البلاد ــ أبها

لايزال لتعلُّم وتعليم الخط العربي للناشئة، شغفه الكبير بنشر ثقافة الخط وتحفيز الأجيال الجديدة للعودة إلى هذا الفن العربي العريق، والمشاركة في الكثير من الفعاليات والمهرجانات الثقافية والسياحية. وفي أحد أركان مهرجان “المجاردة” الشتوي، الذي تتواصل فعاليته حالياً ولمدة شهرين ، يواصل الخطاط السعودي سراج بن حمدان العمري، تنفيذه لورشة في الخط العربي لعدد من الحضور معظمهم من الشباب والأطفال .

وأكد العمري أن اهتمامه وحرصه على نشر الخط العربي وتعليم أصوله للأجيال الجديدة ، جعله يشارك في مثل هذه المهرجانات التي تجمع فئات متنوعة من المجتمع ، مشيراً إلى أنه لمس تعطُّش الكثير منهم لتعلُّم أسس الخط العربي ومدارسه خاصة في ظل سيطرة الأجهزة الحديثة التي قلَّصت كثيراً الكتابة باليد.


وتطرق إلى فوائد تعلُّم الفنون وتأثيرها في المجتمع، ومنها الخط العربي ، قائلاً :الخط العربي بالنسبة لي حياة خاصة ، فعندما أشعر بالملل أو الضيق النفسي لأي سبب ، فإنني أذهب إلى قلمي ولوحاتي وأبدأ في الكتابة والرسم ، ولحظتها أشعر براحة نفسية وجسدية كبيرة .


ويضيف :ومن فوائد ممارسة الكتابة الإبداعية ومنها الخط العربي ،تعويد الإنسان على الصبر وتجويد العمل مع الحفاظ على الوقت وعدم إهداره.

وعن أبرز وسائل وطرق تعلم أنواع الخط العربي، يرى العمري أن هذا الفن يجمع بين المهارة والتعلم ، لكنه يميل إلى أن الأساس في الأمر، هو الرغبة الجادة في التعلم وتطوير مهارات الكتابة ، مشيراً إلى أنه يسعى إلى نشر هذا الفن في المجتمع من خلال الكتابة على الأدوات المستخدمة في المنازل مثل الأكواب والأقلام والساعات وحتى الملابس .


وقال: عندما أعلنت وزارة الثقافة عن مبادرتها بتخصيص عام 2021م عاماً للخط العربي ، شعرت وزملائي الخطاطون بسعادة كبيرة وشاركنا في الكثير من الفعاليات التي صاحبت المبادرة الثقافية التي تؤكد أن أصالة الثقافة العربية هنا على هذه الأرض الطاهرة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الخط العربي الخط العربی

إقرأ أيضاً:

خلاف بين قطبي اليمين المتشدد بإسرائيل.. اتهامات علنية بين سموتريتش وبن غفير

وجّه وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، السبت، انتقادات حادة لوزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، والشرطة التي تقع تحت مسؤولية الأخير، وذلك على خلفية "انتشار السلاح في المجتمع العربي في البلاد"، وفقا لوسائل إعلام عبرية.

وقال سموتريتش إن "الشرطة والمؤتمنون عليها يفشلون فشلا ذريعا في جمع مئات الآلاف من الأسلحة غير القانونية في المجتمع العربي".

وأضاف: "نحن مطالبون هنا ببذل جهد كبير بالأفعال، وليس بالأقوال والإعلانات".

وزاد: "في هذا الموضوع نحن بعيدون عن تنفيذ ما يجب تنفيذه، وينبغي جمع قطع السلاح (في المجتمع العربي) واجتثاث هذه الظاهرة. لأنها خطير من نواح معينة، أكثر من الخطر خلف الحدود".

تجمع العرب واليهود.. توتر واحتقان في اللد ينذر بـ"انفجار" سلط تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية على حجم التوتر والغضب والخوف الذي تشهده مدينة اللد وسط إسرئيل، حيث يعيش نحو 80 ألف نسمة من اليهود والعرب الإسرائيليين، وذلك في أعقاب القتال الدائر في غزة على مدار الأربعة أشهر الماضية.

في المقابل، رأى بن غفير الذي يعد حليف سموتريتش السياسي، أن" كلام وزير المالية يجعل اليساريون يفركون أيديهم بسرور".

يشار إلى أن سمويترش يشغل منصب وزير المالية ووزير الإدارة المدنية بوزارة الدفاع، وقد دخل الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) عام 2015، ويرأس حاليا حزب "الصهيونية الدينية".

وهو متزوج وله 7 أطفال، ويقيم في مستوطنة "كيدوميم" بالضفة الغربية في بيت غير مرخص، حسب ما أفادت به صحيفة هآرتس.

دق ناقوس الخطر بعد "المجزرة الإجرامية".. ماذا يحدث في الأوساط العربية بإسرائيل؟ تسود حالة من الغضب والإحباط داخل المجتمع العربي في إسرائيل مع تفشي جرائم القتل بشكل كبير في أوساطه في الآونة الأخيرة، في حين أكد رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، أن حكومته عازمة على "وقف سلسلة جرائم القتل" بدعم من جهاز الأمن العام (الشاباك).

أما بن غفير فهو محام وناشط سياسي إسرائيلي ينتمي لليمين المتطرف، ويتزعم حزب (عوتسما يهودت) المتشدد.

وهو أحد أعضاء الكنيست، وشارك  أكثر من مرة في محاولات اقتحام المسجد الأقصى. وتولى بن غفير منصب وزير الأمن القومي الإسرائيلي يوم 29 ديسمبر 2022.

ويعد الاثنان أحد أهم أعضاء الائتلاف الحاكم، وطالما شكلت تصريحاتهما جدلا ليس محليا فقط وإنما دوليا أيضا، إذا يعارضان إبرام صفقة لوقف إطلاق النار، ويدعوان لشن حرب ضد حزب الله في لبنان، والاستمرار في حرب غزة حتى "القضاء على حماس".

مقالات مشابهة

  •  شيماء سيف تفقد الكثير من وزنها.. ونجوم الفن: سندريلا
  • النزاع يتفاقم داخل جبهة حلفاء نتنياهو.. سموتريتش يهاجم بن غفير ويتهمه بالفشل
  • أمراض المهنة.. الكتابة تسبب أمراض العمود الفقري
  • مغامرة بمتحف التحرير.. تمثال يُثبت أن الخط العربي والخطوط القديمة أصولهم مصرية
  • زيارة ميدانية لطلاب هندسة القناة لمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق
  • لا تخجل كونك شخصًا انطوائيًا؟ إليك بعض النصائح للحفاظ على صحتك العقلية
  • خلاف بين قطبي اليمين المتشدد بإسرائيل.. اتهامات علنية بين سموتريتش وبن غفير
  • أول قائدة كورال مصرية: الفن يساعد على وجود أشخاص يستطيعون تغيير المجتمع
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • عبد ربه يوسف غيشان / سعيد الصالحي