر التضخم الدولار

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: التغيير الوزاري الكبير مطلب شعبي من المواطنين

أكد الدكتور عمرو سليمان أستاذ الاقتصاد جامعة حلوان، أن التغيير الوزاري الكبير كان مطلبًا شعبيًا من المواطنين، موضحًا أنه من الناحية الاستراتيجية موافق على استخدم لفظ "تغيير وزاري" مع الحكومة الجديدة، ويثمن التغيير الحكومي خاصة كونه واسعًا واشتمل على حقائب مؤثرة.

عاجل - حركة المحافظين 2024.. "الفجر" تنشر أسماء المحافظين الجدد ضمن التشكيل الوزاري عاجل - "الفجر" تنشر أسماء وزراء حكومة "مدبولي" كاملة وموعد حلف اليمين رسميا (تفاصيل)

وأضاف "سليمان"، خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي أم سي"، عبر شاشة "دي أم سي"، أنه كان هناك حالة من التباطؤ في التعامل مع الأزمات والتحديات من قبل الحكومة المستقيلة والحكومة السابقة، موضحًا أنه كان هناك ملفات وعلى رأسها ملف الكهرباء وهو المنير في التجربة المصرية من خلال طاقة جديدة ومتجددة وتم حل أزمات الكهرباء، وهذا الملف تأثر بالجمود الذي أصاب بعض الملفات الأخرى التي لها علاقة بسعر الصرف.

وأوضح أنه على الحكومة الجديدة السرعة والإنجاز في الملفات، مشيرًا إلى أن الحكومة الآن تكلف عقب التعافي من أزمة سابقة، متابعًا: "على الوزير أن يأخذ رغبات المواطن ووضعها في خطة تنفيذية بها تمويل ومسئولية ووقت معلن وآليات حل الأزمات وتكلفة حل الأزمة"، والدولة الآن باتت قادرة على مواجهة الأزمات والوقابة منها.

وطالب الدكتور عمرو سليمان أستاذ الاقتصاد جامعة حلوان، من الحكومة الجديدة وضع يدها على رغبات المواطن وتحويل والتعامل معها من خلال شمولها ضمن خطة تنفيذية مرتبطة بوقت معين.

مقالات مشابهة

  • حل الأزمات أولوية الحكومة الجديدة.. أفكار واعدة تلبي طموحات المصريين في أول تصريحات للوزراء بعد حلف اليمين.. الأمن الغذائي ووصول الدعم لمستحقيه وإنعاش السياحة والاستثمار في المقدمة
  • محافظ بني سويف: سأعمل جاهداً علي تحقيق رؤية الدولة المصرية
  • ماذا يريد المصريون من الحكومة الجديدة؟.. خبراء يتحدثون لـ "الفجر" عن أهم المطالب
  • خبير اقتصادي: التغيير الوزاري الكبير مطلب شعبي من المواطنين
  • اقتصادي: التغيير الوزاري كان مطلبًا شعبيًا وعلى الحكومة التعامل مع رغبات المواطن
  • خبير شؤون دولية: الدولة المصرية فاعل إقليمي مهم لدعم الاستقرار والسلام في المنطقة
  • «الغرف السعودية» يعلن تشكيل أول لجنة وطنية خاصة من نوعها للأمن الغذائي
  • خبير اقتصادي يطالب الحكومة المرتقبة بتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • خبير اقتصادي يرصد أبرز الملفات المطروحة أمام الحكومة المرتقبة.. أبرزها زيادة الصادرات