كشفت القناة 13 العبرية اليوم الأربعاء، مقترحا أمريكيا إسرائيليا جديدا يقضي بانسحاب إسرائيل من المناطق السكنية والسماح بعودة السكان إلى شمال قطاع غزة، وإدخال مساعدات إنسانية وأدوية.

وبحسب الاقتراح الإسرائيلي الأمريكي، في المرحلة الأولى ستنسحب إسرائيل من المناطق المأهولة بالسكان، وفي الوقت نفسه ستدخل المزيد من المعدات الطبية إلى القطاع.

وفي المرحلة الثانية ستطلق "حماس" سراح النساء والجنود وتسلم الجثث الإسرائيلية، وبعد ذلك سيستعد الجيش الإسرائيلي لرسم خطوط جديدة (منطقة عازلة) في قطاع غزة، والحديث عن اليوم التالي للحرب، بينما ستقوم إسرائيل بوقف إطلاق النار.

وفي المرحلة الثالثة، وهي المرحلة الإشكالية بشكل خاص بالنسبة لإسرائيل، ستشمل إطلاق سراح الرجال والجنود، مقابل إطلاق إسرائيل سراح الأسرى الفلسطينيين، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة والتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار.

وأشارت القناة إلى أن حركة "حماس" رفضت المقترح الإسرائيلي الذي تضمن صفقة تبادل جديدة قبل وقف إطلاق النار.

ويوم الخميس الماضي، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن إسرائيل أعلنت استعدادها لإبرام هدنة مع حركة "حماس" لمدة أسبوعين في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح عشرات المحتجزين في القطاع، إلا أن الحركة رفضت المقترح.

وذكرت شبكة "سي إن إن" أن الحكومة الإسرائيلية قدمت عرضا جديدا لحركة "حماس" ينص على وقف القتال في قطاع غزة لمدة أسبوع مقابل إطلاق سراح 35 رهينة.

ووفقا لمسؤول أمريكي، تشمل هذه المجموعة الرجال المسنين الثلاثة الذين تم أسرهم من كيبوتس "نير عوز" بالقرب من حدود غزة والذين ظهروا مؤخرًا في مقطع فيديو بثته "كتائب القسام"، طالبوا خلاله بالعمل لللإفراج عنهم.

ومن جانبه، أكد القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان، أن الحركة تلقت مبادرات ومقترحات من عدة دول بشأن تنظيم مفاوضات مع إسرائيل بشأن تبادل الأسرى والمحتجزين في غزة.

وأكد القيادي مرة أخرى أن أولوية الحركة تظل "إنهاء العدوان ضد الشعب الفلسطيني"، موضحا أن الفلسطينيين لا ينتظرون هدنة مؤقتة بل وقفا كاملا للأعمال العدائية.

وفي 5 ديسمبر، قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" أسامة حمدان، إن "الحركة لن تطلق سراح الأسرى المتبقين حتى توقف إسرائيل عدوانها على غزة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلى حركة حماس اسرائيل إنهاء الحرب في غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح المحتجزين بغزة

أفاد أنتوني بليكين، وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الأربعاء، بأنه ناقش مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أهمية المياه ونهر النيل بالنسبة للشعب المصري، مؤكدًا أهمية شراكة أمريكا مع مصر لمواجهة التحديات التي تعانيها المنطقة.

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري بدر عبد العاطي: «نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح المحتجزين بقطاع غزة، ومصر شريك لا يمكن الاستغناء عنه للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة».

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: «نرحب بالخطوات المصرية في مجال حقوق الإنسان، والعلاقات بين مصر والولايات المتحدة مهمة وضرورية أكثر من أي وقت مضى»، مشيرًا إلى أن واشنطن تدعم الجهود المصرية في برامج الإصلاح الاقتصادي.

وواصل أونتوني بلينكن: «الحوار الاستراتيجي يؤكد التزام مصر والولايات المتحدة في استمرار تعزيز علاقات التعاون، ونركز على الوصول إلى وقف لإطلاق النار لخلق بيئة تعيد الناس إلى منازلهم»، لافتًا أن زيارته المتكررة للمنطقة تهدف إلى الوصول لوقف إطلاق النار في غزة.

واردف الوزير الأمريكي: «طرحنا افكارًا مع الجانبين القطري والمصري للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وهذا الوقف سيعيد الرهائن ويفتح المجال لتهدئة المناطق الساخنة مثل شمال إسرائيل والبحر الأحمر»، متابعًا: «الأهم هو توفر النية السياسية لدى الأطراف للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بالقطاع».

واستكمل بلينكن حديثه: «موقفنا بشأن محور فلادلفيا هو أننا لن نقبل أي تغيير للقواعد المعمول بها قبل 7 أكتوبر 2023، كما تم الاتفاق على 15 بندا من أصل 18 من مقترح وقف إطلاق النار لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل».

وأشار إلى أن: «ناقشنا ضرورة توافر الإرادة السياسية لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وطرحنا على الجانبين المصري والقطري حلولا للنقاط العالقة في اتفاق وقف إطلاق النار، ويجب حل النقاط المتبقية من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة».

واختتم: «وقف إطلاق النار في غزة سيسهل التوصل إلى اتفاق بين لبنان وإسرائيل وعلى جميع الأطراف الامتناع عن التصعيد، ويجب وقف إطلاق النار بغزة والعمل على تخفيف حدة الوضع في الجنوب اللبناني».

نائب: رسائل الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي تعبر عن ثوابت الموقف المصري

وزير الخارجية الأمريكي يصل الدوحة لاستكمال مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

الرئيس السيسي يلتقي وزير الخارجية الأمريكي بالعلمين الجديدة

مقالات مشابهة

  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: المقترح الإسرائيلي يتضمن إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ونزع سلاح قطاع غزة وتطبيق آلية حكم أخرى فيه وإنهاء الحرب
  • إسرائيل تعرض "صفقة الخروج الآمن": السنوار مقابل الرهائن
  • وسائل إعلام عبرية: إسرائيل قدمت مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح المحتجزين بغزة
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • خالد مشعل: حماس غير مستعجلة لوقف إطلاق النار
  • مسؤولان أمريكيان لـCNN: فريق بايدن ليس لديه خطط وشيكة حول اقتراح محدث لوقف إطلاق النار في غزة
  • أميركا تسعى لتقديم مقترح معدل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • بريطانيا وإيطاليا تؤكدان دعمهما لوقف إطلاق النار في غزة