أعطت دولة الاحتلال الإسرائيلي، موافقة مبدئية على الممر البحري بين قبرص وغزة، لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الذي دمر على نحو شبه كامل.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن تل أبيب وافقت "من حيث المبدأ" بدعم من بريطانيا على الممر الذي اقترحته قبرص منذ بداية العدوان على القطاع.

وذكرت تلك المصادر أنه "لم يتم وضع أي جدول زمني لبدء تشغيل الممر، وربط المسؤولون الإسرائيليون العمل بانتهاء الاستعدادات المطلوبة".





وتؤكد وزارة خارجية الاحتلال أن موافقتها مشروطة، حيث ستقوم بتفتيش الحمولات في ميناء لارنكا القبرصي الذي يبعد 370 كيلو مترا عن شمال غرب غزة.

وأمس الثلاثاء، أعلنت الوزارة بحثها "تشغيل" ممر بحري بين قبرص الرومية وغزة.

وسبق أن أعلن رئيس قبرص نيكوس خريستودوليدس، في مؤتمر للمساعدات الإنسانية عقد في باريس، مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إقامة ممر بحري لنقل المساعدات بحرا إلى غزة من جزيرة قبرص.

وكانت دولة الاحتلال منعت أي انفتاح تجاري أو اقتصادي مع القطاع منذ سنوات طويلة، لكنها كانت تسمح لعدد محدود من سكان غزة بالعمل ضمن كيانها.



تجدر الإشارة إلى أن غزة الساحلية، تفتقر إلى مرافق الموانئ لكن بريطانيا عرضت سفنا برمائية قادرة على الوصول إلى ساحل القطاع دون الحاجة إلى بنية تحتية خاصة.

ولم تعلق حركة حماس على المقترح الإسرائيلي حتى الآن، فيما لم يوضح كوهين ما إذا كان سيتم التنسيق مع جهات فلسطينية بهذا الصدد أم لا. 

وتدخل المساعدات الإنسانية بشكل رئيسي إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري الحدودي مع مصر، بعد وصولها برا أو جوا أو بحرا إلى مدينة العريش (شرقا).

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال الممر البحري قبرص غزة غزة الاحتلال قبرص ممر بحري المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية استهدفت النصيرات وغزة

استشهد نحو 25 فلسطينيا وأصيب العشرات فجر اليوم الثلاثاء الأول من أكتوبر 2024 ، في غارات جوية إسرائيلية استهدفت مخيم النصيرات ومدينة غزة .

غزة

استشهد خمسة موطنين وأصيب آخرون، في قصف لطائرات الاحتلال الإسرائيلي على البلدة القديمة لمدينة غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن 5 مواطنين استشهدوا وأصيب آخرون، خلال قصف لطائرات الاحتلال استهدف بناية سكنية قرب سوق الذهب بالبلدة القديمة لمدينة غزة.

كما استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون بجروح فجر اليوم الثلاثاء، بعد قصف طيران الاحتلال لمدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة.

وأفاد الدفاع المدني، بانتشال طواقمه 7 شهداء وعدد من المصابين اثر قصف الاحتلال مدرسة "الشجاعية" التي تؤوي نازحين في حي التفاح شرق مدينة غزة.

النصيرات

استشهد 13 مواطنا وأصيب آخرون، الليلة، إثر استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي منازل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية، باستشهاد 13 مواطنا معظمهم أطفال ونساء، وإصابة العشرات بجروح، إضافة لعدد من المفقودين بعد استهداف طيران الاحتلال الحربي منزلين لعائلتي ابو عطايا وأبو شميس في مخيم النصيرات.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ148 على التوالي
  • شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية استهدفت النصيرات وغزة
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة
  • رام الله - التنمية تعلن وصول 26 شاحنة مساعدات الى شمال غزة
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • البابا يدين الاستخدام غير الأخلاقي للقوة في لبنان وغزة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ146 على التوالي